التغذيةصحة

ما هي فوائد اليانسون للمعدة والجسم بشكل عام

يحمل اليانسون فوائد كبيرة للمعدة والصحة والجسم، إنه مشروب ذو رائحة عطرية جميلة ومذاق رائع، يهتم الكثيرون بمعرفة فوائده التي تدعم صحتهم، فاليانسون معروف بفوائده العديدة والقيمة الغذائية العالية التي يتمتع بها، ويقدم لكم موقعنا هذا المقال عن فوائد اليانسون.

فوائد و القيمة الغذائية لليانسون

بالرغم من استخدام بذور اليانسون بكميات صغيرة نسبيا، إلا أنها تحتوي على العديد من المغذيات الدقيقة المهمة في كل وجبة.

بذور اليانسون تحتوي على مستويات عالية من الحديد، وهو ضروري لإنتاج خلايا الدم السليمة في جسمك، كما أنها تحتوي على كمية صغيرة من المنجنيز، وهو معدن رئيسي يعمل كمضاد للأكسدة ويسهم في عملية الأيض، ملعقة واحدة (7 جرامات) من بذور اليانسون توفر حوالي:

  • 23 جرام من البروتين.
  • 1 جرام من الدهون.
  • 1 جرام من الكربوهيدرات.
  • 3 جرام من الألياف.
  • 1 جرام من الحديد.
  • 13 ٪ من التغذية اليومية.
  • يحتوي على نسبة 7%من المنجنيز.
  • الكالسيوم يمثل حوالي 4 %.
  • المغنيسيوم يمثل حوالي 3 %.
  • الفوسفور يمثل حوالي 3 %.
  • البوتاسيوم يمثل حوالي 3%.
  • النحاس يمثل حوالي 3%.

فائدة اليانسون في علاج الاكتئاب

الاكتئاب هو حالة شائعة ومرهقة، تصيب ما يصل إلى 25% من النساء و 12% من الرجال في جميع أنحاء العالم، ومن اللافت للانتباه أن بذور اليانسون قد تساعد في علاج الاكتئاب وفقا لبعض الأبحاث.

أفادت دراسة واحدة أن مستخلص بذور اليانسون يظهر خواصا قوية مضادة للاكتئاب عند الفئران، وأنه فعال كدواء ووصفة طبية شائعة لعلاج الاكتئاب.

ووفقا لدراسة أخرى التي شملت 107 أشخاص، تبين أن تناول 3 جرامات من مسحوق بذور اليانسون ثلاث مرات يوميا فعال في تقليل أعراض اكتئاب ما بعد الولادة. وبالمثل، في دراسة استمرت أربعة أسابيع على 120 شخصا، كان تناول كبسولة تحتوي على 200 ملغ من زيت اليانسون ثلاث مرات يوميا يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في أعراض الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط.

يمنع نمو الفطريات والبكتيريا

  • تشير الدراسات إلى أن بذور اليانسون ومركباتها لديها خصائص قوية مضادة للميكروبات، تمنع العدوى وتمنع نمو الفطريات والبكتيريا.
  • وكما أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار، فإن بذور اليانسون وزيت اليانسون الأساسي فعالين بشكل خاص ضد سلالات معينة من الفطريات، بما في ذلك الخمائر والفطريات الجلدية، وهي نوع من الفطريات التي يمكن أن تسبب مرض الجلد.
  • الأنثول، العنصر النشط الموجود في بذور اليانسون، يمنع نمو البكتيريا. في دراسة أجريت على أنبوب اختبار، تمكن الأنثول من منع نمو سلالة معينة من البكتيريا المسببة للكوليرا، وهي عدوى تتميز بالإسهال الشديد والجفاف.

يساعد في تخفيف أعراض انقطاع الطمث

  1. انقطاع الطمث هو انخفاض طبيعي في الهرمونات الخاصة بالمرأة أثناء الشيخوخة، مما يؤدي إلى أعراض مثل التعب، والجلد الجاف، والهبات الساخنة
  2. يعتقد أن بذور اليانسون تعادل تأثيرات هرمون الاستروجين في جسمك، وهذا قد يقلل من أعراض انقطاع الطمث.
  3. في دراسة استمرت أربعة أسابيع، شاركت 72 امرأة مصابة بالومضات الساخنة. تلقت إما دواء وهمي أو كبسولة تحتوي على 330 ملج من بذور اليانسون ثلاث مرات في اليوم. وكانت النتيجة تقريبا انخفاض 75% في شدة وتواتر الهبات الساخنة. يمكن أن تساعد بعض المركبات الموجودة في بذور اليانسون أيضا في منع فقد العظام، وهو أحد الأعراض المميزة لانقطاع الطمث الناتج عن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في جسم المرأة

يساعد في معادلة مستويات السكر في الدم

تشير بعض الأبحاث إلى أن الأنيثول، وهو المركب النشط في بذور اليانسون، قد يحافظ على مستويات السكر في الدم عند اختباره مع اتباع نظام غذائي صحي.

في دراسة استمرت لمدة 45 يوما على الفئران المصابة بمرض السكري، تم تبين أن الأنيثول ساهم في خفض نسبة السكر في الدم من خلال تعديل مستويات العديد من الإنزيمات الرئيسية، بالإضافة إلى دعم وظيفة خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين.

فوائد اليانسون للمعدة

قرحة المعدة هي حالة مؤلمة تحدث في بطانة المعدة وتسبب العديد من الأعراض مثل صعوبة الهضم والغثيان وحرقة في الصدر. على الرغم من أن العلاج التقليدي يشمل عادة استخدام الأدوية لتقليل إفراز حمض المعدة، فإن الأبحاث المبدئية تشير إلى أن بذور اليانسون قد تساعد في الوقاية من قرحة المعدة وتخفيف الأعراض.

لاحظت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن اليانسون يقلل من إفراز حمض المعدة، مما يساهم في منع تكون قرحة المعدة وحماية الخلايا من الضرر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى