التعليموظائف و تعليم

اذاعه عن الام

عندما يتعلق الأمر بالأم، فإنه يجب أن نكرمها ونقدرها ولا نستطيع أن نعطيها حقها بالكامل، فالأم هي المعطاءة والنقية والمحبة بلا مقابل، هي الحلم والأمل والثقة التي تدفعنا للأمام، هي الصفحة والإحسان، هي النغمة التي تهدأ بها القلوب، فرحها هو ما جعلها الله لنا في الدنيا، هي الدعم والمساعدة عند الحاجة، هي التي توضح لنا الأحداث وتشرح لنا الأسرار عندما تحيرنا الأمور. وكما قال الحكماء “حب الأم لا يشيخ أبدا”. لذلك، تحرص موسوعة على إذاعة فكرة الأم من خلال هذا المقال، تابعونا.

تتألف الإذاعة المدرسية من عدة فقرات، بدءا من المقدمة وفقرة القرآن الكريم والحديث الشريف والحكمة والمعلومات والشعر. وتلعب الإذاعة دورا كبيرا في غرس القيم لدى الطلاب وتعزيز حبهم لدينهم وتعليمهم فن الاستماع والمشاركة من خلال الإجابة على بعض الفقرات والتفاعل مع الزملاء والتعاون بين الطلاب والمعلمين في تقديم الفقرات التي يشرف عليها الأساتذة، مثل فقرة القرآن الكريم والحديث الشريف. وهذا يساهم في خلق روح التعاون والمحبة بين الأشخاص. وسنقدم اليوم اليوم جميع تلك الفقرات التي تتعلق بالأم.

إذاعة عن الأم

مقدمة عن الأم

باسم الحب طالما الحب من القلب، باسم الأمل طالما الأمل من العمل، باسم الإيمان طالما الإيمان من الله، فلا يوجد في العالم مكان يضمنا أكثر من حضن الأم ولا عطر أفضل من عطر الأم. إنها تبني أبناءها بحنانها ورعايتها. نتحدث اليوم عن فضل الأم التي تهتم بنا وتربينا وتحنو علينا ولا تبخل علينا بجهودها العظيمة وثروتها ومشاعرها الصادقة ونصائحها الغالية. إنها منحتنا نور بصرها لتنير دروبنا برعايتها وهي تهمس في أذننا بأن نحذر كذا، نراعي فلان، نسأل عن إخواننا، نتسامح. إنها اليد التي تبني المجتمع. وسننتقل الآن إلى الفقرة الثانية مع القرآن الكريم.

فقرة تلاوة القرآن الكريم عن الأم

والآن، دعونا نستمع إلى آيات من القرآن الكريم مع الطالب… من سورة لقمان الآية 14: ووصينا الإنسان ببر والديه، حملته أمه وهي ضعيفة، وفصاله في عامين، أن يشكر لي ولوالديه. إلي المصير، ومن سورة الأحقاف الآية 15: ووصينا الإنسان بإحسان بوالديه، حملته أمه وهي متعبة، ووضعته وهو متعب، وحمله وفصاله طيلة ثلاثين شهرا. حتى بلغ سن النضج وبلغ الأربعين سنة، فقال: ربي، أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمتها علي وعلى والدي، وأن أعمل بالصالحات التي ترضيك، وأن تصلح لي في ذريتي. إني توبت إليك وإني من المسلمين.” ومن سورة طه الآية 40: “إذ تمشي أختك وتقول: هل أدلكم على من يكفله؟ فرجعناك إلى أمك لتطمئن قلبها ولا تحزن. وقتلت نفسا فنجيناك من الكرب، وفتناك بتجارب، فلبثت سنينا في أهل مدين، ثم جئت على قدر يا موسى.” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف عن الأم

وفي فقرة الحديث الشريف التي يقدمها الطالب، يروي أبو هريرة رضي الله عنه قوله: “جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وسأله: يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟ فأجاب قائلا: أمك. ثم سأل من أحق بعد أمك؟ فأجاب قائلا: ثم أمك. ثم سأل من أحق بعد ذلك؟ فأجاب قائلا: ثم أمك. ثم سأل من أحق بعد ذلك؟ فأجاب قائلا: ثم من قال؟ ثم سأل من أحق بعد ذلك؟ فأجاب قائلا: ثم أبوك.” وفي قصة أخرى، جاء رجل يطوف بأمه في الحج، وسأل النبي صلى الله عليه وسلم: هل أديت حقها؟ فأجاب قائلا: “لا، ولا بزفرة واحدة.” أي لم أقم بأداء حقها حتى بزفرة واحدة من زفرات الولادة والرضاعة.

فقرة الحكمة عن الأم

وسوف يلقى عليكم فقرة الحكم الطالب… الرجال هم صناع الأمهات لذا لا تهينوا النساء أبدا، لو كان العالم في كفة وأمي في كفة لرجحت كافة أمي.

فقرة الشعر عن الأم

كتبت العديد من القصائد عن الأم، وفي هذه الفقرة نقدم لكم قصيدة الطالبة… وقال الشاعر محمود درويش

 أحنّ إلى خبز أمي      وقهوة أمي ولمسة أمي
وتكبر في الطفولة       يوما على صدر يوم
وأعشق عمري           لأني إذا مت أخجل من دمع أمي
خذيني، إذا عدت يوما    وشاحا لهدبك
وغطي عظامك بالعشب الذي تعمدت طهور كعبك
احتجز خصلة شعر بخيط مربوط في ذيل ثوبك

ويقول الشاعر فاروق جويدة

أماه.. يا أماه
ما أحوج القلب الحزين لدعوةٍ
كم كانت الدعوات تمنحني الأمانْ
قد صِرتُ يا أمي هُنا
رجلاً كبيراً ذا مكان
وعرفتُ يا أمي كبار القوم والسلطان
لكنني ما عدتُ أشعر أنني إنسان.

خاتمة في الإذاعة عن الأم

في الختام، نود أن نقول لكل أم، الله يرزقك دائما ويحفظك من كل شر، ويمنحك الصحة والستر والراحة النفسية والعفو والمغفرة في الحياة الآخرة، نشكر استماعكم الجيد ونلتقي معكم في برنامجنا الإذاعي غدا بإذن الله.

قدمنا لكم فقرات إذاعية متنوعة عن الأم، تضمنت آيات قرآنية وأحاديث شريفة وحكم وشعر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى