الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كم عدد احزاب القران

هل سبق وتساءلت عن عدد الأحزاب في القرآن الكريم أثناء التلاوة؟ في بعض الأحيان، هناك الكثير من المعلومات التي نحتاج إلى معرفتها أثناء تلاوة كتاب الله عز وجل الذي قال فيه “هذا الكتاب لا ريب فيه، هدى للمتقين”، والذي نزل لأسباب عديدة، أهمها هداية الناس لعبادة الله وحده لا شريك له.

عندما نزل القرآن الكريم على سيدنا محمد وهو في غار حراء، كانت أول آية “اقرأ باسم ربك الذي خلق” من سورة العلق. أما بالنسبة للسور، فتبدأ المصحف بسورة الفاتحة وتنتهي بسورة الناس، وتلاوته لها العديد من الفضائل التي يمكنك الاطلاع عليها في الموسوعة، بالإضافة إلى معرفة عدد أجزاء القرآن الكريم.

كم عدد احزاب القران الكريم

  • يبلغ عدد الأحزاب في القرآن الكريم نحو 60 حزبا، ويتكون كل حزب من أربعة أرباع.
  • عدد الأجزاء في القرآن هو 30 جزءا، أما عدد السور فهو 114 سورة متنوعة بين المكية والمدنية، وعدد الآيات هو 6236 آية.
  • عند بداية نزول القرآن الكريم، لم يتم تقسيمه إلى أحزاب أو أجزاء، ولكن بعد ذلك سعى المسلمون لتقسيمهم لتسهيل الفهم والاستيعاب.
  • مهم أيضا أنه في بداية نزول القرآن على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كان خاليا من النقاط والتشكيل، وقد وضع النقاط عليه عالم النحو أبو الأسود الدوؤلي.
  • نزل القرآن الكريم على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خلال 23 عاما.

فضائل القرآن الكريم

  • تلاوة القرآن الكريم تسبب الشعور بالطمأنينة والراحة النفسية، وذلك لأن الله قال في كتابه: “إن الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ۗ ألا بذكر الله تطمئن القلوب”.
  • من الأفضليات الرئيسية للقرآن أن تلاوته تكون سببا في شفاعة صاحبه يوم القيامة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه “اقرؤوا القرآن، فإنه سيأتي يوم القيامة كشافع لأصحابه”، ذكره مسلم عن أبو أمامة الباهلي.
  • تلاوة القرآن الكريم بانتظام تساعد العبد على الاقتراب من الله عز وجل، وأحيانا تكون سببا في هدايته.
  • يحتوي القرآن على العديد من القصص الخاصة بتدمير الأمم بسبب كفرهم ونجاة الآخرين في الجنة بسبب إيمانهم وذكر الله ذلك في سور متعددة لتكون عبرة للأمم اللاحقة.
  • قراءة القرآن هي سبب لملء ميزان العبد بالحسنات يوم القيامة. فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفا من كتاب الله، فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها. لا أقول (الم) حرفا ولكن ألف حرفا، ولام حرفا، وميم حرفا.
  • أن العبد يحاط بالملائكة عند قراءته للقرآن وحمايته من الشياطين.
  • من يتلو القرآن بشكل مستمر، فإنه يحظى بمنزلة عظيمة عند الله عز وجل. فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم، بناء على قول أنس رضي الله عنه: “إن لله تعالى أهلا من الناس”، فقالوا: “يا رسول الله، من هم؟” فأجاب: “هم أهل القرآن، أهل الله وخاصته”

آداب تلاوة القرآن الكريم

الحديث عن فضائل القرآن الكريم يستدعي الحديث عن آداب تلاوته التي يجب علينا أن نلتزم بها، لأن قراءة القرآن تختلف عن قراءة أي كتاب آخر، فهو كلام الله عز وجل، وتلك الآداب هي كالتالي:

  1. يجب أن يتطهر الشخص أولا قبل أن يمس المصحف من خلال الوضوء، فقد قال الله تعالى عن القرآن (لا يمسه إلا المطهرون).
  2. قبل البدء في القراءة، يجب أن نستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، ثم نقول “بسم الله الرحمن الرحيم” في كل السور، ما عدا سورة التوبة.
  3. يجب الحرص عند التلاوة على القراءة بشكل صحيح ومع التشكيل.
  4. أن يكون العبد في حالة تدبر لمعاني الآيات وقلبه في حالة خشوع.
  5. يجب على العبد ألا يشغل نفسه بأي شيء آخر أثناء قراءة القرآن، بل يجب أن يكون مركزا تماما ويبتعد عن الأماكن التي تحتوي على ضوضاء.
  6. من الأفضل للعبد أن يحسن رائحته قبل قراءة القرآن الكريم عن طريق تنظيف الفم بالمسواك.

ويذكر القرآن بأن علينا أن نسأل الله تعالى أن يجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا، وأن يزيل همومنا وأحزاننا، وأن يكون لنا دليلا يقودنا إلى الجنة بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى