الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من افطر عمدا في رمضان

اعرف عن حكم الافطار العمد في رمضان من خلال مقال اليوم على موسوعة، فالصوم هو الركن الرابع من أركان الإسلام. فرض على رسول الله صلى الله عليه وسلم في العام الثاني من الهجرة ، واستمر عليه طوال حياته بعدها وحتى وفاته في العام الحادي عشر هجريا. وفي الفترة الأخيرة انتشرت العديد من الأقاويل عن حكم الافطار العمد، ونظرا لتضارب الآراء بين الفقهاء، سنعرض عليكم في السطور التالية الحكم المؤكد وفق ما أكده أشهر علماء الفقه والشريعة، فتابعونا.

من افطر عمدا في رمضان

تختلف الحكمة فيمن يفطر عمدا في نهار رمضان وفقا للسبب الذي أفطر من أجله، حيث:

أولاً: من افطر عمدا في رمضان بسبب الجوع أو العطش

وافق جميع الفقهاء على أن المسلم الذي يفطر في نهار رمضان، يقترف خطيئة وعليه أن يندم على ما فعله وأن يتوب إلى الله عز وجل.

يجب عليه أيضا أن يقضي هذا اليوم، وألا يكرر هذا الإفطار مرة أخرى.

ومن ناحية أخرى، رأي آخر يشير إلى أن إفطار يوم واحد في رمضان لا يمكن أن يعوضه أي يوم آخر من أيام رمضان، ويرتكزون على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي يشير إلى أن إفطار يوم واحد في رمضان لا يضاهي صيام الدهر كله، ومع ذلك، فإن هذا الحديث ضعيف.

وبالتالي، يكون الحكم وفقا للرأي الأول هو الأقرب إلى الصواب.

ثانياً: من افطر عمدا في رمضان بالجماع

في تلك الحالة، أفتى الفقهاء بأنه على من يفطر بسبب الجماع أن يكون على يقين من ارتكاب جريمة عظيمة وعليه أن يتوب.

وفقا للواجب عليه في هذا اليوم، بالإضافة إلى أداء الكفارة، والتي تتمثل في إطعام 60 مسكين في كل يوم، أو تحرير رقبة، إذا لم يتمكن من ذلك، يجب عليه أن يصوم شهرين متتابعين.

ثالثاً: من افطر عمدا في رمضان بسبب السفر

السفر من الحالات التي أباحها الله تعالى للإفطار، ولكن بشروط أن تكون المسافة المسافرة لا تقل عن 80 كيلومتر، على الرغم من أن بعض الفقهاء لم يحددوا المسافة المسموحة.

يجب أن يقيم الشخص في تلك البلدة لمدة لا تقل عن أربعة أيام فقط، ويجوز له الإفطار وقصر الصلاة.

إذا كان لن يقيم لفترة أطول من ذلك، فلا يسمح له بالإفطار بعد الوصول.

رابعاً: من افطر عمدا في رمضان بسبب المرض

هناك حالتين من المرض، الأولى أن يكون المرض مؤقتا ويزول سريعا، في هذه الحالة يمكن للمريض أن يفطر حتى يتعافى من المرض ويقضي الأيام التي فاتته.

أما إذا كان المريض يعاني من مرض مزمن أو لا يتوقع شفاءه، فيجب عليه تقديم صدقة يومية للفقراء، ولا يلزمه القضاء في تلك الحالة.

خامساً: من افطر عمداً بالحيض أو النفاس

يسمح الإسلام للنساء الحائضات والنساء النفساء بالإفطار في شهر رمضان، بسبب التأثير الضار للصوم على صحتهن.

إذا صامت شخص في أيام رمضان بسبب ذلك، فليس عليها أي كفارة. ويشترط أن تقضي تلك الأيام قبل حلول رمضان المقبل، وإلا فإنها تعتبر مذنبة ويجب عليها قضاء تلك الأيام ودفع الكفارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى