التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية عن الدفاع المدني ودور الأسرة

إليكم برنامج إذاعي مدرسي عن الدفاع المدني ودور الأسرة. فرجال الدفاع المدني يعرضون حياتهم للخطر ويضحون بأرواحهم من أجل سلامة المواطنين. فهم النجدة التي نستعين بها عند التعرض لأي خطر. ولا يقتصر دورهم على حماية الأشخاص فقط، بل يحاولون أيضا الحفاظ على المنشآت والممتلكات العامة. وبما أن دورهم البارز لا يمكننا تلخيصه في كلمات بسيطة، فإليكم برنامج إذاعي كامل عن الدفاع المدني ودور الأسرة في التعاون معهم.

اذاعة مدرسية عن الدفاع المدني ودور الأسرة

نعتقد جميعا بالدور الهام الذي تلعبه الإذاعة المدرسية في حياة الطلاب. فهي وسيلة التعليم الأولى التي يحصلون من خلالها على الكثير من المعلومات التي تساهم في تثقيفهم وتعريفهم بالمفاهيم التي يجهلونها، ومن بينها مفهوم الدفاع المدني. لذلك، نقدم لكم برنامج إذاعي متكامل حول الدفاع المدني ودور الأسرة

أولاً: مقدمة الإذاعة المدرسية وفقرة القرآن الكريم

بسم الذي أرسل إبراهيم خليلا، وكلم موسى عليه السلام كلاما، وبعث محمدا رحمة ونور للعالمين، بسم الذي منحنا صباح هذا اليوم المشرق، وبعث فينا الأمل، ومنحنا وقتا جديدا للعمل، بسم الله الرحمن الرحيم نبدأ إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم الموافق ……، من شهر ……، لسنة …………، بمجموعة من آيات الله عز وجل، والتي يتلوها علينا الطالب/……………………….

  • يقرأ الطالب مجموعة من الآيات القرآنية من كتاب المولى عز وجل، مثل قوله تعالى في الآية السابعة والخمسون بعد المائة، من سورة آل عمران “ولئن قتلتم في سبيل الله أو متم لمغفرة من الله ورحمة خير مما يجمعون، ولئن متم أو قتلتم لإلى الله تحشرون”.

ثانياً: فقرة الحديث الشريف

صدق ربنا العظيم، صدقت يا مولاي فيما قلت، وبعثت لنا خير ما بعثت، محمداً يا من فطرت القلوب بذكرك، ودمعت الأعين شوقاً لرؤيتك، هيا بنا الآن نستمع إلى كلام خير البشر والأنام، رسول الله عليه الصلاة والسلام، فمع الحديث الشريف والطالب/………………..

يذكر الطالب حديثا شريفا من السنة النبوية، حيث يقول النعمان بن بشير رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل جسد واحد، إذا اشتكى عضو منه تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى”

ثالثاً: فقرة هل تعلم عن الدفاع المدني ودور الأسرة

لكل قطار محطة، وها قد وصل قطارنا الآن إلى محطة المعلومات فلنتعرف على معلومات ثمينة من خلال فقرتنا اليومية، هل تعلم من الإذاعة المدرسة، والطالبة/……………………

تذكر الطالبة مجموعة من المعلومات حول الدفاع المدني، وكذلك دور الأسرة، ومنها:

  • هل تعلم أن رجال الدفاع المدني على أتم استعداد للتضحية بأرواحهم فداء لك!
  • هل تعلم أن أي فرد يستطيع الانضمام إلى هيئة الدفاع المدني، من أجل حماية الأرواح!
  • هل تعلم أن هيئة الدفاع المدني توفر العديد من الدورات التدريبية التي تساعد في الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين؟
  • هل تعلم أن للدفاع المدني دور هام حتى في أوقات السلام؟
  • هل تعلم أن فكرة الدفاع المدني بدأت مع الحرب العالمية الثانية!
  • هل تعلم أن جهاز الدفاع المدني في المملكة العربية السعودية تأسس في عام ١٩٢٥؟
  • هل تدرك أن لدى الدفاع المدني العديد من الأدوات والإمكانيات التي تعمل على إنقاذ حياة الملايين من المواطنين؟
  • هل تعلم أن جهاز الدفاع المدني، يوفر الكثير من الدورات التدريبية، من أجل تعليم البشر كيفية التعامل مع الأزمات!.

رابعاً: فقرة سؤال وجواب عن الدفاع المدني للأطفال

بعد أن قدمنا لكم هذه المعلومات المهمة حول الدفاع المدني، من المؤكد أنكم الآن ترغبون في معرفة المزيد عن هذا الجهاز، وسنقدم لكم الآن في فقرتنا المميزة سؤالا وجوابا، وسنلقيه عليكم الطالبتان/………………..، ………………

تتولى طالبة السؤال، لتُبادر الأخرى بالجواب، مثل:

سؤال: ما هو جهاز الدفاع المدني؟

  • جواب: هو جهاز حكومي يعمل في حالات الطوارئ، وأيضا في حالات الحروب والكوارث الطبيعية.

سؤال: ما أهمية جهاز الدفاع المدني؟

  • جواب: يعمل على تقليل حجم الخسائر التي تحدث في حالات الكوارث والأزمات. كما يضمن سلامة الأفراد ويطبق الخطط التي تحافظ على الأرواح.

سؤال: هل يتوفر هذا الجهاز في المملكة العربية السعودية؟

  • جواب: نعم وهو جهاز الدفاع المدني السعودي، تم إنشاؤه في ١٣٤٣ هجريا ، ١٩٢٥ ميلاديا.

سؤال: ما هو دور الأسرة نحو هذا الجهاز؟

  • جواب: من الضروري أن يتبع الأفراد وحتى الأسر توجيهات هذا الجهاز، التي تساهم في تقليل حجم الخسائر التي قد تحدث، وكذلك على الأسرة أن توعي أطفالها بأهمية الالتزام بتعليمات الأفراد حتى يكونوا في أمان.

خامساً: كلمة عن الدفاع المدني قصيرة

والآن نترككم مع كلمة عن الدفاع المدني، ودور الأسرة في توعية أطفالها بمهامه، يُلقيها علينا الأستاذ/……………، مدرس مادة …………..، للصف……………..

  • يتحدث الأستاذ في كلمته الصباحية عن أهمية جهاز الدفاع المدني ودوره الكبير في توفير الأمن والحفاظ على الأرواح والممتلكات. كما يشير أيضا إلى دور الأسرة في توعية أبنائها بأهمية اتباع تعليمات الدفاع المدني والحصول على التدريبات للتعامل مع الأزمات بشكل محترف وبمهارة عالية.

سادساً: ختام الإذاعة المدرسة

نحن سعداء بوجودنا معكم اليوم، نأمل أن نكون قد أسعدنا قلوبكم وقدمنا لكم ما يفيدكم، مع أطيب التمنيات بيوم سعيد ومشرق، تقدم لكم الإذاعة الطالبة/………….. تحت إشراف/…………..، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى