التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الماء وفوائده

نقدم لكم الآن من خلال مقال اليوم على موسوعة اذاعة عن الماء متكاملة الفقرات، فإن الماء هو السر الحيوي لجميع الكائنات الحية الموجودة على الأرض، ومن المؤكد أنك لاحظت ذات مرة القطة وهي تلهث بقايا قطرات المطر المتناثرة في الشوارع، ورأيت حركة الأسماك عندما يتم إخراجها من الماء، وليس هذا الأمر مقتصرا على ذلك فقط، بل جرب أن تعيش يوما واحدا فقط، فستجد أنه أمر صعب للغاية، ونظرا لأهمية الماء في الحياة، فإننا سنقدم لكم الآن برنامج إذاعي بعنوان “الماء سر الحياة”، فتابعونا.

اذاعة عن الماء

أولاً: مقدمة الإذاعة المدرسية وفقرة القرآن الكريم

بسم الله الذي خلق السماوات والأرض دون عجلة، وخصص لنا فيهما العديد من النعم والحكمة. تلك السحب الثقيلة التي يدفعها الله إلى كل مكان لتحقيق الخير من خلال المطر، وتلك الأنهار الجارية التي أعطاها لنا لتروينا وتحمينا من العطش. ولا ننسى البحار والمحيطات التي توفر بيئة مناسبة للكائنات البحرية. كل هذه النعم هي إشارة إلى عظمة الله الذي خلق وأبدع. باسم الله الرحمن الرحيم، نبدأ برنامجنا الإذاعي اليوم الموافق … من شهر … لسنة … بفقرتنا المعتادة، وهي فقرة القرآن الكريم التي يتلوها الطالب/ [اسم الطالب].

يذكر الطالب عدد الآيات التي تتحدث عن أهمية الماء في حياة الإنسان، مثل:

  • وفي سورة العنكبوت، يقول الله تعالى “لئن سألتهم من نزل من السماء ماء فأحيا به الأرض من بعد موتها ليقولن الله، قل الحمد لله، بل أكثرهم لا يعقلون”.

ثانياً: حديث عن الماء

بناء على صدق الله العظيم، رب العرش الكريم، وبعث محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، رحمة وهدى للعالمين، دعونا الآن نستمع إلى حديث مختار من السنة النبوية عن الماء، يلقيه الطالب/………………………

الطالب يتذكر حديثا شريفا من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الماء، مثل:

  • روى عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بسعد وهو يتوضأ، فقال: “ما هذا الإسراف يا سعد؟ قال: هل في الوضوء إسراف؟ قال: نعم، وإن كنت على نهر جار”.

ثالثاً: هل تعلم عن الماء

حان الوقت الآن لفقرتنا الخاصة، وهي فقرة هل تعلم، والتي تمكنك من الحصول على معلومات شيقة ومفيدة في حياتك العلمية والعملية. فمع فقرة هل تعلم عن الماء، يمكنك أن تتعرف على العديد من الحقائق المثيرة والمفيدة حول الماء.

تذكر الطالبة مجموعة من المعلومات عن الماء، وأهميته في الحياة، مثل:

  • هل تعلم أن شرب ثمانية أكواب من الماء يوميا يساعدك على الوقاية من الأمراض ويبقيك شابا.
  • هل تدرك أن الماء قد يعيد الحياة لبعض الكائنات الحية، مثل الأسماك.
  • هل تعلم أن ثلثي جسم الإنسان ماء؟.
  • هل تعلم أن كلمة الماء ذكرت في عدة مواضع مختلفة في القرآن الكريم.
  • هل تعلم أن الإنسان لا يمكنه أن يعيش لمدة أسبوع دون شرب الماء؟.
  • هل تعلم أن رسول الله أوصانا بأنه يجب أن نبدأ بالتسمية، ثم نشرب الماء على ثلاث مرات، أثناء الجلوس بدلا من الوقوف، وقد أثبت العلم صحة هذا الأمر.

رابعاً: حكمة عن الماء

بالتأكيد، للحكمة تأثير كبير على حياة الإنسان، حيث يتقدم الأمم بفضل الحكمة، ويمكن أن تستفيد من تجارب الآخرين.

والآن حان موعد فقرة حكمة اليوم، فهيا بنا نتلقاها من الطالبة/……………..

تتذكر الطالبة مجموعة من الحكم حول الماء وفضله في حياة الإنسان، مثل:

  • الماء هو مصدر الحياة وأساس وجود الإنسان على الأرض.
  • حفنة صغيرة من الماء قد تحافظ على حياة الإنسان.
  • إذا استطاع الإنسان تحمل الجوع، فلن يتمكن من تحمل العطش.
  • على الرغم من قدرة المياه العظيمة على تنظيف الأوساخ، إلا أنها غير قادرة على تطهير القلوب.
  • ترشيد استهلاك المياه هو دليل على قوة الإيمان واتباع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

خامساً: كلمة صباح للإذاعة المدرسية عن الماء

ننتقل معكم الآن إلى فقرة نُحبها جميعاً، وننتظرها في كل برنامج إذاعي، وذلك لكونها تُتيح لنا أن نستمع إلى النصح والإرشاد من أساتذتنا الأجلاء، فمع كلمة الصباح، والأستاذ/………………..

يتحدث الأستاذ مع طلابه عن أهمية الماء وفضله في الحياة، ويعرب عن واجبنا نحوه قائلا:

  • “أعزائي الطلبة والطالبات، نحن نتحدث اليوم عن نعمة عظيمة من نعم الله تعالى علينا في الحياة، والتي أصبحنا معتادين على وجودها حتى أننا نسينا قيمتها وأهميتها، وهي المياه، هذه النعمة التي لا يمكن للإنسان العيش بدونها حتى لو كان ليوم واحد فقط، فهي تستطيع تطهير الجسم من العديد من الأملاح والسموم المتراكمة فيه، وتعمل أيضا على إعطاء البشرة حيوية ونضارة، وذلك بالإضافة إلى تعزيز الدورة الدموية في الجسم وتنشيط قدرته على أداء وظائفه الحيوية، ونظرا لأهمية الماء الكبيرة والتي لا يمكن أن نلخصها في بضع كلمات، فيجب علينا الحفاظ عليها من التلوث، وعدم رمي المخلفات فيها، ونحن نسعى أيضا لتقليل استهلاكها، حتى وإن تجددت من خلال الأمطار، فهي نعمة من الله، ونعمة الله أمانة يجب على الإنسان أن يحافظ عليها”.

سادساً: ختام الإذاعة المدرسية

في النهاية أيها الأحباء، أود أن أخبركم أنه عند التأمل في الكون ستجدون الكثير من نعم الله التي لا تحصى ولا تعد، ومن أبرزها نعمة الماء.

عليك أن تحمد الله تعالى وتشكره على فضله ونعمته.

ولا نقول وداعا بل إلى لقاء قريب في الغد إن شاء الله. قدم الإذاعة الطالب/………………………، تبقون في رعاية الله وحفظه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى