الحالات المرضيةصحة

اسرع علاج للجيوب الانفية

أسرع علاج لالتهاب الجيوب الأنفية المجرب، يسبب التهاب الجيوب الأنفية العديد من المشاكل للمصابين به، فالشعور بعدم الراحة في بعض الأحيان أثناء التنفس وعدم القدرة على التنفس في أوقات أخرى يكون من أصعب الأوقات التي من الممكن أن نمر بها؛ ولذلك يبحث الكثيرون عن طرق علاج مشكلة التهاب الجيوب الأنفية؛ ولهذا ستجيب الموسوعة عن هذا التساؤل اليوم من خلال هذا المقال.

الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية تحتوي على نفس بطانة الأغشية المخاطية للأنف، وهي المسئولة عن إنتاج الإفرازات اللزجة المعروفة بالمخاط، وهذه الإفرازات تحافظ على ترطيب مسالك الأنف وتحبس الأوساخ والجراثيم.

ما هو التهاب الجيوب الأنفية

  • التهاب الجيوب الأنفية هو مرض شائع يحدث في جيوب الأنف، وهذه الجيوب هي تجاويف تقوم بإنتاج المخاط الضروري لتنظيف ممرات الأنف بشكل فعال.
  • يمكن أن تكون الالتهابات حادة أو مزمنة، ويمكن أن تسببها الفيروسات أو البكتيريا أو الفطريات أو الحساسية أو حتى تفاعل المناعة الذاتية.
  • على الرغم من عدم الراحة والألم، إلا أن التهاب الجيوب الأنفية غالبا ما يزول بدون تدخل طبي. ومع ذلك، إذا استمرت الأعراض لأكثر من 7 إلى 10 أيام، أو إذا كانت هناك حمى أو صداع سيء، يجب زيارة الطبيب.
  • في عام 2015، لاحظت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن نسبة 12.1% من البالغين في الولايات المتحدة قد تم تشخيصهم بالتهاب الجيوب الأنفية.

 الأسباب الرئيسة لالتهاب الجيوب الأنفية

  1. لدى جميع الأشخاص أربعة أزواج من الجيوب الأنفية، وهي فراغات خلف عظام الوجه.
  2. يمكن أن يسبب وجود الحساسية أو البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات أو الملوثات التهابا في الجيوب الأنفية، وعادة ما يحدث الالتهاب في الأنف نفسه.
  3. يمكن أن يحدث التهاب الجيوب الأنفية بسبب تراكم المخاط في الأنف.
  4. عادة ما يختفي هذا الالتهاب بدون الحاجة للعلاج، ولكن في بعض الأحيان قد تحتاج إلى الرعاية الطبية.
  5. يمكن أن يستمر التهاب الجيوب الأنفية المزمن لأكثر من 12 أسبوعا.

اسرع علاج للجيوب الانفية

تعتمد الخيارات العلاجية على مدة استمرار الحالة.

علاج التهاب الجيوب الأنفية الحاد وتحت الحاد

يمكن لرذاذ الأنف أن يخفف الأعراض، ومعظم الحالات الحادة تشفى بدون علاج، ومع ذلك، تكون التهابات الجيوب الأنفية غير مريحة؛ لذلك غالبا ما يستخدم الأشخاص العلاجات المنزلية والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لتخفيف الأعراض.

ومع ذلك، في بعض الحالات يتوجب على الشخص زيارة الطبيب، إذا استمرت الأعراض لمدة أطول من 7 إلى 10 أيام، أو إذا وصلت درجة حرارة الجسم إلى أعلى من 38.6 درجة مئوية، أو إذا كان هناك صداع شديد غير قابل للعلاج بالأدوية البدون وصفة طبية، أو إذا تواجدت اضطرابات بصرية مثل تورم حول العينين، وإذا استمرت الأعراض بعد تناول المضادات الحيوية التي وصفها الطبيب، أو إذا كان التهاب الجيوب الأنفية ناتجا عن عدوى بكتيرية، قد يصف الطبيب المضادات الحيوية في هذه الحالة.

إذا استمرت الأعراض بعد الانتهاء من تناول العلاج، يجب عليك مراجعة الطبيب.

علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمن

  • التهاب الجيوب الأنفية المزمن ليس ذا طبيعة بكتيرية؛ لذا فمن غير المحتمل أن تعالج الأعراض الناجمة عنه المضادات الحيوية.
  • يمكن علاج العدوى الفطرية بواسطة الأدوية المضادة للفطريات، ويمكن أن تساعد البخاخات الستيرويدية في الحالات المتكررة بشكل مستمر، ولكن هذه الحالات تتطلب وصفة طبية وإشراف طبي أيضا.
  • في حالات التهاب الجيوب الأنفية التحسسي، يمكن أن يؤدي علاج الحساسية باستخدام القطرات، أو عن طريق تجنب التعرض لمسببات الحساسية، مثل وبر الحيوانات أو العفن، إلى الحد من فرص حدوث التهاب الجيوب الأنفية المزمنة.

العلاج عن طريق التدخل الجراحي

  • المشاكل غير موجودة في تكوين الوجه، مثل الانحراف في الحاجز الأنفي، أو الحاجز الغضروفي الأنفي الذي يسبب العديد من المشاكل التي تؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية، وفي هذه الحالة يجب إجراء عملية جراحية.
  • قد ينصح أيضا بإجراء جراحة إذا كانت هناك أورام حميدة، أو إذا كان التهاب الجيوب الأنفية يقاوم جميع العلاجات الأخرى.
  • عملية جراحة الجيوب الأنفية باستخدام المنظار هي الإجراء الأساسي المستخدم في العلاج، ولكن قد يكون هناك حاجة لإجراء عمليات جراحية أخرى؛ حيث يمكن أن تتأثر أجزاء أخرى من الأنف.
  • في حال تسبب انحراف الحاجز الأنفي في حدوث عدوى متكررة، سيتم استخدام جراحة ترميم الحاجز لإصلاح هذا العظم والغضاريف.
  • قد يكون هناك حاجة لاستمرار العلاج بعد الجراحة لمنع عودة التهاب الجيوب الأنفية، ويجب أن تكون الجراحة دائما الخيار الأخير لعلاج التهاب الجيوب الأنفية، وخاصة عند الأطفال، ويوصى بالحصول على رأي آخر قبل إجراء العملية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى