علومعلوم الأرض

كيفية التنقيب عن الذهب

كيفية البحث عن الذهب، الذي هو شيء ثمين ونفيس بالنسبة للكثيرين الذين يبحثون عنه، فالذهب له بريق ولمعان يسحر القلوب ويجذب الأنظار نحوه بسهولة، إذ أنه من أكثر الأشياء التي تحبها النفوس وأغلى ما يملكون، حيث نجد العديد من السيدات المولعات بحبهن للذهب، ولا يعلمن المجهود الذي يبذل للبحث عنه.

الذهب لا يظهر في الطبيعة بل يوجد في أعماق الأرض. وقد برز وجوده في الدول الأفريقية. يذكر أن أحد الملوك بعث إلى الملك تحتمس الثاني يقول له في رسالة: “أدعوكم بأن تستبدل معنا فضتنا بذهبكم، فنحن نعلم أنكم تسيرون على بحر من الذهب”. هذا يدل على أن مصر غنية بالذهب وكذلك الكثير من الذهب. فلنتعرف على طرق التنقيب عن الذهب من خلال هذا المقال الذي يقدمه لكم موسوعة. تابعونا.

كيفية التنقيب عن الذهب

  • يتم استخراج الذهب مع بعض المعادن الأخرى مثل النحاس والفضة، بالإضافة إلى وجوده في الطبيعة بين الصخور البازلتية والكوارتزية.
  • تذكر أن الذهب هو واحد من المعادن التي توجد بين الصخور والأراضي والجبال، وقد بحث عنه المصريون القدماء منذ زمن بعيد باستخدام الأساليب الميكانيكية أو عن طريق فصل الذهب عن الأتربة والشوائب التي تظهر بعد عملية البحث والتنقيب.
  • هناك العديد من الطرق التي يمكن للباحثين عن الذهب استخدامها للكشف عنه، وفيما يلي نقدم لكم أبرز تلك الأساليب.

الجهاز الأول للكشف عن الذهب

من بين الطرق المهمة التي تساعد في البحث عن الذهب هو استخدام جهاز الكشف عن المعادن، وهو وسيلة شائعة وسهلة الاستخدام، حيث يقوم المنقب عن الذهب بتشغيل الجهاز حول المنطقة المستهدفة للبحث عن الذهب، وعندما يسمع أصوات أو يلاحظ إشارات تكشف بعض المعلومات حول شكل القطعة وعمقها.

الجهاز الثاني للكشف عن الذهب

من بين الأجهزة المعروفة التي تستخدم في عملية التنقيب عن الذهب هو جهاز التردد المنخفض المعروف بـ VLF، وهو يتكون من جزئين رئيسيين، ويساهم بشكل كبير في اكتشاف المعادن باستخدام الحث المغناطيسي.

الجهاز الثالث لكشف عن الذهب

الوسيلة الأخرى للتنقيب عن الذهب هي تقنية النبض الحثي التي تسمى نبضة الإحث، وهذا الجهاز يأتي في المرتبة الثالثة من حيث القدرة على البحث عن الذهب، ولكن أحد أشهر عيوب هذا الجهاز هو عدم قدرته على تحديد نوع المعدن.

ويقوم بتوفير إشارة بصرية فور اكتشاف المنقب للمعدن المطلوب، كما يحدد عمق وجود الذهب، ويعتمد أداؤه على بعض الدوائر الإلكترونية التي تقيس التحرك.

علامات وجود الذهب في الأرض

  • يظهر الذهب بأشكال مختلفة في الطبيعة، حيث يوجد بين طيات الأرض على شكل عروق وتفرعات تحمل اللون الأصفر اللامع، بالإضافة إلى وجوده في البحار والأنهار.
  • ويوجد أيضا في المناطق الصحراوية والجافة والتي يسهل كشفها عن طريق ظهور لمعان قوي، أو ربما يجده البعض فيما بين الصخور، فما هي تلك الدلالات والعلامات التي تشير إلى وجود الذهب في باطن الأرض.
  • عند ظهور بعض المعادن في مناطق التعدين، فإنها تشير إلى وجود الذهب المصاحب دائما لتلك المعادن بما فيها النحاس والفضة.
  • عادة لا يظهر الذهب على سطح الأرض إلا بعد حدوث بعض الظواهر الطبيعية أو التغيرات المناخية التي تحدث على سطح الأرض، لذا يظهر الذهب على السطح بلونه الأصفر اللامع.
  • تشير الدراسات إلى أن العديد من الرسومات الموجودة في المناطق الصخرية تدل على وجود الذهب في هذه المنطقة، ومن بينها وجود القدم اليسرى المحفورة على الصخور أو العين النفر أو الرسم المفتاح، أو العنكبوت وبصمة الأصبع.

قمنا بالكشف عن العديد من الطرق التي توضح كيفية استخراج الذهب من باطن الأرض في هذا المقال، وذكرنا لكم أيضا أبرز العلامات التي تشير إلى وجود الذهب بين الصخور وفي الصحاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى