الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ابن باز ويمكن ان يفهم من هذا مدارسة جبريل لنبي القران في رمضان

ابن باز ومن الممكن فهم أن مدارسة جبريل لنبي القرآن في رمضان قد تكون معنية بشهر رمضان، الذي نزل فيه القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر عندما كان يتأمل في غار حراء في مكة المكرمة، وجبريل هو الملاك المكلف بالوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان يخبره بآيات القرآن الكريم التي أنزلها الله عليه، ويتداولونها ويناقشونها بينهم، ومن الأوقات التي حدثت فيها هذه المدارسات، شهر رمضان المبارك، وما يمكن فهمه من هذه المدارسة العظيمة، سيتم عرضه في مقال اليوم من الموسوعة.

ابن باز ويمكن ان يفهم من هذا مدارسة جبريل لنبي القران في رمضان

في كل عام، كان جبريل عليه السلام يلتقي بالرسول صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان في مدرسة القرآن الكريم ويتلقون الآيات المحكمة. وكان هذا التعليم العظيم يحدث في وقت الليل، وفي وقت الليل يكون القلب أقرب إلى الله، والجوارح والروح مستعدة لسماع كلمة الله وفهمها وتدبرها بيقين تام، وفهم تفسيرها وتأويلها بذهن صاف ومنتبه.

عن عبد الله بن العباس:كان رسول الله صلى الله عليه وسلم من أجود الناس، وأجود ما يكون في رمضان عندما يلتقيه جبريل، حيث يلتقيه كل ليلة ليدرس معه القرآن، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود من الريح المرسلة. هذا حديث صحيح.

لماذا تم اختيار وقت مدارسة القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك

اختيار توقيت دراسة القرآن الكريم بين رسول الله صلى الله عليه وسلم والملاك جبريل عليه السلام لم يكن عبثا، فلماذا تم تحديده بالضبط في شهر رمضان المبارك؟.

ذلك بسبب أن شهر رمضان الكريم هو الشهر الذي نزل فيه القرآن في أهم ليالي الشهر، وهي ليلة القدر، قال الله تعالى في كتابه الكريم في الآية رقم 185 من سورة البقرة: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، فمن شهد منكم الشهر فليصمه، ومن كان مريضا أو في سفر فعدة من أيام أخرى، يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون (185).

وقال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز:إنا أنزلناه في ليلة القدر، وما أدراك ما ليلة القدر. ليلة القدر خير من ألف شهر. تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر. سلام هي حتى مطلع الفجر.” وهي سورة كاملة من سور القرآن تسمى سورة القدر.

ما يمكن أن يستفاد من مدارسة الرسول صلى الله عليه وسلم للقرآن الكريم مع جبريل عليه السلام عند ابن باز

يمكن استفادة المسلم من دراسة القرآن مع الذي يستفيده وينفعه؛ فقد درس رسول الله صلى الله عليه وسلم مع جبريل في القرآن للاستفادة، حيث يأتي جبريل من عند الله، وهو السفير بين الله وجميع الرسل، لذا فإن الدراسة مع جبريل كانت مفيدة جدا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وللأمة الإسلامية بأكملها.

  • يشير جبريل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى ما يتعلق بـ “الجانب الخاص بالله عز وجل.
  • ويفيد في قراءة الأحرف والكلمات والمعاني بطريقة صحيحة كما أرادها الله سبحانه وتعالى، وهذا من مسؤولية الرسالة.
  • فيها دليل على أن تدبر القرآن ودراسته في الليل أفضل من دراسته في النهار.
  • فيها إشارة إلى ضرورة دراسة القرآن مع شخص يساعدك على فهمه حتى لو كان أكثر من شخصين.

عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “عندما يجتمع الناس في بيت الله ويتلاومون كتاب الله ويتدارسونه بينهم، تنزل عليهم السكينة وتغشاهم الرحمة وتحفهم الملائكة ويذكرهم الله بين الملائكة.

هذا يشير بوضوح إلى أهمية التدبر في آيات الله، وبين الصالحين والمعينين لفهم الآيات المحكمة، والتي تعود بالنفع على الأفراد في دينهم ودنياهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى