الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

احاديث العشر الاواخر من رمضان

أحاديث العشر الأواخر من رمضان هي تلك الأحاديث التي يشار إليها بالبنان في فضلها. في تلك الأيام المباركة، تأتي ليلة القدر التي ذكرها الله تعالى في سورة القدر قائلا: “ليلة القدر خير من ألف شهر”. ولذلك، تبرز أهميتها في أن الله يغفر الذنوب ويمنح الأجر والثواب في تلك الليلة الكريمة لمن يشاء بلا حساب. بالإضافة إلى ذلك، فإنها فرصة عظيمة لمن يستغلها في العشر الأواخر من شهر رمضان. ومن بين الأولويات التي يجب على المؤمن أن يقوم بها في تلك الفترة قراءة القرآن الكريم وأداء صلاة التراويح والتصدق. هيا بنا نتعمق في هذا المقال الذي يقدمه لكم موسوعة عن الأحاديث العشر الأواخر من رمضان. تابعونا.

جدول المحتويات

احاديث العشر الاواخر من رمضان

استغلال الفرص والتراخيص التي يمنحها لنا الله ليست سوى مهارة عظيمة يمكن أن يدركها فقط أولئك الذين يحظون بالبصيرة وحب الله. فالله يكافئ عباده التوابين والمتصدقين بالخير بأن يتوبوا ويغفروا لهم في العشر الأواخر من شهر رمضان.

لذا دعونا نتعرف على الأحاديث المهمة التي تشير إلى فضل الأيام الأخيرة من شهر رمضان، ومن بينها ما يلي:

  • ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبذل جهده في العشر الأواخر أكثر مما يبذله في غيره. رواه مسلم.
  • حدث أن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم رأوا ليلة القدر في المنام خلال السبع الأواخر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أرى أن رؤياكم تتوافق في السبع الأواخر، فمن كان يبحث عنها فليبحث في السبع الأواخر.
  •  وقد قالت عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل العشر يقظ الليل وأيقظ أهله وشد مئزره.
  • وقد جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: “من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”، وهذا متفق عليه.

فضل ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

  • يروى عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان” .
  •   قال ابن عباس رضي الله عنه: “ابحثوا عن ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، ففي التاسعة تبقى، وفي السابعة تبقى، وفي الخامسة تبقى” ورد ذلك في رواية البخاري.
  • روى الطبراني بسند حسن عن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “ليلة القدر ليلة بلجة، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم” أي لا تظهر فيها الشهب.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: من قام ليلة القدر بإيمان واحتساب، غفر الله له ما تقدم من ذنبه.

ليلة القدر هي الليلة التي تجمل الأيام الأخيرة من شهر رمضان، وهي واحدة من الليالي المنتظرة في العشر الأخيرة من رمضان وتحمل مغفرة من الله، وقد ذكر النبي في حديثه أن رمضان يبدأ برحمة وينتهي بعتق من النار، وهذا الحديث ضعيف، بينما يقول الشيخ محمد العريفي أن الحديث الأدق هو “لله العتق من النار في كل ليلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى