الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

حديث من افطر في رمضان متعمدا

تعرفوا معنا على فائدة تناول الطعام خلال شهر رمضان لأغراض ضرورية وإذا كان هناك أشخاص يفطرون عن قصد، فإن الله سمح بذلك في بعض الحالات، مثل النساء الحائضات والنساء النفساء، والأشخاص الذين يعانون من مرض يمنعهم من الصيام، والمسافرين. ولا يوجد عقاب عليهم في الدين، بل يجب عليهم قضاء الأيام التي أفطروها في رمضان. وهناك بعض الأشخاص الذين يفطرون بدون أعذار وينشرون هذا الأمر بين الكثيرين لترويع المسلمين من الإفطار المتعمد، ويمكن الاطلاع على هذا الموضوع بالتفصيل في موقع موسوعة لمعرفة مدى صحته، فتابعونا.

جدول المحتويات

حديث من افطر في رمضان متعمدا

نص الحديث

  • يقال أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد قال: “من أفطر في رمضان عمدا فإن الله لا يقبل منه صياما، حتى لو صام الدهر كله”

صحة حديث من أفطر في رمضان متعمداً

رأي بن باز

  • أما ما ذكر عن قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الحديث السابق، فهو ضعيف ولا يجوز الاعتماد عليه.
  • فباب التوبة مفتوح لاستقبال جميع العائدين إلى طريق الله، طالما أنهم أخلصوا النية وندموا على ما قدموه.
  • فالتوبة هي التي تغفر بها الشرك بالله عز وجل، فكيف لا تغفر لمن أفطر يوما وندم وأصبحت نيته صادقة في التوبة.

حكم من أفطر في رمضان بدون عذر

رأي بن باز

  • من أفطر في نهار رمضان عمدا وبدون وجود عذر يشفع له، فإنه يقترف ذنبا عظيما ويجب عليه التوبة إلى الله وقضاء أيام الصيام التي أفطرها فقط، وليس عليه أي كفارة.

رأي بن عثيمين

  • فطر رمضان بدون عذر من الكبائر التي يجب على كل مسلم عاقل بالغ تجنبها، ومن يقربها فقد عصى أمر الله وعليه أن يتوب ويقضي ما أفطره بعد رمضان.

في أيام رمضان المعدودة، ننصحكم بعدم إضاعتها في المتع الزائلة، بل الأفضل هو استغلال هذه الأيام المباركة في عبادة الله وطاعته، عسى أن تحظوا بمغفرته لما مضى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى