الجيش و الدفاعالقوانين والحكومات

بحث عن حرب العاشر من رمضان

البحث عن حرب العاشر من رمضان في العام الهجري 1393، وهي الحرب العظيمة التي قادها الجيش المصري ضد عدو العرب “إسرائيل”، وتمكن من هزيمتهم في ست ساعات فقط بسهولة شديدة، وذلك باستخدام المياه. لماذا نشبت الحرب ولماذا تم اختيار توقيت العاشر من رمضان؟ سنتعرف على ذلك اليوم من خلال قراءة هذه المقالة في الموسوعة.

جدول المحتويات

بحث عن حرب العاشر من رمضان

حرب العاشر من رمضان، أو حرب أكتوبر المجيدة، هي واحدة من أعظم الحروب التي قادها الجيش المصري العظيم. فهو يعد خير جنود الأرض حقا، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا فيها جندا كثيفا، فذلك الجند خير جنود الأرض”

فقال له أبو بكر : لماذا يا رسول الله؟ قال: “لأنهم وأزواجهم وأبنائهم يبقون متحابين إلى يوم القيامة.

قد أكرمهم الله من خلال حديث رسوله الكريم عنهم، وباركهم الله ونصرهم في ذلك الصراع العظيم ضد اليهود الذين لا يلتزمون بالعهد، وهم أعداء الله في جميع أنحاء العالم، ولم يستطيع أحد آخر على وجه الأرض التغلب عليهم وهزيمتهم إلا الجيش المصري العظيم، ولا يوجد أي شك في صحة الحديث أو أي شك حول انتصار مصر العظيمة على إسرائيل العدو الأول لهم، وما يقال حول ذلك هو مجرد شعور لدى العرب بالعجز أمام عظمة الجيش المصري وانتصاره الكبير، ومن يشكك في ذلك فهو شخص لا يمكنه تحقيق النجاح والانتصار ويحاول أن يقلل من قوة الجيش الذي أشاد به رسول الله الكريم في حديثه.

أسباب حرب العاشر من رمضان

السبب الرئيسي لحدوث حرب العاشر من رمضان عام ١٣٩٣ هجريا والسادس من أكتوبر ١٩٧٣ ميلاديا كان استيلاء العدو الصهيوني على شبه جزيرة سيناء المصرية لعدة سنوات وفشل جميع المفاوضات المصرية والدولية في استعادتها. لذا كان من الضروري أن نقوم بحرب ضدهم وهزيمتهم لاستعادة الجزيرة واستعادة كرامة مصر. لم يكن لدينا مجال للهزيمة أمام الجيش الصهيوني الذي كان في تلك الفترة يعتبر “الجيش الذي لا يقهر” ولكنه قد تم قهره وهزمه بشكل مذل، واستعاد العرب جميعا كرامتهم بواسطة أعظم جيش في تاريخهم بمعنى الكلمة، الجيش المصري العظيم، الذي نفتخر به وبنصره حتى اليوم.

توقيت الحرب

لماذا اختار الرئيس المصري محمد أنور السادات هذا التوقيت لشن الحرب على إسرائيل؟ للأسباب التالية:

  • العدو الصهيوني لن يتوقع العاشر من رمضان كموعد لشن الحرب فيه، بسبب أن شهر رمضان مقدس عند المصريين ولأنهم يلتزمون بالصيام في هذا الشهر.
  • كانت انتخابات الكنيست الإسرائيلي مقررة في شهر أكتوبر، وفي ذلك الوقت، تنسحب القوات الاحتياطية لجيش العدو إلى داخل إسرائيل وتشغل أنشطتها بالانتخابات.
  • في السادس من أكتوبر تحدث مناسبة هامة في إسرائيل، وهي عيد الغفران، وتتم إغلاق إرسال الراديو احتفالا به.
  • قناة السويس تشهد حركة المد والجزر بشكل كبير في هذا الشهر، وتعتبر قناة السويس من أصعب المعابر المائية العسكرية في العالم.
  • اختيار أوقات مناسبة للأحوال الجوية، لتناسب القوات الجوية المصرية في تنفيذ الضربات الجوية للجيش المصري.
  • تم بناء الكباري في هذا الوقت من العام خلال الليل.
  • تم اختيار الساعة الثانية ظهرا لبدء الحرب في نهار العاشر من شهر رمضان، ومن المستحيل أن يتوقع العدو أن يقوم المصريون بذلك في أهم مناسبة لديهم في العام وهم صائمون.

نتائج الحرب

فاز الجيش المصري على العدو الغاشم بعد وضع خطة عسكرية ذكية، وتدمير خط بارليف الذي بناه الجيش الإسرائيلي في سيناء، باستخدام قوة خراطيم المياه وتمكن من عبوره واستعادة سيناء العظيمة.

أيد الله الجيش المصري بنصره وفتحه في شهره الكريم المبارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى