التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن التعاون

التعاون هو واحدة من الأمور التي حثنا الله عز وجل على القيام بها، كما أمرنا بها نبيه، وهي صفة التعاون، من خلال التعاون نبني الأمم ونشيد الحضارات ونصنع المستقبل، ومن خلال التعاون نحقق الأهداف والطموحات ونصل إلى ما نريد، ونظرا لأهمية التعاون ودوره الكبير في حياتنا، فإنه من الضروري أن يتعاون أولادنا في الدراسة والعمل وفي الحياة بشكل عام، ولذلك نقدم لكم مقالا كاملا عن التعاون في برنامج إذاعي، مناسب لجميع المراحل الدراسية.

اذاعة عن التعاون :

لن تجد في الحياة إنسانا ناجحا بمفرده، فعادة ما يشير الناجحون إلى تعاون الأهل أو الزملاء أو الأصدقاء أو المعلمين أو الأساتذة الذين ساهموا في تحقيق النجاح. لذا فإن الأشخاص الناجحين يعربون عن شكرهم لأولئك الذين قدموا لهم المساعدة والتعاون لتحقيق النجاح. لا يمكن للشخص الناجح أن ينكر الدور الكبير الذي يلعبه التعاون في تحقيق الأهداف. يعتبر الشباب أمل المستقبل وعليهم نعتمد لتحقيق الآمال، لذا فمن الضروري أن نعلمهم قيمة التعاون ونربيهم على أن التعاون والاتحاد هما القوة والتفرق هو الضعف. للإذاعة المدرسية دور كبير في تنشئة جيل واع ومثقف، إذ تعتبر الإذاعة المدرسية المصدر الأول للمعلومات التي يحصل عليها الطلاب في بداية كل يوم دراسي.

أولاً: مقدمة البرنامج الإذاعى:

بسم الله الرحمن الرحيم، وباستعانتنا به، وصلواته وسلامه على رسولنا محمد الأمين، نبدأ ببرنامجنا الإذاعي اليوم في تاريخ… من شهر… لعام… ندعو الله أن يوفقنا وأن نكون مصدرا مفيدا لكم في الحصول على المعلومات والحكم والنصائح المفيدة، وبرنامجنا الإذاعي اليوم بعنوان “وتعاونوا على البر والتقوى”.

بسم الله الرحمن الرحيم، نبدأ برنامجنا الإذاعي اليوم بعنوان “التعاون قوة”، نرجوا من الله تعالى أن يوفقنا وإياكم في يومنا الدراسي، وأن يجعل قلوبنا متحابة ومتعاونة، فبها نحقق أعلى درجات النجاح ونحظى بتقدير المجتمع ورضا الله ورسوله علينا.

ثانياً: فقرة القرآن الكريم:

أفضل ما نؤكد به حديثنا اليوم عن التعاون وفضله في بناء الأمم هو قول المولى عز وجل، فالقرآن الكريم يحمل فيه كل نفع للمسلم في دينه ودنياه، ومع القرآن الكريم والطالب/ …….

  • يتلو الطالب آيات عن التعاون مثل قوله تعالى ”وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب“ في سورة المائدة.
  • أو يمكن للطالب أن يتلو قوله بسورة القصص “وأخي هارون هو أفصح مني لسانا فأرسله معي ردئا يصدقني إني أخاف أن يكذبون * قال سنشد عضدك بأخيك ونجعل لكما سلطانا فلا يصلون إليكما بآياتنا أنتما ومن يتبعكما الغالبون”

ثالثاً: فقرة الحديث الشريف:

بأمانة من الله العظيم، ووصول رسالته الكريمة إلى نبيه الكريم، محمد صلى الله عليه وسلم، يا مصطفى يا من تقودنا نحن نهتدي، يا من حثتنا على أهمية التعاون وفضله لرفعتنا وقوتنا، فمع الحديث الشريف والطالبة/……

  • تذكر الطالبة قول رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام “المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا”، وقد رواه البخاري ومسلم.
  • أو يمكن للطالبة أن تذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم “مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى”، وهذا حديث متفق عليه.
  • أو قوله صلى الله عليه وسلم: “المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة، فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة، ومن ستر مسلما، ستره الله يوم القيامة”. رواه البخاري ومسلم.

رابعاً: فقرة حكمة مفيدة:

فى أعماق البحار توجد الصدفة التى تمنحنا اللؤلؤة الجميلة، ولؤلؤتنا اليوم هى الحكمة فمع الحكمة الطالب/…..

  • يذكر الطالب مجموعة من الحكم عن التعاون مثل: الحائط لا يبنى بحجر واحد، والحلم الذي يشترك فيه اثنان سيتحقق، والمتعاونون لن يعجزوا عن أي شيء.

خامساً: فقرة هل تعلم؟:

من يرغب في التقدم يجب أن يتعلم من الماضي لبناء المستقبل، فمع المعرفة اليوم عن أهمية التعاون مع الطالبة/.

  • هل تعلم أن التعاون مع الآخرين يجلب السعادة للنفوس ويزيد من القدرة على التحقيق.
  • هل تعلم أن الأعمال التي تنتجها أشخاص متعاونون أفضل بكثير من الأعمال الفردية.
  • هل تعلم أنه إذا لم يكن هناك تعاون، كان أكثر من نصف البلاد ستكون محتلة الآن.

سادساً: فقرة الشعر:

كلمات الشعراء تحمل التعاون، مع قصيدة عن التعاون تقدمها الطالبة /.

  • تذكر الطالبة شعر عن التعاون
إني رأیت نملة في حیرة بین الجبال
لم تستطع حمل الطعام بمفردها فوق الرمال
نادت على أخت لھا تعینھا فالحمل مال
لم یستطیعا حمله تذكرا قوًلاُ یَقال
تعاونوا جمیعكم فالخیر یأتي بالوصال
نادت على إخوانھا جاءوا جمیًعا بالحبال
جروا معا طعامهم ولم يعرفوا شيئا مستحيلا

سابعاً: خاتمة البرنامج الإذاعى:

  • في نهاية برنامجنا الإذاعي نشكركم على استماعكم الجيد لنا. الإذاعة تم تقديمها من قبل الطالبة/…. تحت إشراف/…. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • في نهاية برنامجنا الإذاعي، نسعد بتواجدكم ونأمل أن نكون قد أسعدناكم، قدم الإذاعة بالطالب/….، تحت إشراف/….).
  • وتمنينا في النهاية أن نتعاون جميعا للخير والبر ونحرص على عدم التعاون في الشر والأذى، شكرا لاستماعكم الجيد والسلام عليكم ورحمة الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى