الطب البديلصحة

ما هي فوائد الرمان ؟

ما هي فوائد الرمان؟ تشير الأبحاث إلى أهمية الرمان وفوائده المتعددة في الحفاظ على صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية، وتقليل نسبة الكولسترول المرتفع وعلاج ارتفاع ضغط الدم، والحماية من الأمراض السرطانية.

الرمان له فوائد كثيرة وغير محصورة، حيث يمكن استخدام بذوره في العديد من الأطباق والسلطات، أو صنع مشروب الرمان بتركيزات مختلفة والذي يمكن استخدامه في تحضير أطباق شهية ذات مذاق جيد. كما يتم استخدام قشر الرمان في بعض البلدان لصناعة الجلود السوداء

ما هي فوائد الرمان لصحة الجسم

  • يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويحمي من السكتة القلبية والسكتة الدماغية، حيث يحتوي على مادة تشبه هرمون الاستروجين الذي يفرز بشكل طبيعي في الجسم، مما يجعله مفيدا في تقليل الإصابة بمشاكل صحية مثل هشاشة العظام.
  • يقلل من انتشار الأورام السرطانية ويحمي من السرطان بشكل عام وبصورة خاصة سرطان الغدد اللمفاوية وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا الحميد.
  • يقوم بعلاج الإسهال وتعزيز مناعة الجسم ويساعد على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم لمعالجة ضغط الدم المرتفع.
  • يحافظ على الوزن المثالي ويمنع تراكم الدهون في الجسم، كما يقلل من تأثير الجذور الحرة وتلف الخلايا، مما يجعله فعالا في علاج التهابات المفاصل المختلفة، حيث تشير الدراسات إلى وجود إنزيمات في الرمان تقلل من تآكل الغضاريف.
  • الوقاية من مرض السكر من النوع الأول والثاني.
  • يحافظ على صحة البشرة وتجديد خلاياها وحمايتها من خلال زيادة امتصاص البشرة للفيتامينات المختلفة وخاصة فيتامين د.

فوائد قشر الرمان:

يمكن لقشر الرمان المجفف أن يعالج مشاكل الجهاز الهضمي واضطرابات القولون ويحسن عمل الكلى ويعالج مشاكل وظائف الكبد، وذلك عن طريق غلي قشر الرمان المجفف وتنقيتها جيدا وشرب الماء المصفى، لضمان الاستفادة القصوى، ويعتبر من أفضل المشروبات للتخلص من العدوى الطفيلية.

فوائد استعمال زيت الرمان:

  • يحمي البشرة ويحافظ على نقائها ويزيل الخلايا الميتة.
  • يحافظ على ضغط الدم ويمنع الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • لديه القدرة على التحكم في نسبة الكولسترول والجلوكوز في الدم.
  • تمنع ممارسة الرياضة الإصابة بالسرطان، حيث يعتبر قدرتها الهائلة على تقليل احتمالية الإصابة به وتدمير الخلايا السرطانية معروفة.

القيمة الغذائية للرمان:

يمكن أن يكمن السر في قدرة الرمان السحرية على علاج العديد من الأمراض لأنه يحتوي على:

  • تحتوي المواد الغذائية على مواد مغذية ومواد مضادة لعمليات الأكسدة مثل البولي فينول والفلافونويد، والتي تساهم في منع الإصابة بالعدوى وعلاج العديد من الأمراض المزمنة.
  • يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الطبيعية القابلة للذوبان ومواد أخرى تجعله مفيدا في الوقاية من الإمساك والعديد من الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى قدرته على مكافحة السرطان.
  • يحتوي على العديد من العناصر الهامة لجسم الإنسان، فهو غني بالحديد والبوتاسيوم، مما يجعله فعالا في الوقاية من الجلطات الوعائية ويقلل من احتمالية حدوث سكتة قلبية أو دماغية.
  • الرمان يزود الجسم بكمية الفيتامين سي التي يحتاجها، حيث يحتوي كل 100 جرام من الرمان على 17% من احتياجات الجسم من الفيتامين سي، بالإضافة إلى دوره في تعزيز جهاز المناعة وتسريع عملية شفاء الجروح.

أضرار الرمان:

الرمان من الفواكه التي تحمل العديد من الفوائد الغذائية والصحية، سواء في الوقاية من الكثير من الأمراض أو في علاجها. ومن المهم أن نذكر أن تناول الرمان قد يتداخل في بعض الحالات مع الأدوية التي يتناولها الشخص، مثلما يحدث مع فاكهة الجريب فروت. فقد يؤدي تناول الرمان إما إلى امتصاص كمية كبيرة من الأدوية في الجسم أو إلى تثبيط تأثيرها. لذا، من المهم جدا استشارة الطبيب المتابع للحالة أو الصيدلي لمعرفة ما إذا كان تناول الرمان بشكل منتظم سيؤثر على العلاج الذي يتم تناوله أم لا.

حفظ وتخزين الرمان:

  1. يفضل خلال عملية شراء الرمان اختيار الرمانات ذات الحجم الكبير واللون الغامق والتي يكون وزنها ثقيلا بالنسبة لحجمها، وكذلك من الأفضل ألا تحتوي حبة الرمان على أي خدوش من الخارج أو عفن.
  2. بالنسبة لتخزين الرمان، يمكن حفظه في درجة حرارة الغرفة وفي مكان مظلم، مع الابتعاد عن أشعة الشمس، لمدة خمسة إلى ثمانية أيام، أو يمكن حفظه في الثلاجة لمدة 14 يوما إلى 3 أسابيع دون إزالة القشرة الخارجية.
  3. أما إذا تم استخراج الحبوب الموجودة في الثمرة، فمن الأفضل حفظها في وعاء بلاستيكي محكم الإغلاق، ويمكن حفظ الحبوب في الثلاجة لمدة 14 يوما أو في الفريزر لفترة طويلة تصل إلى 10 أشهر كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى