الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كم ركعة صلاة التراويح في رمضان

تواصل موسوعة سلسلتها الرمضانية من خلال مجموعة من المقالات التي تسعى إلى الإجابة على الأسئلة الشائعة حول صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك. في مقال اليوم، سنتحدث عن فضل صلاة التراويح وعدد ركعاتها، فتابعونا.

جدول المحتويات

صلاة التراويح

واحدة من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتي كان يصليها في غير رمضان، ولم يزد عليها فيه. وهي من الشعائر الرمضانية التي يداوم عليها المسلمون في هذا الشهر المبارك. سواء تمت في جماعة أو صلاة المسلم في بيته. يبدأ وقتها بعد صلاة العشاء مباشرة. وسميت بالتراويح لأن يتخللها استراحة قصيرة بعد الركعة الرابعة منها.

لا تختلف صلاة التراويح عن قيام الليل على الإطلاق، والفرق بينهما يكمن في توقيت الصلاة، حيث تصلى التراويح بعد صلاة العشاء مباشرة أي في بداية الليل، أما صلاة القيام فتصلى في الثلث الأخير من الليل.

يمكننا أن نفرق بين التراويح وقيام الليل، بأن الأولى هي صلاة خفيفة لا تستغرق وقتا طويلا. أما قيام الليل أو ما يسمى التهجد، فيطال فيه المصلي بتلاوة القرآن الكريم. اعتبارا لقوله تعالى “ومن الليل فتهجد به نافلة لك.

كم ركعة صلاة التراويح في رمضان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صلاة الليل مرتين مرتين ثم قال: عندما يخشى أحدكم الفجر، فليصل ركعة واحدة توتر له ما قد صلى”. لم يحدد النبي عددا محددا لصلاة التراويح، ولكنه اشترط التسليم بعد كل ركعتين. وتنتهي بركعة واحدة من الوتر.

لا يوجد مشكلة في أداء أي عدد من الركعات وفقا لقدرة المسلم، سواء زيادة أو نقصان. ولكن من الأفضل أن يلتزم بأداء الصلاة كما جاء بها رسول الله، حيث لم يزيد عن 11 ركعة حتى في ليالي رمضان.

في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، كانت صلاة التراويح تتألف من 20 ركعة وكانوا يصلون التراويح بثلاث ركعات إضافية. وهذا يشير إلى أنه لا يوجد عدد محدد من الركعات.

لذلك، ينبغي على الإنسان أن لا يتشدد في هذا الأمر، وأن يعلم أن عدد الركعات مهما كان هو صحيح تماما ولا يجوز التأكيد على عدد دون غيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى