التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن العمل التطوعي

برنامج إذاعي يتحدث عن العمل التطوعي. إذا كان الإنسان يرغب في الشعور بالسعادة، فعليه أن يتطوع لخدمة الآخرين. تقديم المساعدة بدون مقابل يجلب الراحة والاطمئنان والسعادة التي لا يمكن وصفها. يساعد العمل التطوعي الفرد على الشعور بالرضا، حيث يرى أن هناك آخرين بحاجة إلى أشياء يملكها ولا يدرك قيمتها. لذلك، العمل التطوعي له أهمية كبيرة للأشخاص من جميع الأعمار. علينا تعليم أطفالنا تقديم المساعدة والمشاركة في أعمال التطوع. ولهذا السبب، يقدم لكم برنامج إذاعي شامل عن العمل التطوعي في مقال اليوم.

إذاعة عن العمل التطوعى:

أولاً: مقدمة إذاعية عن العمل التطوعى وفقرة القرآن الكريم:

باسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي تتوهج العقول بذكره، وتنير الطرق بنوره، ونهتدي إلى السبل بفضله، وصلاة وسلام على نبينا المختار خير البشر، مرحبا بكم في برنامج إذاعي جديد بعنوان “أنا متطوع”، فالتطوع جميل في حياتنا وحياة الآخرين! بالتطوع ترتقي الروح وتتعالى الأمور، وتستعد الهمم، بالتطوع نفرح ونرتقي بين الأمم، فلنبدأ بأول فقرة لنا في هذا اليوم بأسمى الكلمات، كلام الله العزيز والطالب/.

يذكر الطالب بعض الآيات المختارة من القرآن الكريم التي تشير إلى فضل التطوع وممارسة الخير، مثل:

  • قال الله تعالى في سورة البقرة: يا أيها الذين آمنوا، كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم، لعلكم تتقون. أياما معدودة. فمن كان منكم مريضا أو على سفر، فعدة من أيام أخر. وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين. فمن تطوع خيرا فهو خير له. وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون.
  • أو قوله عز وجل بسورة الممتحنة : الله لا يمنعكم عن أن تحسنوا إلى الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يطردوكم من دياركم، تبروهم وتعاملوا معهم بالعدل، إن الله يحب المعاملة العادلة

ثانياً: فقرة الحديث الشريف:

وبعد الاستماع إلى كلام الله تعالى، يأتي كلام خير البشر والأنام، سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، فمع الحديث الشريف والطالبة/..

تذكر الطالبة حديث عن فضل العمل التطوعى مثل :

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المؤمن هو الذي يعيش في تآلف ويتآلف مع الآخرين، ولا خير في من لا يتآلف ولا يعيش في تآلف، وأفضل الناس هم الأكثر فائدة للناس”.
  • أو كما قيل عنه صلى الله عليه وسلم “المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربته من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة”، وهذا متفق عليه.
  • وعن ابن عمر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن لله عبادا مختصين بحوائج الناس، يستعين بهم الناس في حوائجهم، وهم الآمنون من عذاب الله.

ثالثاً: كلمة الصباح عن العمل التطوعى:

والآن مع كلمة الصباح حول العمل التطوعي وفضله على الفرد والمجتمع والطالب/……).

يذكر الطالب كلمات عن فوائد العمل التطوعى ويعرف به زملاءه مثل:

  • العمل التطوعي هو ظاهرة اجتماعية تنتشر في الآونة الأخيرة بسبب وجود العديد من المؤسسات والمنظمات التي تشجع الشباب على المشاركة في أعمال التطوع الخاصة بها. ويعني التطوع إعطاء الوقت والجهد والمال بدون مقابل، مثل مساعدة المحتاجين في توزيع الطعام أو توصيل مياه الشرب إلى القرى الفقيرة وغيرها من أشكال التطوع المتعددة. ويحمل العمل التطوعي أهمية كبيرة فهو يساعد في غرس صفات التعاون والإيثار وحب الآخرين في المتطوع، ويساعده على استغلال وقته بشكل مفيد ويجلب له الرضا والسعادة. لذا، يجب علينا جميعا المشاركة في المؤسسات المعروفة للتطوع، مع الحرص على عدم التأثير على تحصيلنا الدراسي أو علاقاتنا الاجتماعية.

رابعاً: فقرة الشعر عن العمل التطوعى:

أقلام الشعراء لم تترك شيئا إلا وكتبت عنه، فمع الأبيات الشعرية المنتقاة عن العمل التطوعي والطلابية/……).

  • يذكر الطالب الأبيات الشعرية التي تحث على العمل التطوعي وتوضح فوائده مثل :

ما كانت موضعي المفضل في العمل التطوعي

أسموا به إلى العلا وليكونوا معي إخوتي

بِهِمَّةٍ مَنْبَعُها أَكْرِمْ بِهِ مِنْ مَنْبَعِ

تُسايِرُ الْخَيْرَ وَفي مَرْعى الثَّوابِ تَرْتَعي

يا صاحبي، قل بالله وأنت تتحدث

هل هناك عمل في حياتي أكثر فائدة من التطوع؟

وَهَلْ بِغَيْرِهِ أَرى قُرْبَ الرَّسولِ مَوْقِعي

نَعمْ.. سَأَبْقى رافِعًا عِنْدَ النِّداءِ إصْبَعي

لِخِدْمَةِ الْأَرْضِ الَّتي نِداؤُها في مَسْمَعي

مَحْبوبَةٌ وَحُبُّها يَطيبُ فيه مَصْرَعي

وَمِنْ عَـطائِها رَنا إلى الْعُلا تَطَلُّعي

هذا بَيانٌ مُعْرِبٌ عَمّا تُكِنُّ أَضْلُعي

وَالْحَمْدُ للهِ عَلى كُلِّ عَطاءٍ مُقْنِعِ

ثُمَّ صَلاتُنا عَلى نَبِيِّنا الْمُشَفَّعِ

خامساً: فقرة الحكمة عن العمل التطوعى:

بالحكمة نعى، وبالحكمة نرتقى، فهيا نستمع الآن إلى حكمة عن العمل التطوعى والطالب/………..

يذكر الطالب بعض الحكم والأقوال عن العمل التطوعى مثل:

  • تقديم الإنسان للآخر هو أفضل ما يعطيه.
  • من يعط بلا مقابل يأخد بلا جهد.
  • اعط وانتق فربك يرزق.

سادساً: فقرة القصة عن العمل التطوعى:

من خلال القصص نستخلص المعاني والعبر، فهناك قصة عن العمل التطوعي والطالبة/……..

تذكر الطالبة قصة تحث من خلالها زملاءها على المشاركة في الأعمال التطوعية مثل:

  • في يوم من الأيام، استيقظت فتاة تدعى منة وقالت لوالدتها: “أنا سعيدة اليوم يا أمي. فاليوم هو المتمم لشهر شعبان وغدا هو أول أيام شهر رمضان المبارك. سأصوم اليوم كاملا حتى غروب الشمس. ولكن فور سماعي الأذان، سأتناول كل ما أشتهي.” انصرفت الأم وكانت تفكر في مصدر طعام الإفطار لمنة في الأيام الأولى من شهر رمضان، خاصة أن زوجها توفي قبل سنوات وليس لديها المال الكافي لتحضير وجبات شهية كما تحلم. فجأة، دق جرس الباب وظهرت مؤسسة خيرية تمنح والدة منة صندوقا كبيرا مليئا بمختلف أنواع الطعام، وأخبرتها أنها مساعدة بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك. فرحت والدة منة وأخبرتها أنها ستحضر لها أفضل وجبة في وقت الإفطار.

سابعاً: فقرة الأخبار المحلية والعالمية:

والآن مع أهم الأخبار العالمية والمحلية في الصحف، والطالب/…………….

يستعرض الطالب أهم الأخبار والعناوين المتداولة في الصحف اليومية، ويعرض درجات الحرارة وحالة الطقس.

ثامناً: خاتمة إذاعية عن العمل التطوعى:

وصلنا إلى ختام برنامجنا الإذاعي اليوم بعنوان “أنا متطوع”، نأمل أن يكون الكثير منكم من المتطوعين في الخير، ونلتقي في مناسبة أخرى بإذن الله، قدم الإذاعة الطالب (اسم الطالب)، بإشراف (اسم المشرف)، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى