أسأل الخبراءالمراجع

كيف ما اجوع في رمضان

كيف يمكن التغلب على الجوع في رمضان؟ هذا سؤال يبحث عنه الكثير من الأشخاص، خاصة الذين يعانون من السمنة أو زيادة الدهون في أجسامهم. الجوع هو شعور طبيعي يشعر به الصائم أثناء الصيام، ويعبر عن رغبة الجسم في الطعام. هناك بعض الهرمونات التي تتحكم في الشعور بالجوع وتقوم بتقليله، وتسمى هذه الهرمونات اللبتين والغريلين.

على الرغم من أن شهر رمضان فرصة لخسارة الوزن السريع، إلا أن الكثير يكتسبون وزنا بسبب الجوع الشديد وتناول كميات كبيرة أثناء الإفطار. فلنتعرف على كيفية التصدي للجوع في رمضان من خلال هذا المقال الذي نقدمه لكم.

كيف ما اجوع في رمضان

هناك العديد من العادات التي يجب على المسلم اتباعها في شهر رمضان لتقليل الشعور بالجوع أثناء الصيام، وسنذكرها في السطور التالية

  • يجب على الصائم تناول وجبات تحتوي على كمية من البروتينات خلال الفترة بين الإفطار والسحور، فهي تساعد على الشبع وتمنع الشعور بالجوع. البروتينات موجودة في اللحوم والأسماك والعدس والمكسرات.
  • احرص على عدم تناول أي مكونات تظهر باللون الأبيض، مثل الملح والسكر، حيث تعتبر هذه المواد من الأصناف التي يمكن أن تسبب شعورا بالجوع أو العطش الشديد أثناء الصيام.
  • اشرب كميات كبيرة من الماء والمشروبات والعصائر قبل أذان الفجر مباشرة، فهذا يساعد الجسم على الشعور بالشبع وعدم الجوع في رمضان. بالإضافة إلى تناول الزبادي والحليب وجميع أنواع الجبن الخالية من الأملاح في وجبة السحور.
  • تجنب تناول الكافيين، لأنه يجعل الجسم في حالة عدم الحفاظ على السوائل الموجودة فيه، كما يساعد الجسم على التخلص من السوائل بسرعة مما يجعل الجسم يشعر بالعطش والجوع في رمضان، يمكنكم تناول القهوة أو النسكافية بعد الإفطار بساعتين كحد أقصى.

نصائح للحد من الشعور بالجوع

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نشويات مثل الأرز والألياف الطبيعية مثل الشوفان والمكسرات، بالإضافة إلى تناول الفواكه والخضروات، وكذلك تناول كميات من الشوربات والأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الماء، يساعد في الحفاظ على الصحة.
  •    أثناء نهار رمضان، حاول أن تتجنب المناقشات الحادة التي تتطلب طاقة كبيرة. كما يجب أن تتجنب الغضب والصراخ والتفاعل بشكل زائد، حيث يشعر الصائم بالجوع أثناء الصيام بسبب حرق الأطعمة وتكسيرها، مما يؤدي إلى جوع المعدة بسبب تفريغ ما احتفظت به خلال وجبات الإفطار والسحور.
  • النوم يساعد في تقليل الشعور بالجوع، ولكن هذا لا يعني أن الصائم يجب أن يقضي يومه بالكامل نائما. بل يجب عليه أن يؤدي عمله في الصباح، ثم يعود إلى المنزل ليأخذ وقتا من الراحة. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليه أن يحاول الاسترخاء تماما للحد من عملية الهضم في المعدة التي يتعرض لها الصائم أثناء التوتر الزائد.

الجوع والعطش في رمضان هما رحمة من الله للصائم، حيث يذكرهما بأهمية التفكر والتعاطف مع الفقراء والمحتاجين. وبالمقابل، يتعين على الصائم أن يتصدق ويكون كريما وأن لا يمسك يده عن إعانة المحتاجين، وفقا لتوجيهات الله ورسوله الكريم. إن الجوع في رمضان يعتبر من أهم العظات في هذا الشهر الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى