الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فضل اخر جمعة من شهر رمضان

عندما يحل الجمعة الأخيرة من شهر رمضان، يتم الإعلان عن قرب رحيل الشهر الكريم. ومع نهاية الشهر، يتوجب على الشخص أن يحاسب نفسه على ما قدمه من صيام وقيام وطاعات، وعلى الأعمال الخيرية التي قام بها بتطلع لمرضاة الله وأملا في النجاة من النار. ورغم الخصوصية والمميزات التي يحملها شهر رمضان للمسلمين، إلا أنه يعاني من انتشار البدع والأحاديث المزورة التي تنسب للنبوة الشريفة بدون أي أساس. وفي موقع موسوعة اليوم، نتناول بالتفصيل كل ما يتداول حول الجمعة الأخيرة في شهر رمضان.

جدول المحتويات

اسم يطلق على آخر يوم جمعة في شهر رمضان

  • يطلق على الكثيرين آخر جمعة من شهر رمضان اسم الجمعة اليتيمة أو جمعة الوداع.
  • يشاع بين المسلمين أن لرمضان خصوصية مختلفة عن أيامه الأخرى، وهذا اعتقاد خاطئ حيث لم يرد في القرآن الكريم أو السنة النبوية ما يؤكد صحة هذه الادعاءات.
  • كما يعتقد كثير من المسلمين بوجود طقوس دينية خاصة بهذا اليوم، ويتبعونها اعتقاداً منهم بأنها مأخوذة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-.
  • ولكنها، مثل باقي أيام رمضان، لم تكن مخصصة لعبادات محددة يجتهد الشخص في أدائها كما يجتهد في باقي أيام رمضان.

اخر جمعة من شهر رمضان

  • من الطقوس الدينية المعتقدة في يوم الجمعة هو ما يسمى بـ “صلاة الفائدة”، التي تكفر عن المرء ما فاته من الصلوات المفروضة. يستشهدون بها بقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: “من فاته صلاة في حياته عليه أن يصلي 4 ركعات بتشهد واحد، وأن يقرأ سورة الفاتحة وسورتي الكوثر والقدر 15 مرة في كل ركعة”. وقد ورد في كتاب الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة للشوكاني (ص 54) أن هذا الحديث موضوع ولا يعتبر سنة، ولذا لا يجب أن نأخذ بما ورد فيه.
  • فإن الصلاة المفروضة لا يتم تكفيرها إلا بأداءها، وكما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها عندما يتذكرها”، وهذا حديث متفق عليه.

رأي صالح بن عثيمين

  • أما عن صلاة الفائدة فقال فيها بن عثيمين :هذه الصلاة بدعة ولا أصل لها في الشريعة الإسلامية ولا يجوز للمسلمين اتباعها.
  • الأصل في العبادات هو اتباع قول الرسول وما جاء به القرآن الكريم، وأي شيء يخالف ذلك يعتبر مخالفا للدين ولا ينبغي أن يتعبد بأمر غير مشروع.
  • فالبدعة حتى وإن استحسنت لا يجدر اتباعها كما جاء في قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: “كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار

الرغبة في التقرب من الله عز وجل والسعي في البحث عن كل ما يقربنا إليه حق مكفول للجميع، ولكن من حق الله عليك أن تبحث في الأحكام والأحاديث المتعلقة بالنبي قبل الإسراع في تنفيذ ما توصلت إليه، لئلا تقع في خطيئة وتتحمل عواقب الجهل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى