التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن الرفق كاملة

تعتبر الإذاعة المدرسية وسيلة نبيلة لنشر الرفق وتعددت وتطورت أساليب المدارس في تعليم الطلاب العلم والقيم والمبادئ السامية. وقد تم اختيار الإذاعة المدرسية لعرض هذه القيم بأفضل الطرق، ونأمل أن تتطلعوا إلى مقالنا في الموسوعة اليوم، الذي يتحدث عن الرفق.

اذاعة عن الرفق كاملة

مقدمة عن الرفق

مع بزوغ فجر يوم جديد نلتقي بأحبائنا ونتحدث عن صفة من الصفات الكريمة التي يجب على الجميع أن يتحلى بها وتؤثر بشكل إيجابي على الآخرين، وبعد ذلك:

مديري الفاضل:         ، أساتذتي العظماء:         ، نسعد نحن طلاب مدرسة         بأن نقدم إذاعتنا اليوم عن الرفق.

فقرة القرآن الكريم

لا نجد أفضل ما نبدأ به إذاعتنا اليوم سوى القرآن الكريم يتلوها علي مسامعكم الطالب/                   من سورة النمل(الآية 18_19).

(حتى عندما وصلوا إلى وادي النمل، قالت نملة: يا أيها النمل، ادخلوا مساكنكم لكي لا يحطمكم سليمان وجنوده وهم لا يدركون. فابتسم مبتسما من كلامها وقال: يا رب، ألهمني أن أشكر نعمتك التي أنعمت بها علي وعلى والدي، وأن أعمل بالخير رضاك، وأن تدخلني برحمتك في عبادك الصالحين).

فقرة الحديث الشريف

يقول رسولنا الكريم الحبيب “تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا: كتاب الله وسنتي”. ومع هذا الحديث الشريف، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف، وما لا يعطي على غيره”

وقال الحبيب أيضا (إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ، ولا يزيل من شيء إلا شانه).

فقرة كلمة الصباح

والآن مع الفرد الأساسي في إذاعتنا، الطالبة/

  • الرفق هو صفة جميلة قليلة من الناس يتمتعون بها. إنه خلق كريم وسمة أخلاقية رفيعة. يجب أن يكون الرفق عمليا قبل أن يصبح كلاميا. فصاحب الرفق يتمتع دائما بعقلية مثالية، وقلب واسع وصاف، ويكون على دراية بكيفية التعامل مع جميع المواقف بسلاسة وراحة.
  • الرفق له أنواع، هناك الرفق بين البشر وبعضهم، وهناك الرفق بين الإنسان والحيوان، وهناك أيضا الرأفة والرحمة بين الأشخاص والبيئة. فجميعها أوصانا الله بها، ويجب أن نأخذها في الاعتبار أثناء التعامل.
  • إنها قدرتنا على التحكم في الانفعالات والرغبات والقدرة على تحمل والتسامح مع الأكبر سنا، والابتعاد عن العنف الشائع في الشوارع في الآونة الأخيرة.
  • الرفق يعني أن تكون لطيف الكلام ومحترما فيما تقوله للناس، وقديما قال العرب إن الرفق هو رأس الحكمة وهذا هو أعظم دليل على أنه يدل على شخصية قوية وذكية وذهن مفتوح، والقدرة على الابتعاد عن كل ما حرمه الله.
  • الرفق هو من الأخلاق الحسنة ويجب أن يتحلى بها كل مسلم في الدين وفي التعامل مع الآخرين.
  • يجب علينا نشر مبدأ الرفق والاحترام بيننا جميعا.
  • ونجد أيضا أن الرأفة بالحيوان من أهم الأساليب التي يجب علينا اتباعها، فعندما نسقي الحيوانات ونطعمها ونبتعد عن إيذائها فهذا يكون له الأجر والثواب عند الله.
  • علينا أيضا أن نتعاطف مع النباتات، ومن أكبر العادات الخاطئة التي يقوم بها الكبار والأطفال ويتجاهلونها هي قطف الأزهار، وهذا موت مفاجئ للزهرة، لذا يجب علينا أن نتجنب كل هذه التصرفات العنيفة الضارة.

فقرة الحكم والأمثال

  1. تحصل على ما تريد بالرفق والتأني وليس بالحرص والتغني.
  2. ولا تغرك حظ جراك بالخراب، فالخراب يهدم ويرفق الإنسان بالبناء.
  3. الرفق هو أكثر الأشياء تلطفا عندما تجد رفيقا حقيقيا، ولا تشك في أنه لطيف.

فقرة الشعر

الرفق هو سمة من سمات صاحب اليمن، بينما العنف والزلل هما الخرق.

فقرة الدعاء

أخبرتنا في كتابك الكريم يا رب (ادعوني استجب لكم)، والآن أيها الطلبة الأعزاء وأيها الأساتذة الكرام مع الدعاء والطالبة/

اللهم اجعل أعمالنا خالصة لوجهك الكريم، وارزقنا من العمل ما يرضيك يا جوار يا كريم.

الخاتمة

في نهاية إذاعتنا ، نرغب فقط في التوفيق والنجاح لنا ولكم من عند الله _ عز وجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى