التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الشتاء

اليوم سنقدم لكم إذاعة مدرسية عن فصل الشتاء، فصل الشتاء هو واحد من الفصول المنتظرة بفارغ الصبر، حيث يجد الكثيرون الأمل والبركة فيه، فهو يجلب المطر الذي ينقي الأرض ويرويها ويجعلها تنمو بكثرة، كما يساعد المطر على زيادة كمية المياه، ويعتبر أيضا وقتا ملائما للاستجابة للدعاء، ونظرا لأن الجميع يحب فصل الشتاء، فإننا سنقدم لكم مقالة تعريفية عن فصل الشتاء في إذاعتنا اليومية، فتابعونا.

اذاعة عن الشتاء للمدرسة :

مقدمة الإذاعة المدرسية وفقرة القرآن الكريم:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نرحب بكم في صباح يوم جديد، نقدم لكم برنامج إذاعي نأمل أن يكون مفيدا، وأن يمنحكم الله الخير المديد، وقبل أن يمطر علينا، دعونا نبدأ برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم بكلام طيب، كلام الله تعالى الذي سيتلوه الطالب/……………….

يقوم الطالب بتلاوة آيات من القرآن الكريم عن المطر وقدرة الله على إنزاله، مثل:

  • يقول الله تعالى في سورة الفرقان: “وهو الذي أرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته وأنزلنا من السماء ماء طهورا، لنحيي بها بلدة ميتة ونسقيها مما خلقنا من أنعام وأناسي كثيرا، ولقد صرفناها بينهم ليتذكروا فأبى أكثر الناس إلا كفورا”.
  • أو كما قال تبارك وتعالى في سورة النور: “ألم تر أن الله يزجي سحابا ثم يؤلف بينه ثم يجعله ركاما؟ ترى الودق يخرج من خلاله وينزل من السماء من جبال فيها برد، فيصيب به من يشاء ويصرفه عن من يشاء. يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار. يقلب الله الليل والنهار. إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار”.

فقرة الحديث الشريف:

بكلامه نستنتج وبهديه نهتدي، فالآن مع كلام خير الخلق والأنام، المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام، فمع الحديث الشريف والطالب/……………

يذكر الطالب حديث نبوى عن فضل المطر وفصل الشتاء مثل:

  • عن عائشة رضى الله عنها قالت ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم الريح والغيم ، يظهر ذلك على وجهه ، ويتجه ويتحول ، ثم عندما يمطر ، يستر ذلك عنه . قالت عائشة : فسألته فقال : ” إني خشيت أن يكون عذابا ينزل على أمتي فإذا رأى المطر رحمة “، رواه مسلم

فقرة كلمة الصباح عن الشتاء:

والآن حان موعد كلمتنا الصباحية، فمع كلمة الصباح والطالب/……………..

يذكر الطالب كلمات عن فصل الشتاء وكيف أنه نعمة من نعم الله علينا

  • فصل الشتاء يا أصدقائي هو فصل ينتظره الجميع، فنعلم جميعا أن المطر الذي ينزل بغزارة في فصل الشتاء هو نعمة أنعم الله تعالى بها علينا، وفضل كبير من الله لنا، فتكاثف السحب وتجمعها وبداية المطر هي بشرى على الخير الكبير الذي سيخرج من الأرض بفضل هذا المطر، فالمزارعون يفرحون به كثيرا لأنه يساعد على ري الأرض ونضج الثمار التي تعود عليهم بالخير والنفع، أما نحن فنأكل هذه الثمار التي يخرجها لنا الله بفضله بأشكال وأنواع وأطعمة متعددة، كما يخلصنا المطر من حالة التلوث والغبار التي تتكون في الجو بسبب الملوثات والغازات السامة المتراكمة والتي تسبب الاحتباس الحراري، ويلطف الشتاء من حالة الجو بشكل عام، لذلك فعلينا جميعا أن نتفائل بفصل الشتاء ونسعد به لأنه رزق وخير من الله تعالى لنا.

فقرة هل تعلم عن الشتاء:

نتعلم من الماضي ونستفيد من الحاضر وفي المستقبل نطبق ما تعلمنا وعرفنا. والآن حان وقت معرفة اليوم عن فصل الشتاء الذي يقدمه لنا الطالب/………………).

يذكر الطالب بعض المعلومات عن فصل الشتاء وأهميته مثل:

  • هل تعلم أن ماء المطر يعتبر واحدا من أنقى أنواع المياه التي يمكن للإنسان الحصول عليها؟.
  • هل تعلم أن المطر يمكن أن يزيل الأوساخ من الجسم بشكل أفضل من الماء العادي!.
  • هل تعلم أن ماء المطر يعمل على تجديد خلايا الجلد بشكل أفضل من الماء العادي!.

فقرة حكمة عن الشتاء:

نبحث دائما عن الحكمة في كل مكان، لأنها توجهنا وتعلمنا، ومن خلالها نستفيد. فمع فقرة الحكمة عن فصل الشتاء والطالب/…………….

يذكر الطالب بعض أقوال الحكماء عن الشتاء مثل:

  •  “الشتاء غنيمة العابدين” هو قول لعمر بن الخطاب رضي الله عنه.
  • مقولة للحسن البصري: “نعم زمان المؤمن الشتاء ليله طويل يقومه، ونهاره قصير يصومه.
  • وقال ابن مسعود “مرحبا بالشتاء الذي يجلب البركة ويطيل الليل للقيام، ويقصر النهار للصيام”.

فقرة شعر وشعراء عن الشتاء:

فصل الشتاء هو واحد من الفصول الملهمة للشعراء، إذ يساعدهم على التأمل في الطبيعة وخلق الله تعالى. يجعلهم يصفون ويعبرون عن جميع نعم الله في الطبيعة. لذا، سنستمع الآن إلى بيت شعري عن فصل الشتاء يقدمه الطالب/………

يذكر الطالب بعض الأبيات الشعرية التى تتحدث عن فصل الشتاء مثل:

المطر حنّت رعوده وإلتعج برّاقه
صدّق وهذا أوله فوق الثرى دفاقي
جاء سحابه حادرٍ ممْلي تدلاّ أعناقه
وانتثر هملوله وساق وسقى وإنساقي
مرحبا به عدْ عينٍ للحيا مشتاقة
مرحبا يا مفرّج الضّيقة على من ضاقي
يا هماليله تساقي وأرفقي بإدفاقه
اسقي الأرض المحيلة والثّرا مشتاقي
قالوا إنّ الوسم قفّا والوسوم إشفاقه
قلت ربّي يا عرب هو كافل الأرزاقي
الكريم اللّي يجود ولا بخل بأرزاقه
بأمره اتْلم المزون ويلعج البرّاقي

فقرة الأخبار العالمية والمحلية:

الآن من المؤكد أنكم جميعا ترغبون في معرفة ما يحدث حولنا من أخبار، وكذلك تودون معرفة طقس اليوم لارتداء الملابس المناسبة، وسيخبرنا بهذا الطالب/………….

  • يقوم الطالب بذكر أهم العناوين التي تم ذكرها في الصحف العالمية والمحلية لهذا اليوم، كما يعرض حالة الطقس ويحذر زملائه في حالة وجود أمطار أو عواصف في الأيام المقبلة.

نهاية الإذاعة المدرسية:

  • في ختام إذاعتنا المدرسية، ندعو الله تعالى أن لا يمنع عنا فضله، ولا يقطع عنا مطر فصل الشتاء، وأن يمنحنا به دعوة مستجابة، سعدنا بوجودكم معنا واستماعكم لنا ونأمل أن نكون أسعدناكم، قدم الإذاعة الطالب/………..، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى