الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء 10 الاواخر من رمضان

هذا هو الدعاء الخاص بالأيام العشر الأخيرة من رمضان، الذي يشمل جميع الأهداف والاحتياجات المختلفة، ويتم ذلك من خلال المقال اليومي في موسوعة. في تلك الأيام المباركة، يبدأ المسلم في بذل قصارى جهده في العبادة والطاعة لكي ينال رضا الله عز وجل، ويخرج من رمضان بنجاح. ووفقا لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يبذل مجهودا كبيرا في تلك الليالي، حيث يعزل نفسه ويقترب من الله تعالى. وربما السر في ذلك هو أنه يسعى لليلة القدر، وهي الليلة التي لا يعرفها إلا الله عز وجل. وبما أن الدعاء من أفضل العبادات التي تقرب المسلم إلى ربه، فلنستعن بمجموعة من الأدعية المؤثرة في تلك الليالي المباركة.

جدول المحتويات

العشر الأواخر من رمضان

تبدأ تلك الأيام في ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان الكريم، وتنتهي في التاسع والعشرين من نفس الشهر.

يزداد فيها عزم المسلم على الاجتهاد في العبادة والطاعة للتقرب إلى الله عز وجل.

على الرغم من اعتقاد الجميع بأن الفرصة للاستفادة من الشهر قد انتهت أو البدء من جديد فيه، إلا أننا نخبرك أن الفرصة لا تزال متاحة أمامك.

فالاجتهاد في تلك الليالي العشرة من أفضل ما يمكن للعبد أن يقوم به. وذلك ليخرج من رمضان نقيا خاليا من الذنوب والآثام.

وليس الأمر مقتصرا على الصيام أو الصلاة فحسب، بل إنه من فضل الله أنه أعطانا عبادة سهلة بسيطة ولكنها راقية تعود بالنفع على المسلم في جميع الحالات.

بالإضافة إلى الراحة النفسية التي يشعر بها بعد الدعاء، يكون متأكدا أن دعوته ستستجاب بإذن الله تعالى. هذا وعد الله الذي لا يرفض أبدا، لكنه يختار الوقت المناسب لتحقيق تلك الدعوات أو يعوضك بخير منها.

يتجاوز حديثنا عن الدعاء في العشر الأواخر من رمضان إمكانية تناوله في مقال واحد، بسبب فضله العظيم. ففي هذه الأيام المباركة من شهر رمضان، يكون العبد أقرب إلى ربه.

ففيها توجد ليلة القدر التي إذا صادفت دعاءك، يجب أن تتأكد أنها ستتحقق في أقرب وقت ممكن.

دعاء 10 الاواخر من رمضان

من أجمل الأدعية التي يمكن للعبد أن يتوجه بها إلى ربه في تلك الليالي:

اللهم إني أقسم بك وأتوسل إليك أن لا يبقى لي هم أو حزن أو ضيق أو سقم إلا فرجته، وأن تجعلني من السعداء في حياتي ومعيشتي وعاقبة أمري عاجله وآجله. يا رب لا تجعل الدنيا همي الأكبر ولا مبلغ علمي. واجعلني من الذاكرين لديك في الملأ الأعلى. اللهم عافني واعف عني، ولا تخزني في يوم يبعثون، يومك الذي لا ينفع فيه المال ولا الأبناء إلا من أتى الله بقلب سليم.

اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عني. اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عني. اللهم اجعلني من المصلين والقائمين في ليلة القدر، ولا تحرمنا من نسمات رحمتك فيها. اللهم اكتبنا من أحرار تلك الليلة المقدسة. اللهم بلغ رسولنا بالسلام وأعليه درجة محمودة.

اللهم لا تجعل رمضان آخر وقت نلتزم فيه بك، وثبتنا بعده، يا رب اجعل طاعتك محبوبة لدينا واكافئنا على طاعتك وابتعدنا عن معصيتك. يا رب الذي في يديه الخير والأمر يعود إليك، أنت رجائي يا من يمكنني، اللهم اجعلني غنيا بما أباحته عني حلالك واكفني بفضلك عن غيرك. اللهم ارزقني صبرا يجعلني أتحمل مصائب الدنيا وتغيير أحوالها. ولا تجعلني في قبضة من لا يخشاك ولا يرحمني.

يا رب يا قاضي الاحتياجات، ويا مجيب الدعوات أدعوك أن تستجيب لاحتياجي، وتيسر أمري، وتعليني عن الاستفسار عن غيرك يا رحمن يا رحيم. اللهم لا تجعل رمضان آخر العهود معك في الدنيا، وثبتنا على ديننا واجعل رمضان يتكرر علينا سنين متتالية بفضلك وكرمك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى