الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيف يثبت دخول رمضان

كيف يمكن التأكد من دخول شهر رمضان، تأكيد دخول شهر رمضان يتطلب دقة وإيمان قوي وشجاعة لإعلان بداية أعظم الشهور عند الله، وقد ذكرت الأحاديث والآيات حول رصد الهلال الذي جعله الله للدلالة على اكتمال الشهر العربي أو عدم اكتماله، في الماضي لم يكن هناك حاجة لأجهزة للتحقق من اكتمال شهر شعبان ودخول شهر رمضان، فقط كانوا يراقبون الهلال في السماء لمعرفة دخول الشهر المبارك، ولكن الآن يستخدمون العديد من الأجهزة التي تم ابتكارها بواسطة العلم مثل التلسكوبات ومحطات رصد الهلال بأسماء مختلفة، لذلك يصبح رؤية هلال شهر رمضان المبارك والتأكد منه عملية سهلة على المجتمع الإسلامي، وفي هذه المقالة سنتعرف على كيفية التأكد من دخول شهر رمضان الكريم، لذا تابعونا على موسوعة.

جدول المحتويات

كيف يثبت دخول رمضان

يتساءلون عن الأهلة، قل لهم إنها مواقيت للناس وللحج”، هذه الآية 189 من سورة البقرة، نزلت هذه الآية الكريمة من آيات القرآن الكريم في سورة البقرة عندما سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن أهمية الأهلة وما هي.

ويتحقق ثبوت دخول شهر رمضان من عدم ثبوت دخوله بأمرين هما:

  • يتم تأكيد دخول شهر رمضان المبارك عند رؤية الهلال من قبل شاهدين عدل من الرجال، وأيضا يتم تأكيد دخوله وبدء صيامه بشاهد واحد فقط.
  • اكتمال شهر شعبان يستغرق ثلاثين يوما، حيث يتكون الشهر العربي من ثلاثين يوما أو تسعة وعشرين يوما.

هذا بناء على أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال:

  • إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا، فإن غبى عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين.
  • “فإن شهد شاهدان فصوموا وأفطروا”.
  • صوموا يوم الصيام، وافطروا يوم الافطار، واضحوا يوم الأضحية.

فرض صيام شهر رمضان الكريم

من الآيات والأحاديث التي تم ذكرها في تأكيد وفرض فريضة الصيام على المسلمين منذ العام الثاني للهجرة وحتى قيام الساعة:

قال الله سبحانه وتعالى:”يا أيها الذين آمنوا، فرض عليكم الصيام كما فرض على الأمم التي كانت قبلكم لعلكم تتقون” في الآية 183 من سورة البقرة.

وقال عز وجل في الآية 184من سورة البقرة:أياما محدودة، فإذا كان أحدكم مريضا أو في سفر، فعداد أيام أخرى. وعلى الذين يستطيعونها فدية طعام للمساكين. ومن تطوع بالخير فهو خير لنفسه. وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون.

وقال في الآية 185من سورة البقرة:”في شهر رمضان الذي نزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، فمن شهد منكم الشهر فليصمه، ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخرى، يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر، ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون”.

تشير جميع هذه النصوص إلى وجوب صوم شهر رمضان، وهو الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة التي حث عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه: “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان”. ذلك مذكور في صحيح البخاري.

فضل صيام شهر رمضان المبارك

  • تخصيص باب خاص في الجنة للصائمين يسمى بباب الريان.
  • من خلال صيام رمضان، تكمل ركنا من أركان الإسلام الخمسة.
  • شهر رمضان هو الشهر الوحيد من بين جميع شهور السنة الذي تتضاعف فيه الحسنات، وتزداد أجر أداء أي عبادة تقوم بها.
  • في شهر رمضان المبارك، هناك ليلة خاصة تسمى ليلة القدر، وهي أعظم ليالي العام بلا شك. وقد ألهى الله سبحانه وتعالى سورة في القرآن تحمل اسم “القدر” تتحدث عن هذه الليلة، فهي خير من ألف شهر، ولها فضل كبير في حياة المسلم.
  • أجر الصيام لا يعرفه إلا الله وحده سبحانه وتعالى، فقد اختص الله الأجر لنفسه ولم يعلنه لكي يكون للصائمين أجر كبير ومفاجأة يوم القيامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى