الحالات المرضيةصحة

تشخيص وعلاج الم في العصعص

إذا كنت تعاني من آلام في العصعص وتجهل سببها، اتبعنا اليوم في مقالنا من الموسوعة، وستتعرف على أسباب هذا الألم وكيفية التخلص منه وطرق علاجه. بالتأكيد، مثل هذه المشكلة تؤثر عليك وتسبب لك القلق، وتجعلك تعاني من ضغوط نفسية وجسدية.

يشير المصطلح الأربطة القطنية إلى الفقرات الأخيرة في العمود الفقري، والتي توجد في الجانب السفلي للظهر. وعددها يتراوح بين 3 و 5 فقرات، ويمكن أن تكون متصلة ببعضها أو منفصلة. كما تسمح هذه الأربطة بحركة الفقرات بسهولة بينها.

ألام العصعص

قد تشعر ببعض الأوجاع داخل أو حول العظام في الجزء السفلي من العمود الفقري، ويعرف هذا الجزء بالعصعص. يمكن أن يحدث ذلك بشكل مفاجئ بسبب الانزلاق أو الجلوس لفترات طويلة على سطح صلب ضيق، أو بسبب التغيرات الانتكاسية في المفاصل والركبتين، أو نتيجة وضع المرأة لطفلها عن طريق الولادة المهبلية.

أسباب ألام العصعص

وتختلف شدة الألم في هذا الجزء، حيث يبدأ بألم خفيف ويصل إلى آلام حادة عند ممارسة الأنشطة المتكررة، مثل الجلوس لفترة طويلة دون تغيير الوضعية أو الوقوف لفترة طويلة. يمكن أيضا أن يحدث الألم في العصعص أثناء التبرز أو العلاقة الحميمية. بالنسبة للسيدات، قد يشعرن بالألم والازعاج والضيق خلال فترة الحيض. كما أن الولادة تسبب آلام العصعص للسيدات، بالإضافة إلى تلف العصعص نتيجة التقدم في السن.

علاج ألام العصعص

إذا كان الألم خفيفا، فقد لا يحتاج لعلاج، ولكن يمكن اتباع بعض الخطوات البسيطة داخل المنزل للتخفيف منه
  • الجلوس على وسادة ذات بطانة محشية.
  • تطبيق كمادات باردة أو ساخنة على المنطقة المصابة.
  • الانحناء للأمام قليلاً عند الجلوس.
  • يمكن أن تتناول مسكنا للألم عن طريق شرائه من الصيدلية دون الحاجة إلى استشارة طبيب، ومن بين هذه الأدوية يمكن استخدام الإيبوبروفين (مثل أدفيل وموترين آي بي)، أو الأسيتامينوفين (مثل تيلينول)، أو يمكن تناول الأسبرين.

إذا لم تشعر بتحسن، فيمكنك استشارة طبيب متخصص لإجراء فحص على المستقيم، وقد يطلب منك الطبيب إجراء أشعة تصوير بالرنين المغناطيسي لضمان صحتك ومعرفة وجود أي تغيرات مؤذية، كسور أو تورم.

علاج الم العصعص مجرب

العلاج الطبيعي

من خلال هذا، سيقوم معالج العلاج الطبيعي بتعليمك الأساليب والطرق المستخدمة، بما في ذلك التنفس العميق واسترخاء عضلات قاع الحوض، تماما كما تفعل أثناء التبرز والتبول.

العلاج من خلال الأدوية

يمكنك استخدام الإبر وإجراء حقنة موضعية في العجز لتقليل الألم لعدة أسابيع، ولا تنس أيضا أن الأدوية المضادة للصرع والاكتئاب لديها قدرة على تخفيف الألم في العجز.

العلاج التقويمي

يمكنك تدليك العضلات المصاحبة للعصعص بواسطة المستقيم لتخفيف الألم.

إجراء جراحة

في حال فشلت كل المحاولات السابقة، يمكنك إجراء عملية جراحية لإزالة عظم العصعص، وتسمى هذه العملية بـ “استئصال العصعص.

لا تستهين بصحتك، فإذا شعرت بأي ألم، يجب أن تعرف سببه وكيفية علاجه، وعليك الاهتمام بصحتك أولا من خلال إجراء فحوصات طبية عند الضرورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى