التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن السرطان

عندما نتحدث عن السرطان في الدول العربية، نعتبره المرض الوحش أو الخبيث، أو نقول هذا المرض الله أكبر، فلا نذكر اسمه لأن اسمه قد يثير الذعر لدى الآخرين، فهو واحد من أمراض الخطورة التي يمكن أن تصيب الكبار والصغار، النساء والرجال، وانتشر بشكل كبير جدا في الفترة الأخيرة، حتى أصبح مثل الإنفلونزا التي يكاد لا يخلو منزل منها من مصاب بالسرطان، ومن بين طلاب المراحل التعليمية قد تجد والد طالب أو والدته أو أي شخص في أسرته مصابا بالسرطان، وقد يكون الطالب نفسه أو زميله في نفس الصف مصابا، وبما أن الإذاعة المدرسية لها دور كبير في التوعية من مرض السرطان، فسنقدم في مقال اليوم برنامج إذاعي مناسب لمختلف المراحل الدراسية حول السرطان.

اذاعة عن السرطان :

أصبح مرض السرطان خطرا كبيرا على البشر بأشكاله المختلفة، وذلك بعد انتشاره في الفترة الأخيرة، مما يدفع ببعض الناس لتسميته بمرض العصر، ولذا يجب نشر الوعي حول مرض السرطان، والإذاعة هي أول مصدر لتوعية الناس، سواء الكبار أو الصغار، ولذلك نقدم لكم اليوم إذاعة كاملة عن مرض السرطان.

أولاً: مقدمة البرنامج الإذاعى:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، والصلاة والسلام على خير المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، نرحب بكم في يوم دراسي جديد نتمنى من الله تعالى أن يكون يومكم سعيد مليء بالنجاح والإشراق، نحمد الله تعالى على نعمه، ونشكره على عطاياه، والتي من أهمها الصحة، فنعمة الصحة من النعم التي من الصعب أن يعوضها شيء آخر، ولا يدرك أهمية الصحة سوى المريض، وخاصة مريض السرطان، لذا فإن برنامجنا الإذاعي اليوم بعنوان “أنا أقوى من السرطان.

ثانياً: كلمة عن مرض السرطان:

  • بالتأكيد شهد كل واحد منكم شخصا يعاني من سرطان، سواء كان من أفراد أسرته أو من أصدقائه أو من أقاربه، وربما كنتم تتساءلون لماذا يعانون من هذا الألم؟، لماذا يخبروننا بأن هذا المرض خطير؟، هل كل شخص مصاب بالسرطان سيموت؟، بالتأكيد كل هذه التساؤلات تراودكم، وذلك بسبب زيادة معدل الوفيات بسبب مرض السرطان في الفترة الأخيرة.
  • يحدث السرطان عندما يحدث زيادة في معدل تقسيم الخلايا في جسم الإنسان، مما يؤدي إلى تشكل الخلايا السرطانية بكثرة.
  • يطلق عليه اسم المرض الشرس أو الخطير لأنه لا يمكن للشخص أن يشعر به إلا في المراحل الأخيرة، وفي هذه المراحل قد يكون من الصعب العلاج والتخلص منه، ولكن في حالة اكتشافه من خلال الفحوصات الطبية يمكن علاجه والشفاء منه سواء بالجراحة أو علاج كيميائي أو إشعاعي.
  • لذلك، من الضروري أن نخضع للفحص السنوي ونخبر أحبائنا بضرورة إجراء الفحوصات الطبية بشكل دوري لضمان سلامتنا، فالصحة هي أحد أثمنة نعم الله على الإنسان.

ثالثاً: فقرة القرآن الكريم:

أمرنا القادة العزيز بالمحافظة على النعم التي منحها الله لنا، بما في ذلك نعمة الصحة. لذا دعونا نستمع معا إلى كلام ربنا المبارك والعظيم مع الطالب/…).

  • الطالب يتلو قول الله تعالى في سورة الشعراء: “أفرأيتم ما كنتم تعبدون؟ أنتم وآباؤكم الأقدمون؟ إنهم أعداء لي إلا رب العالمين، الذي خلقني ويهديني، ويطعمني ويسقيني، وإذا مرضت فهو يشفيني، والذي يميتني ثم يحييني، وأطمع في أن يغفر لي ذنبي يوم الدين، رب هب لي حكمة وألحقني بالصالحين.

رابعاً: فقرة الحديث الشريف:

بصدق الله العظيم، والآن مع كلام خير البشر رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم فمع الحديث الشريف والطالبة/….
  • لتذكر الطالبة قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “نعمتان مفقودتان لدى كثير من الناس: الصحة والفراغ”، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

خامساً: فقرة حكمة وحكماء:

ترك الحكماء لنا كنزا كبيرا من الأقوال والأمثال والحكم، وإذا اعتمدنا عليها بالتأكيد سنتجنب المشاكل، فالحكمة هي معلم الطالب/….

  • يذكر الطالب بعض أقوال الحكماء حول الصحة مثل المنزل الذي يدخله شعاع الشمس لا يحتاج إلى طبيب، خذ ثروتي وأعطني صحة، تفاحة كل يوم تجعلك تتخلص من الحاجة للطبيب.

سادساً: فقرة هل تعلم؟:

المعلومة كاللؤلؤة الموجودة في قاع البحار، نادرا ما يستفيد الإنسان منها، فلنستفد من معلومة اليوم عن مرض السرطان مع الطالب/ ….

  • يشير الطالب إلى معلومات حول كيفية الوقاية من سرطان الثدي، مثل ممارسة الرياضة بانتظام لتجنب الإصابة بمرض السرطان، تناول الطماطم والشاي الأخضر وزيت الزيتون والبصل للحماية من الإصابة بالسرطان، ويقول أن الكشف المبكر عن مرض السرطان يساعد في الشفاء.

سابعاً: فقرة الدعاء :

من بين أفضل الوسائل والأساليب التي أثبتت فعاليتها في الشفاء من الأمراض المختلفة هو الدعاء. فالدعاء هو المعجزة التي يتحقق بها المستحيلات. لذا دعونا ندعو جميعا لمرضى السرطان بالشفاء العاجل مع الطالبة/

  • تتذكر الطالبة دعاء من الأدعية الخاصة بالمرضى، مثل الدعاء الذي ذكرته السيدة عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والذي كان يقوله عند زيارة المرضى: “اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا من عندك، شفاء لا يغادر سقما”.

ثامناً: خاتمة البرنامج الإذاعى:

  • بعدما قدمنا لكم معلومات عن مرض السرطان وكيفية الوقاية منه، نتمنى أن يحفظ الله علينا وعليكم نعمة الصحة والعافية، وأن يبتعد عنا وعنكم الإصابة بمثل هذا المرض أو أي مرض آخر، نشكركم على استماعكم لنا في إذاعة الطالبة/… تحت إشراف/…، والسلام عليكم ورحمة الله.
  • وبهذا نكون قد انتهينا من برنامجنا الإذاعي اليوم بعنوان “أنا أقوى من السرطان”، ونسأل الله أن يحفظنا ويحفظكم من الشرور والأمراض ويديم علينا جميعا نعمة الصحة، قدمت لكم الإذاعة الطالبة/…، تحت إشراف أسرة الإذاعة في المدرسة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى