أدلة و مراجعاتكتب و أدب

شرح درس العطف

في هذا العام” “نتحدث اليوم عن تابع واحد، والتابع هو عبارة عن كلمة تتبع ما قبلها في الإعراب وتتصل به في المعنى، ومن بين هذه التوابع هناك التوابع العطف، وهي من نوعين: عطف بيان وعطف نسق، وفي هذا المقال سنقدم أهم المعلومات حول هذين النوعين، فتابعونا على موسوعة. اللهم إنا نسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين

جدول المحتويات

انواع العطف

عطف البيان

وهو صفة متبوعة توضح المتبوع أو تخصصه، فهو يوضح المتبوع إذا كان معروفا، مثل: جاء أبو حفص عمر، ويخصصه إذا كان غير معروف، مثل قوله تعالى: “أو كفارة طعام مساكين”

حكم عطف البيان

يتبع البيان المعطوف عليه الذي قبله في أربعة من عشرة أشياء، وهي:

  • الإعراب: الرفع والنصب والجر.
  • التعريف والتنكير.
  • التذكير والتأنيث.
  • الإفراد والتثنية والجمع.

عطف البيان والبدل

كل شيء يمكن تفسيره بطريقة توضيحية يمكن تفسيره بطريقة استبدالية، إلا في بعض الحالات التي يجب فيها تفسيره بطريقة توضيحية فقط، وهي:

  • إذا كان ذكره واجبًا، مثل: هند قام زيد أخوها.
  • إذا امتنع إحلاله محل المتبوع، مثل: يا زيد الحارث.
  • إذا كان الأول أكثر وضوحا من الثاني، مثل: قرأ قالون عيسى

عطف النسق

وهي تتبع بينه وبين متبوعه حرف من حروف العطف، وسنتحدث عن حروف العطف ومعانيها، وهي:

حروف العطف ومعانيها

  • الواو: للمطلق الجمع، مثل قوله تعالى: “وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق…”
  • الفاء: للترتيب والتعقيب، مثل قوله تعالى: “ثم أماته فأقبره
  • ثم: للترتيب والمهلة، كما قال تعالى: “…ثم إذا شاء أنشره”
  • حتى: للغاية أي النهاية، مثل: مات الناس حتى الأنبياء.
  • أم المتصلة: وهي المسبوقة بحرف تسوية أو استفهام، مثل قوله تعالى: “سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم”، أزيد في الدار أم عمرو؟
  • أم المنقطعة: بالإضافة إلى ذلك، تعني بل، وقد تحمل معنى الهمزة، مثل قوله تعالى: “أم اتخذ مما يخلق بنات”، أي بل أتخذ
  • أو للتخيير: مثل قوله تعالى: “فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة”
  • أو للإباحة: مثل قوله تعالى: “ولا تأكلوا من بيوتكم أو بيوت آبائكم أو بيوت أمهاتكم
  • أو للشك: “لبثنا يومًا أو بعض يوم”.      
  • أو للتشكيك: كما قال الله تعالى: “وإنا لعلى هدى أو في ضلال مبين”
  • بل: وتكون بمعنى حينئذ، وتأتي بعد نفي أو نهي، مثل: ما جاءني زيد بل عمرو
  • لكن: وهي تعني (بل)، والكوفيون أجازوا استخدامها مع الإثبات  
  • لا: وهي للنفي، وتأتي بعد الإثبات، مثل: لم يأتني زيد بل عمرو

كنا نتحدث عن أهم ما سيأتي في دروسنا عن عطف البيان وعطف النسق. نسأل الله تعالى أن يعلمنا وينفعنا بما تعلمنا. إنه ولي ذلك وقادر عليه. تابعونا على موسوعتنا لتصلكم كل جديد، ودمتم في رعاية الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى