الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ماذا تقول قبل الفطور في رمضان

ماذا تقول قبل الفطور في رمضان، يرفع المسلمون أيديهم في الدعاء لله عز وجل وقت الإفطار لكي يستغلوا تلك الأوقات المستجابة في الدعاء. وهناك اختلاف في صحة دعاء الإفطار. لذا في هذه الموسوعة سنقدم لكم الأدعية التي تسبق الإفطار وفقا لما جاء في السنة النبوية من خلال مقال اليوم، فتابعونا.

جدول المحتويات

ماذا تقول قبل الفطور في رمضان

ورد في حديث صحيح من رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد تناوله الطعام “الظمأ ذهب، والعروق ابتلت، والأجر ثبت إن شاء الله”. وروى ابن ماجة عن عبد الله بن عمرو بن العاص قوله “اللهم إني أسألك برحمتك الواسعة أن تغفر لي”.

وفقا لقول أنس بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، عندما يفطر مع قوم آخرين، كان يقول: “أفطر عندكم الصائمون، ونزلت عليكم الملائكة، وأكل طعامكم الأبرار، وغشيتكم الرحمة”، ورواه أحمد.

فضل الدعاء عند الإفطار

على الرغم من أن للمسلم أن يدعو الله بأي وقت من اليوم، إلا أنه ورد في الكتب الفقهية فضل الدعاء عند لحظة إفطار المسلمين في رمضان. فهي من اللحظات التي يستحب فيها الدعاء. وذكر عبد الله بن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “للصائم عند إفطاره دعوة مستجابة.

بالإضافة إلى حديث أبي هريرة عن الرسول: هناك ثلاثة أشخاص لا ترد دعواتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، والمظلوم. هذا الحديث رواه الترمذي. ولا ننسى أن الدعاء هو عبادة ربانية يعترف بها المسلم، وأن القوة ملك لله جميعا، وأنه هو القادر على التصرف في شؤون الكون بأكمله.

إرشادات نبوية عند الإفطار

هناك بعض الأشياء التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعلها عند الإفطار في رمضان، ويجب أن نقتدي بها لنتبع سنته، ومنها:

  • تسريع الإفطار، أي أن المسلم يفطر فور سماع الآذان. هناك مجموعة من الناس ينتظرون انتهاء الآذان قبل تناول فطورهم وهذا مخالف للسنة. قال عليه الصلاة والسلام “لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر”
  • الامتثال لكل ما يقوله المؤذن. بأن يردد المسلم الآذان بعده. ولا ينشغل بالإفطار وتناول الطعام عن هذا الأمر.
  • يتم تناول وجبة الإفطار عادة على أساس التمر. وإذا لم يتوفر، يشرب الماء كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • عدم التجاوز في تناول الطعام وشبع المعدة بدرجة تجعل المسلم يشعر بالكسل عن أداء العبادات، والاستمرار في أداء صلاة التراويح والتهجد.
  • تأجيل السحور لفترة قصيرة قبل الفجر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى