التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الجنادرية

الجنادرية هو مهرجان وطني يهدف إلى دعم الثقافة والتراث في المملكة العربية السعودية، افتتحت أول دورة له في شهر مارس عام 1985 تحت إشراف الحرس الوطني السعودي، ويستهدف هذا المهرجان العديد من المقيمين في المملكة وخارجها، ونظرا لأهمية الثقافة والحفاظ على التراث، يقدم موسوعة في مقال اليوم إذاعة عن الجنادرية فتابعونا.

إذاعة عن الجنادرية :

مقدمة الإذاعة وفقرة القرآن الكريم:

بسم الله الرحمن الرحيم وبمعونته، وصلاة وسلام على محمد خير الخلق جميعا، نرحب بكم أيها الأصدقاء في يوم دراسي جديد، وبرنامج إذاعي مفيد بعنوان “الثقافة حياة” الذي نحتفل به قرب موعد مهرجان الجنادرية، ندعو الله أن يكلل هذا المهرجان السنوي بالنجاح، وأن يحقق المهرجان الثمار المرجوة منه بإذن الله تعالى، وأهم ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم الموافق…. من شهر….. لسنة….. هو القرآن الكريم، فمع آيات من الذكر الحكيم والطالب/……).

يقرأ الطالب بعض الآيات من القرآن الكريم مثل:

  • في آية من سورة آل عمران، يقول تبارك وتعالى: “قل اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير”.
  • أو قوله تعالى في سورة البقرة “وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمنا وارزق أهله من الثمار من آمن منهم بالله واليوم الآخر، قال ومن كفر فأمتعه قليلا ثم أضطره إلى عذاب النار، وبئس المصير”.

فقرة الحديث الشريف:

نعم، صدق الله العظيم وبعث رسولنا الكريم، الذي هو رحمة ونور للعالمين، محمد خير الخلق وخير الخير. والآن مع حديث خير البشر، حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمع الحديث الشريف والطالب/..

يذكر الطالب بعض الأحاديث النبوية المتعلقة بمكانة الوطن مثل:

  • عَنِابن عباس قَالَ : عندما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة، قال: “والله لن أخرج منك، وأعلم أنك تعتبر بلاد الله أحب إليك وأكرمه عليك، ولولا أن أهلك أجبروني على الخروج لما خرجت. يا بني عبد مناف، إذا كنتم ولاة لهذا الأمر بعدي، فلا تمنعوا أي طائفة من دخول بيت الله في أي وقت من الليل أو النهار. ولولا أن قريش تطغى، لأخبرتها بما لديها عند الله. اللهم إنك جعلتهم يتذوقون المتاع الأول والأخير، فأذقهم الثمرة النهائية. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

فقرة كلمة الصباح عن مهرجان الجنادرية:

والآن دعونا نترككم مع كلمة الصباح حول مهرجان الجنادرية التي يلقيها الطالب/.

يذكر الطالب مفهوم مهرجان الجنادرية وهدفة وأهميته لتوعية الطلاب كأن يقول:

أصدقائي الأعزاء وأساتذتي الأحباء، المملكة العربية السعودية تستعد بعد أيام قليلة لإقامة مهرجان الجنادرية، وهو من أفضل المهرجانات التي تقام في شهر أبريل من كل عام. الملك سلمان بن عبد العزيز يرعى هذا المهرجان ويهتم بتكريم رموز الثقافة والفن الذين ساهموا في رفعة الوطن. يهدف المهرجان إلى الاهتمام بالتاريخ والتمسك بتراثنا الحضاري الذي يجعلنا نتقدم بين الأمم. يلفت المهرجان العالم أجمع إلى التراث السعودي وتاريخ المملكة الذي يجعلنا نفخر بانتمائنا للسعودية وبأن هذا وطننا. أدام الله عزنا وحفظ أرضنا وبارك في ملكنا.

فقرة هل تعلم عن الجنادرية:

نتعلم من الماضي، ونعرف من الحاضر، ونطبق ما تعلمنا وعرفنا في المستقبل، فلننتقل الآن إلى فقرة معلومات عن مهرجان الجنادرية، ولنتعرف على بعض المعلومات الهامة عنه مع الطالب/.

يذكر الطالب بعض المعلومات عن مهرجان الجنادرية التي تساعد في توعية الطلاب بأهميته، مثل:

  • هل تعلم أن الجنادرية هي اسم قرية من قرى المملكة العربية السعودية تقع في الرياض؟.
  • هل تعلم أن عدد زوار المهرجان يتجاوز المليون زائر في السنة؟.
  • هل تعلم أن بداية مهرجان الجنادرية كانت في عام 1985؟.
  • هل تعلم أن مهرجان الجنادرية يشتمل على العديد من الفقرات، مثل الشعر والفروسية والأوبريت وسباق الهجن والأسواق الشعبية؟.

فقرة الشعر والشعراء:

والآن دعونا نستمع إلى بعض الأبيات الشعرية التي اختارها لنا الطالب/…… ليقرأها لنا.

مَوطني الجلالُ والجمالُ

والسَّنـاءُ والبهـاءُ في رُبـاك

والحيــــــاةُ والنّجـــــــاةُ

والهـناءُ والرّجاءُ في هـواك

هل أراك

سالماً مُنعّـماً وغانماً مُكرّماً

هل أراك فـي عُلاك

تبلغُ السّماك

مَوطني

الشباب لن يهمه سوى الاستقلال أو النهوض

نأخذ من الردى ونكون للعدو كالعبيد

لا نُريد

ذُلّنا المؤبّدا وعيشنا المُنكّدا

لا نُريد بل نُعيد

مجدنا التّليد

مَوطني

موطني الحسامُ واليراعُ

لا الكلامُ والنزاعُ رمزنا

مجدُنــــــا وعهدُنــــــــا

وواجبٌ إلى الوفا يهزُّنا

عِزُّنا

غايةٌ تُشرف

ورايةٌ تُرفرفُ

يا هَنَاك

في عُلاك

قاهراً عِداك

مَوطني

فقرة نشرة الأخبار:

في كل لحظة يتغير العالم من حولنا، لذا دعونا نتعرف الآن على أحداث عالمية ومحلية تحيط بنا من خلال معرفة أهم عناوين الصحف المحلية والعالمية في نشرة أخبار اليوم مع الطالب/……..

  • يذكر الطالب أبرز عناوين الأخبار المحلية والعالمية التي ذكرتها الصحف لهذا اليوم، ويعرض حالة الجو ودرجات الحرارة على زملائه.

ختام الإذاعة المدرسية:

لكل قطار محطة وصول وحان الآن وصول القطار إلى محطته، فقد انتهينا من برنامجنا الإذاعي اليوم، نشكركم على استماعكم الجيد لنا، وعلى وعد بلقاء جديد غدا بإذن الله، نتمنى لكم حفظ الله ورعايته، قدمت الإذاعة الطالب/……، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى