الحالات المرضيةصحة

أعراض الدودة الشريطية الواضحه وعلاجها

تعرف بالتفصيل على تشخيص وأعراض الدودة الشريطية. يعاني العديد من الأشخاص من آلام في المعدة أو في منطقة الشرج، وبعضهم يعاني من النحافة وسوء التغذية وشحوب الوجه ونقص الدم، وكل هذه العلامات تدل على وجود الدودة الشريطية؛ فهي مؤلمة جدا ومنتشرة بنسبة كبيرة بين الأفراد. في هذه المقالة، سنقدم جميع المعلومات عن هذه الحالة.

الدودة الشريطية

  • هي طفيلية تعيش في الأمعاء، ولا يمكنها البقاء في البيئة بمفردها بل توجد متداخلة في جسم الحيوان أو الإنسان.
  • السبب الرئيسي لدخولها إلى جسم الإنسان هو عن طريق تناول لحوم البقر والماعز وغيرها، أو الطيور بشكل متعمد أو غير مطهر بشكل جيد، حيث تبدأ في التكاثر والانتشار في المعدة.
  • من الأسباب المساعدة على انتشارها أيضا هو شرب كميات كبيرة من الماء الملوث، أو انتشارها بين الفلاحين بسبب استخدامهم فضلات الحيوانات كسماد للأرض، مما يؤدي إلى نموها داخل الأرض.

كيفية الإصابة بالدودة الشريطية

  1. شريطية البقر
  2. شريطية الخنزير
  3. شريطية السمك
  4. الشريطية القزمة

طرق الإصابة بالدودة الشريطية

  • اللحوم بكافة أنواعها الغير مطهرة: إذا كانت تحتوي على بعض اليرقات الصغيرة، وإذا قمتم بطهو الطعام بدون تنظيفه جيدا أو خضوعه للنار لفترة طويلة ليقضي عليها، فتبدأ تلك اليرقات في النمو داخل الطعام وتصل إلى الأمعاء وتشكل الدودة الشريطية.
  • تناول بيض الدودة الشريطية: يتم نقله عن طريق الهواء الذي يحمل براز الحيوانات، أو بتناول الماء الملوث، أو بتناول الخضروات غير المطهرة، وكل ذلك يحمل بيوض الدودة ويتم نقلها عن طريقه.
  • انتقاله بين البشر وبعضهم: هناك نوع فريد ينتقل بين الأشخاص وهو الشريطية القزمة التي قد تصيب أي شخص سليم، وهي الفئة التي تكمل دورتها الحياتية في عائلة واحدة، وهي الأكثر انتشارا في جسم الإنسان.
  • من خلال النفس: في حالة الإهمال في النظافة الشخصية، يمكن لديدان الشريطية أن تتكون داخل جهاز الهضم للإنسان.
  • انتقاله بواسطة إحدى الحشرات: باستخدام الحشرة لنقل بيضة الدودة والوقوف على جسد الشخص أثناء تناوله الطعام أو ما شابه ذلك، وهذه الطريقة شائعة بين الدول الفقيرة التي تفتقر للنظافة.

أعراض الإصابة بالدودة الشريطية

تنتج بعض الأعراض ولكنها طفيفة، ولا تصل إلى الخطورة في إيذاء الإنسان، بل تسبب فقط بعض الآلام البسيطة نتيجة وجود جسم غريب في الأمعاء

  1. يمكن أن يشعر الشخص بآلام في الجزء العلوي من المعدة، وفي بعض الأحيان تكون في المعدة بأكملها.
  2. من الممكن حدوث انسداد في الأمعاء.
  3. وجود بيض الدودة الشريطية أو جزء منها أثناء عملية الإخراج، ويمكن أن ينتج عن ذلك ظهور دم في البول.
  4. قد يُعاني الفرد من القئ.
  5. حالة شديدة من التعب تصيب الشخص، ترافقها ارتفاع في درجة الحرارة واستمرار الغثيان.
  6. إصابة مستمرة بالإسهال نتيجة وجود التهابات في الأمعاء.
  7. قد يُسبب الأسهال جفاف شديد.
  8. فقدان الشهية يؤدي إلى فقدان الوزن.
  9. عدم القدرة على النوم بشكل صحيح بسبب الآلام الناجمة عنه.
  10. عدم القدرة على التوازن والدوخة المستمرة.
  11. سوء التغذية يحدث بسبب تواجدها في الأمعاء حيث تتغذى من الطعام والعناصر الهامة التي تحتويه.
  12. يحدث نقص فيتامين B12 في حالات نادرة.

علاج الدودة الشريطية طبياً

  • أثبت جميع الأطباء أن علاج اليرقات أصعب بكثير من علاج الدودة الشريطية نفسها، وذلك بسبب حركتها السريعة داخل الجسم، ولكن عندما تتحول إلى دودة كاملة، تأخذ مخبأ لها في القناة الهضمية.
  • لا بد من الذهاب إلى الطبيب لأنه يصف كمية قليلة من الأدوية للتخلص منها ولكن تكون ذات تأثير قوي.
  • تتميز الأدوية الموصوفة بأنها تساعد على إخراجها مع البراز وتخلص الجسم منها، وتستغرق العلاج فترة تتراوح من شهر إلى ثلاثة أشهر .

علاج الدودة الشريطية بطرق منزلية

الثوم

من الممكن أن تتناول ثلاثة فصوص منه وهو في حالته الطبيعية، وذلك لمدة أسبوع كامل، حيث يمكنها القضاء على جميع الطفيليات المتراكمة في الجسم.

جوز الهند

يمكن تناول ملعقة من زيت جوز الهند في الصباح، ثم بعد ثلاث ساعات يشرب كوب من الحليب الذي يحتوي على ملعقة من الزيت. كما يمكن تناول الثمرة كما هي، حيث يعمل كمضاد للديدان الشريطية ويقضي عليها في أي حالة.

القرع

تحتوي على بعض المواد التي تساعد على تسهيل عملية هضمها في المعدة، حيث تتمسك بجدار الأمعاء، ولذلك يمكن وضع ملعقتين من حبوب القرع في ثلاثة أكواب من الماء المغلي وتركها حتى تهدأ، ثم يمكن تناولها، وهذه هي إحدى الطرق الأكثر استخداما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى