الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء لعلم عظمة الخالق

دعاء لتوقير عظمة الخالق، يشعر المؤمن بعظمة الخالق في كل شيء، في السراء والضراء، في الوحدة وبين الناس، وفي أمور كثيرة لا يستطيع العقل البشري فهمها، والله عز وجل لم يخلقها إلا لتكريم الإيمان في النفوس أو ليريد بها الخير للإنسان، وفيما يلي في هذه المقالة أمثلة على دعاء لتوقير عظمة الخالق

جدول المحتويات

افضل دعاء عند الله

جميع الأدعية التي يرددها الإنسان إلى الله مستجابة بإذنه، فإنه سميع بصير ويحب العبد الملحوظ ويحب دائما أن يحمد العبد ويقر بنعمته، ثم يرسل الصلاة على نبيه، ثم يطلب ما يحتاجه أو يدعو بما يرغب .

نبدأ بقول “الحمد لله حمدا كثيرا مباركا كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه” أو “اللهم لك الحمد حتى ترضى وبعد الرضا”، ثم “اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل محمد وصحبه” وندعو بالدعاء الصالح لله عز وجل.

  • يا الله، لا يوجد من يهدي من ضللت، ولا يوجد من يعطي من منعت، ولا يوجد من يمنع من أعطيت، ولا يوجد من يبسط من قبضت، ولا يوجد من يقدم من أخرت، ولا يوجد من يؤخر من قدمت. يا الله، أنت الحليم، فلا تستعجل، وأنت الجواد، فلا تبخل، وأنت العزيز، فلا تذل، وأنت المنيع، فلا ترام، وأنت المجير، فلا تظلم، وأنت على كل شيء قادر.
  • اللهم يا رب جبريل وميكائيل وأسرافيل وعزرائيل، أحمني من ابتلاءات الحياة الدنيا، وساعدني لأتبع ما تحب وترضى، وثبتني على الحق في الدنيا والآخرة، ولا تضلني بعدما هديتني، كن لي عونا ومعينا، وحافظا وناصرا.
    آمين يا رب العالمين.
  • يا الله، إليك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر وما أخفيت وما أعلنت، إنك أول الأمر وآخره.

دعاء محبة الله

اللهم أرجوك أن تمنحني حبك، وحب الذين يحبونك، وحب الأعمال التي تقربني إلى حبك. اللهم اجعل حبك أعز عندي من أهلي وممتلكاتي، وأعز من الماء البارد على العطشان. اللهم أحببني إليك وإلى ملائكتك وأنبيائك ورسلك وعبادك الصالحين، واجعلني من الذين يحبونك، ويحبون ملائكتك ورسلك وعبادك الصالحين .
يا الله، أحي قلبي بمحبتك، واجعلني لك بالطريقة التي تحبها، يا الله، اجعلني أحبك بكامل قلبي، واجعل كل جهدي يسعى لرضاك، ويا الله، اجعل كل حبي لك .

اجمل دعاء للتقرب الى الله

“إلهي قد ذابت كبدي من حبك وانقطعت مفاصلي في فراقك ونزلت دموعي في غيابك وصعدت أنفاسي في بعدي عن مجدهك، أطلب منك يا مالك الملكوت الأبدي والذي يجلس على عرشه يفعل ما يشاء، بنور وجهك ومظاهر سخاءك وكرمك وأمواج محيط عطائك، أن تجعلني مخلصا لخدمتك، وناطقا بذكرك وثنائك، فإنك أنت القادر على كل ما تشاء وإنك أنت الكريم الذي لا يبلى، الحمد لك يا إلهنا العظيم، أطلب منك يا مالك الأسماء وخالق السموات أن تكتب لي بقلمك العلوي أجر لقائك وفيض آياتك، فإنك أنت الذي سميت نفسك الغفور والرحيم والكريم، وإنك أنت السامع المجيب ليس لا إله إلا أنت، العزيز الحميد”.

دعاء طلب المساعدة من الله

يا إلهي لا تبعد عني بسبب الشدائد التي أحاطت بي، يا إلهي لا تدعني أنا وحدي بسبب المكاره التي أخذتني، ومن زلال ثدي عنايتك فأسقني لأن العطش أحرقني، وفي ظل جناح رحمتك فأظلني لأن الأعداء أرادوا أذيتي، وعند عرش العظمة تظهر آيات عزك فاحفظني لأن الذلة تنتظرني، ومن أثمار شجرة أزليتك فأطعمني لأن الضعف قربني، ومن كؤوس السرور برحمتك فارزقني لأن الهموم أخذتني، ومن سنادس سلطان ربوبيتك فاخلعني لأن الافتقار عرتني، وعند تغني صمديتك فأرقدني لأن البلايا وردتني، وفي عرش الأحدية تظهر طلعة الجمال فأسكنني لأن الاضطراب أهلكني، وفي أبحر الغفرية تظهر تهيج حوت الجلال فاغمرني لأن الخطايا أماتتني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى