الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كم مرة وردت كلمة رمضان في القران الكريم

بكم عدد مرات ظهور كلمة رمضان في القرآن الكريم، تستمر موسوعة الإجابة على جميع استفساراتكم وتساؤلاتكم حول الشهر الكريم. يحمل ذلك أهمية كبيرة للمسلمين؛ حيث يتعين عليهم أن يكونوا على علم بدينهم الحنيف الذي يجب أن يدرسوه مدى حياتهم، وشهر رمضان هو واحد من الأشهر المقدسة ليس فقط بسبب ذكره في القرآن الكريم، وإنما لأن فيه ليلة القدر التي نزل فيها القرآن الكريم على رسول الله صلى الله عليه وسلم. بالإضافة إلى الرحمة الواسعة التي يتضمنها الله تعالى لعباده في هذا الشهر الكريم.

جدول المحتويات

شهر رمضان

من أهم آيات لطف الله بعباده هو منحهم هذا الشهر المبارك، كأنه يعلمهم أن باب التوبة لا يزال مفتوحا ليتقبلوا من الله ويحظوا بالرحمة والمغفرة الواسعة في هذا الشهر. إنه التاسع من الشهور الهجرية. يفتح أبواب الجنة فيه ويتسلسل فيه الشياطين، فالإنسان يكون في حالة من التجلي والتقرب من المولى عز وجل. في هذا الشهر، يحاول المسلم أن يتغلب على نفسه ويسيطر على شهواتها وانغماساتها لكي يخرج من رمضان بلا ذنوب، ولكي يكون قريبا جدا من الله عز وجل.

كم مرة وردت كلمة رمضان في القرآن الكريم

تم ذكر اسم هذا الشهر مباشرة مرة واحدة فقط في كتاب الله عز وجل. وتحديدا في الآية الخامسة والثمانين بعد المائة من سورة البقرة، وهي من أكبر سور القرآن الكريم. فقد قال تعالى: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، فمن شهد منكم الشهر فليصمه”.

لذلك يجب علينا أن نبذل قصارى جهدنا في هذا الشهر المبارك، وأن نؤدي عباداتنا لوجه الله تعالى بعيدا عن الزيف، فهو فرصة لا تتكرر سوى مرة واحدة في كل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى