أسأل الخبراءالمراجع

من أين ينبع نهر النيل

من أين ينبع نهر النيل؟ يعتبر نهر النيل أطول أنهار الكرة الأرضية حيث يبلغ طوله 6650 كم، ويقع في قارة أفريقيا ولديه رافدين رئيسيين وهما: النيل الأبيض والنيل الأزرق والمزيد من التفاصيل موجودة في الموسوعة .

يحمل نهر النيل أهمية اقتصادية كبيرة للدول التي يمر بها، وتسمى هذه الدول بدول حوض النيل حيث يعتمدون على مياهه في الزراعة. كانت الحضارة المصرية من أبرز الأسباب التي أدت إلى تكوينها، ويعتمدون أيضا على أسماك النيل في مجال الصيد. يعتبر أيضا واحدا من أهم المعالم السياحية التي يزورها السياح من جميع أنحاء العالم .

نهر النيل هو مصدر الخير والرخاء ودليل التقدم والتنمية لدول حوض النيل وتشملها (مصر، السودان، أوغندا، أثيوبيا، كينيا، تنزانيا، رواندا، بروندي، جمهورية الكونغو الديمقراطية، اريتريا) .

جدول المحتويات

من أين ينبع نهر النيل

مثلما يمر النيل بالدول، فإن له ينابيع تنبثق منها نهران رئيسيان:

  • النيل الأبيض

ينبع من بحيرة فيكتوريا عند مدينة جينجا ويمتد حتى نهر روفيرونزا في بروندي. يمر ببحيرة كيوجا وميناء ماسيندي وبحيرة ألبرت وجنوب السودان وشلالات فولا. يفصل بحر الزراف عن بحر الغزال ويتصل بنهر السوباط قادما من هضبة الحبشة حتى الخرطوم. يعرف في هذه المنطقة بالبحر الأبيض وطوله 3700 كم .

  • النيل الأزرق

يبدأ نهر النيل الأزرق من بحيرة تانا في أثيوبيا، وهذا النهر يعتبر مصدر المياه الفيضانية التي تصل إلى مصر، ويحمل معه طمي النيل الذي يزيد من خصوبة التربة. ثم يلتقي بنهري الرهد والدندر في السودان، ويستمر المجرى حتى يلتقي بنهر الأبيض في الخرطوم، حيث يصل طوله إلى 1610 كم. في الملتقى، يتجه النهران نحو المصب في البحر المتوسط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى