الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كم مرة ذكر شهر رمضان في القرآن

كم مرة ذكر شهر رمضان في القرآن؟ إن شهر رمضان من أعظم الشهور عند الله، ويعظمه المسلمون من جميع الأجناس في جميع أنحاء الأرض، وذلك لتأكيد ذكره في القرآن الكريم، فقد نزل القرآن على رسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان المبارك، وفي ليلة القدر التي هي أعظم ليالي شهر رمضان على الإطلاق؛ فهي خير من ألف شهر، فما هي تلك الآيات المباركة، وكم عددها، وهذا ما سنتعرف عليه اليوم من خلال هذه المقالة.

جدول المحتويات

كم مرة ذكر شهر رمضان في القرآن

أول نزول للقرآن على سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم كان في ليلة القدر من شهر رمضان، في كهف حراء، فنزل القرآن على سيد المرسلين وأشرف خلق الله، وكان عليه الصلاة والسلام أميا، غير قادر على القراءة والكتابة، فنزل القرآن باللغة العربية الفصحى لأهل اللغة العربية في مدينتهم ليظهر لهم معجزته التي سحرت الجميع، ومن بينهم الوليد بن المغيرة، أحد أهم خطباء العرب الذي يستشار في أسواق عكاظ وذا المجاز.

عن عبد الله بن العباس: صلى الله عليه وسلم، فقرأ القرآن عليه، فشعر بالراحة، فسمع أبا جهل بذلك وأتاه وقال: يا عم إن قومك يرغبون في تجميع مال لك.

قال: لم؟

قال: إذا أعطوكها، فأنت تواجه ما قبلها محمدا.

قال: قد علمت قريش أني من أكثرها مالاً.

قال: فقل كلمة تبلغ قومك أنك تدين برهانا له أو أنك تكرهه.

قال: وماذا أقول؟! فو الله ما فيكم رجل يعرف الأشعار أكثر مني ولا أعرف رجزه ولا قصيدته ولا أشعار الجن مني، ووالله ليس كالذي يقول شيئا من هذا، “ووالله إن قوله الذي يقول حلو وعليه لطيف وإنه مثمر يزيد من فوقه ويقل من تحته، وإنه ليعلى ولا يعلى، وإنه ليحطم ما تحته.

قال: لا يرضى عنك قومك حتى تقول فيه.

قال: دعني أفكر قليلا، عندما فكرت قلت: هذا سحر يؤثر ويؤثره عن الآخرين، وبعدها نزلت الآية: “ذرني ومن خلقت وحيدا” من سورة المدثر.

شهر رمضان المبارك

ترتيب شهر رمضان هو التاسع من بين جميع الشهور الهجرية، وهو أهم شهور العام الهجري بشكل عام، حيث تتضاعف الحسنات فيه وتفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتصفد الشياطين وتتنزل الرحمات وتكثر فيه المغفرة والعتق من النيران. إنه شهر العبادة والشهر الأحب إلى الله من بقية الشهور الهجرية، على الرغم من وقوع شهر ذي الحجة في نفس العام. وذلك بسبب الجهود المبذولة من قبل العباد في أداء الطاعات والعبادات الخالصة لوجه الله تعالى. ولذلك، أخفى الله أجر الصيام على عباده ولم يصرح به ليجازيهم به في يوم القيامة. فصيام رمضان هو الركن الرابع من أركان الإسلام.

كم مرة ذكر شهر رمضان في القرآن الكريم وفي أي موضع

تم ذكر شهر رمضان في القرآن الكريم مرة واحدة فقط.

في الآية 185 من سورة البقرة، يقول: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس، وبينات من الهدى والفرقان؛ فمن كان موجودا في هذا الشهر فليصمه، ومن كان مريضا أو في سفر فعدة من أيام أخرى يريد الله أن يسهل عليكم، ولا يريد أن يعسر عليكم، ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون”.

تم ذكر شهر رمضان في سورة كبيرة من القرآن الكريم تحتوي على 286 آية، وهي من الآيات العظيمة التي تؤثر في القارئ، ونحن نشكر الله على حفظ قرآنه والعبادة الجميلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى