الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

متى شرع رمضان

تعرفوا معنا اليوم متى بدأ رمضان. وجب الله صيام شهر رمضان على كل مسلم بالغ عاقل، وجعله ركنا من أركان الإسلام الخمسة التي يجب تأديتها والإيمان بفرضيتها حتى يصح إسلام المرء. وفي هذا الشهر، كرم الله عباده بالعتق من النيران ومغفرة ما تقدم من ذنوبهم، لمن صام واحتسب أجر تحملهم الانقطاع عن الطعام والشراب وكبح الشهوات لله وحده. وجعله شهرا كريما تكثر فيه الطاعات وأعمال الخير، ويتسابق الجميع خلاله لنيل رضا الله عليهم. وعلى الرغم من ذلك، يجهل العديد من المسلمين تاريخ بدء صيام شهر رمضان، وموقع موسوعة اليوم يجيب عن هذا التساؤل من خلال مقال اليوم، فتابعونا.

جدول المحتويات

متى وأين فرض الصيام

  • أمر النبي بفرض صيام شهر رمضان على المسلمين في السنة الثانية لهجرتهم إلى المدينة المنورة، وكان ذلك تحديدا في شهر شعبان.
  • في الماضي، كان المسلمون يصومون أياما منفردة مثل عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر هجري.

متى فرض الصيام بالتاريخ الميلادي

  • فرض صيام السنة الثانية من الهجرة عام 624 في التقويم الميلادي.

تأخر فرض الصيام

  • يستغرب الكثيرون تأخر فرض الله للصيام على المسلمين منذ نزول الإسلام، ولكن من رحمة الله على عباده أن ينزل عليهم أحكامه وعباداته على مراحل لكي لا يحملوا ما هو ثقيل عليهم، وجاء أمر فرض الصيام على مراحل مثل سائر العبادات، فمتى يتكيف المسلمون مع مرحلة، حتى يأتيهم أمر الله بالمرحلة التالية.
  • مرت الدعوة الإسلامية بمرحلتين :
  • المرحلة الأولى : قام الرسول بتغيير أفكار الكفر بأفكار الإيمان وتعزيز فكرة العبودية لله وحده في نفوس المسلمين، وقام بتغيير نمط الحياة إلى ما يرضي الله تدريجيا، وكان ذلك في مكة واستمر لمدة ثلاثة عشر عاما.
  • المرحلة الثانية : بعد تثبيت قواعد الإيمان وتغيير نمط الحياة الذي اعتاده المسلمون في الجاهلية، عمل الرسول في هذه المرحلة على شرح الأحكام والقيود التي يجب على المسلمين اتباعها وتنفيذها، وكان ذلك في المدينة المنورة.

فرض الصيام على مراحل

  • في بداية شهر رمضان، يفرض على من يشاء أن يصوم، ومن لا يشاء فليتركه، وعلى القادرين أن يطعموا، وهذا مذكور في قوله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون. أياما معدودات، فمن كان مريضا أو على سفر، فعدة من أيام أخر، وعلى القادرين فدية طعام مسكين. فمن تطوع خيرا فهو خير له، وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون.” (سورة البقرة الآيات 184، 183).
  • فيما يتعلق بالصيام، فقد فرض على جميع المسلمين القادرين البالغين يوما من الصيام في شهر رمضان، مع بعض الاستثناءات لمن لديهم عذر. وقد صرح الله بالفطر في قوله تعالى: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخرى يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون” (سورة البقرة، الآية: 185).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى