التعليموظائف و تعليم

مصادر الحصول على المعلومات مختصر

مصادر الحصول على المعلومات مختصر من أهم الأمور التي يمكن للفرد أن يكون على دراية بها؛ وذلك لما نشهده اليوم من أهمية الحُصول على الكثير من المَعلومات؛ وذلك بسبب القيام بأبحاث خاصة بالمراحل الدراسية المختلفة، أو الحاجة إلى عمل أبحاث متعلقة بمجال العمل، وفي هذا المقال اليوم تقوم موسوعة بتقديم معلومات هامة عن أهم مصادر الحصول على المعلومات .

مصادر الحصول على المعلومات مختصر

القدرة على البحث عن المواد التي تدعم دراستك، أو تقديم تفسيرات مختلفة لمجال دراستك، واستخدامها كجزء أساسي في الدراسة والتعلم

في المقام الأول، يجب عليك أن تعرف مكان البحث عن المعلومات وكيفية الوصول إليها واستخدامها، وعليك أيضا أن تكون قادرا على التحقق من مصادرك للتأكد من أنها مناسبة وملائمة لاستخدامها في عملك

البحث عن المعلومات

عادة ما يفترض أن الكتب المدرسية الأكاديمية هي المصدر الأساسي للمعلومات عندما تشارك في المسابقات الدراسية الرسمية. قد يكون هذا صحيحا إلى حد ما، ولكن في العادة هناك حاجة ماسة للتشكيك في مصداقية هذه النصوص. قد يكون المعلم قد أوصى بها، ومع ذلك، هناك العديد من مصادر المعلومات الأخرى التي ينبغي عدم تجاهلها.

المَصادر المختلفة للحُصول على معلومات

المكتبة

عادة ما يكون من الممكن الذهاب إلى مكتبة في الواقع بدون أن تكون عضوا، والبحث عبر الرفوف، والوصول إلى المنشورات والموارد الأخرى. إذا كنت تدرس في كلية أو جامعة، فمن المحتمل أن تتمكن من الوصول إلى مكتبتها الخاصة. وغالبا ما تكون للمكتبات نظام استرجاع لمساعدتك في تحديد موقع الوثائق، وتم الوصول إلى هذه الأنظمة عادة عبر الكمبيوتر. وعلى الرغم من أن بعض الأنظمة القديمة لا تزال موجودة، إلا أن أنظمة الاسترجاع تمكنك من البحث في قاعدة البيانات باستخدام العناوين الموجودة في المكتبة. وعادة ما يمكن البحث إما بواسطة اسم المؤلف أو عنوان الكتاب أو المنشور أو إدخال مصطلحات أوسع مثل الموضوع الذي تبحث عنه لعرض قائمة المنشورات المتاحة.

الكتب خارج المكتبات

يوجد ضمن فئة الكتب العديد من الأنواع المختلفة، على سبيل المثال: تشمل القصص الخيالية وغير الخيالية، بما في ذلك القواميس والموسوعات والسير الذاتية والعلامات والمحفوظات والكتب السنوية وكتب الأطلس.

المَصادر المتعلقة بمواقع الإنترنت

هناك أيضا فئات مواقع ومصادر إنترنت أخرى يمكن أن تكون مصادر معلومات ذات صلة بموضوع البحث أو المشروع الذي تعمل عليه.

من الأهمية أيضا أن ندرك أن جميع المعلومات ستكون لها درجة معينة من الصحة، أو يمكن تزويرها، أو تغيير المستند بسهولة، خاصة إذا كان المصدر هو الإنترنت؛ حيث يمكن لأي شخص نشر أي شيء، ولذا يلزم استخدام المواقع الموثوقة عند البحث في أي موضوع يتعلق بدراستك أو عملك.

وثائق التعليم العالي

هي فهارس وأدلة وببليوغرافيات ومجموعات مصنفة أخرى من المعلومات ومستندات يمكن الرجوع إليها وتوجيهك إلى مستندات أخرى ذات صلة حول موضوع معين، على سبيل المثال، يمكن أن يساعد التحقق من ثبوت المراجع في الكتب في توجيهك إلى مزيد من المواد البحثية أو البحث في قائمة من القصص المشابهة على موقع الأخبار.

المستندات الأولية

  المستند الأساسي هو المستند الذي يكتب في وقت حدثت فيه حادثة أو في فترة بحث، وبالتالي فإن الوثائق الأولية تتضمن النصوص الأدبية والرسائل والخطب والوثائق التاريخية مثل شهادات الميلاد واليوميات

بالإضافة إلى الأخبار المباشرة أو مصدر من مصادر رئيسية، حيث يتم تسجيل الأحداث فور حدوثها، يمكن أن يكون لأي حدث أخبار رئيسة مثل الألعاب الأولمبية، وهناك عدة مصادر أولية وحسابات من مختلف وسائل الإعلام. للحصول على فكرة شاملة عن الحدث، يمكنك أيضا النظر في أكثر من مصدر أساسي للمعلومات، مع مراعاة التحيزات ووجهات النظر والتصورات الشخصية أو الثقافية

بعض المَصادر الأخرى

  • الصحف.
  • المجلات.
  • نصوص من البرامج الإذاعية أو التلفزيونية.
  • المنشورات.
  • الصور الفوتوغرافية.
  • وغيرها من الأعمال الفنية التي صنعها الإنسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى