التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن حسن الخلق

من أهم ما تشمله الإذاعة عن حسن الخلق، يطمح الكثير من الآباء والأمهات إلى تربية أبنائهم على حسن الخلق وهذه مهمة مشتركة بينهم وبين المدرسة. وأهم ما يمكن أن تقوم به الأنشطة المدرسية هو تعزيز هذا الدور من خلال التذكير الدائم بأهمية الأخلاق، في المنزل وفي الصف وفي حصص الأنشطة الرياضية وفي جميع المجالات.

ويجب أن نذكر أن الأخلاق هي تربية مشتركة بين الصغار والكبار، وهنا نعرض نموذجا للإذاعة المدرسية وموضوعها حول حسن الخلق

مقدمه اذاعة عن حسن الخلق

الحمد لله، نحمده ونستعين به، ونبدأ حديثنا لهذا اليوم، فإن أفضل الناس هم الأكثر فائدة للآخرين، ولا يستطيع الإنسان أن يكون مفيدا إلا إذا كان لديه أخلاق حسنة وقوامه قوي، فإذا أحب الله عبدا، ينادي الملائكة: “يا ملائكتي، إني أحببت عبدا فأحبوه

أفضل ما نبدأ به برنامجنا لهذا اليوم هو قراءة القرآن الكريم، وسيتم تلاوتها لكم من طالب/ة اليوم.

ن، والقلم وما يسطرون، ما أنت بجنون بنعمة ربك، وإن لك لأجرا غير ممنون، وإنك لعلى خلق عظيم، فستبصر وسيبصرون، بأي منكم المفتون، إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين، فلا تطع المكذبين، ودوا لو تدهن فيدهنون، ولا تطع كل حلاف مهين، هماز مشاء بنميم، مناع للخير معتد أثيم، عتل بعد ذلك زنيم، إن كان ذا مال وبنين، إذا تتلى عليه آياتنا يقول أساطير الأولين، سنسمه على الخرطوم، إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة عندما أقسموا بأنهم سيصرمونها في الصباح، ولا يستثنون

فقرة الحديث الشريف

نعلن بصدق عظمة الله، وبلوغ رسوله الكريم، وإنا شهود على ذلك. والآن مع كلام أفضل الناس مع الحديث الشريف، وسيتم قراءته عليكم اليوم، الطالب/ة………………….

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:

(إن المؤمن ليصل إلى درجة الصائم القائم بفضل حسن خلقه)

من أحبكم وأقربكم إلي في القيامة هم أحسنكم أخلاقا، ومن أبغضكم وأبعدكم عني في القيامة هم الثرثارون والمتشدقون والمتفاخرون”. قالوا: يا رسول الله، نعرف الثرثارين والمتشدقين، فما هم المتفاخرون؟ قال: “هم المتكبرون

 فقرة حكمة اليوم

صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم، والآن مع حكمة اليوم، ويلقيها عليكم الطالب/ة…………..

“في سعة الأخلاق كنوز الأرزاق.”
“حسن الخلق أحد مراكب النجاة.”

قصة عن حسن الخلق

والآن نقدم لكم قصة عن الأخلاق الحسنة، وعن أجمل الناس في الخلقة، قصة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، يحكيها لكم الطالب/ة

في حين كان الرسول عليه الصلاة والسلام يجلس في بيت أصحابه، دخل رجل من أحبار اليهود يدعى زيد بن سعنة وهو من علماء اليهود، واخترق صفوف أصحاب الرسول عليه الصلاة والسلام، حتى وصل إلى النبي وأمسك من ثوبه وشده بشدة، وقال له بصوت قوي: “ما عليك من الدين يا محمد، إنكم بني هاشم قوم تتساهلون في أداء الديون .

والنبي عليه السلام اقترض بعض الدراهم من هذا اليهودي، ولكن موعد سداد الدين لم يحن بعد.

ثم قام عمر بن الخطاب رضي الله عنه .. وهز سيفه وقال اسمح لي بقطع عنقه يا رسول الله فقال الرسول عليه الصلاة والسلام لعمر بن الخطاب رضي الله عنه (اجعله بحسن الطلب واجعلني بحسن الأداء )
.
فقال اليهودي :والذي بعثك بالحق يا محمد، لم أأت لأطلب منك دينا، ولكني أتيت لأختبر أخلاقك. فأنا أعلم أن موعد الدين لم يحن بعد، ولكني قرأت جميع صفاتك في التوراة ووجدتها جميعا متحققة فيك، إلا الصفة الواحدة التي لم أجربها معك، وهي أنك حليم عند الغضب، وأن شدة الجهل لا تزيدك إلا صبرا. ورأيتها اليوم فيك، فأشهد أن لا إله إلا الله، وأنك محمد رسول الله. وأما الدين الذي عندك، فقد جعلته صدقة لفقراء المسلمين. وحسن إسلام هذا اليهودي واستشهد في غزوة تبوك.

خاتمة اذاعة عن حسن الخلق

وفي ختام برنامجنا الإذاعي، لا يمكننا إلا أن نقدم لكم الشكر على استماعكم، مع أطيب التمنيات لكم بيوم دراسي موفق. قدم الطالب/الطالبة………. البرنامج اليوم. شكرا جزيلا لكم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى