أسأل الخبراءالمراجع

كيفية قراءة الملصقات الغذائية

أهمية قراءة الملصقات الغذائية وفهمها تكمن في كونها وسيلة رئيسية لتصنيف الوجبات. يهتم بها بشكل كبير مرضى السكر، حيث يعتبر الاهتمام بالتغذية جزءا من العلاج لهذا المرض، وتساهم الملصقات في تحديد مقدار الطعام المستهلك.

قراءة الملصقات الغذائية

تفاصيل الوجبات الغذائية تنشط ذاكرة الإنسان وتجعله يتوقف عن الإفراط في الأكل. على سبيل المثال، قد تأكل قطعة كبيرة من شطائر اللحم، وتشرب كوبا من المشروبات الغازية، ثم تأكل قطعة من الحلوى المحشوة بالشوكولاتة أو غيرها، دون أن تنتبه للسعرات الحرارية ومكونات الطعام.

الملصقات الغذائية لعلبة غذائية

  • قراءة الملصقات جيداً

دائما يجب عليك أن تنظر إلى الملصقات الموجودة خلف العبوة وأن تختار المنتجات التي تعزز صحة القلب ولا تكون ضارة على الإطلاق، مثل تلك التي تحتوي على الشوفان، فول الصويا، دقيق القمح الكامل، زيت الزيتون، ولكن بنسب منخفضة، والفول السوداني.

  • الابتعاد عن المكونات الغير صحية

يتم تحديد المكون الأساسي في المنتج وبناء عليه يعتبر هو الأكثر وزنا فيه، وبقية المكونات تكون مساعدة له، وعليه يتم التصرف بطريقة تنازلية. ويجب تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الزيوت المهدرجة جزئيا أو كليا.

  • الكربوهيدرات

  1. تعتمد بعض الأنظمة على قلة استهلاك الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، وتقسيمها إلى السكريات والنشويات والألياف.
  2. ابدأ بحساب مقدار السكر في المنتج ولا يتم قياسه بنسبة السكر أو الألياف الغذائية، لأنه إذا ركز الفرد على كمية السكر فسيتجاهل المكونات الأخرى المفيدة مثل الفواكه والحليب.
  3. دائما تركز على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المكونات الكربوهيدراتية أو السكرية الطبيعية وليست مصنعة.
  • الألياف الغذائية

يجب عدم تجاهل الأطعمة التي تحتوي عليها، نظرا لأهميتها في الجسم. لذا، ننصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على كمية تتراوح بين اثنتين أو ثلاثة كيلو جرامات. يتم احتساب ذلك عن طريق أخذ نصف الكمية من الكربوهيدرات؛ فإذا كانت الكربوهيدرات تساوي خمسة كيلو جرامات، فيفترض أن تكون النسبة حوالي 3.

  • التعرف على مقدار الحصة الغذائية

يتعين عليك طرح الأسئلة وجمع المعلومات حول الكميات التي يتناولها الناس بشكل عام، ومقارنتها بالمقدار الموجود على الملصقات في المنتج. إذا كانت المقادير متساوية، يمكنك الاعتماد على ذلك المنتج أو غيره من المنتجات المشابهة له.

  • السعرات الحرارية

يجب التدقيق فيها ومعرفة ما إذا كانت تحتوي على مكون يحتوي على سعرات حرارية ويمكن تقسيمها على مدار اليوم، وفي حالة المرضى السكر أو الحميات الغذائية يجب اختيار أغراض ذات أقل سعرات حرارية لتمكينهم من تناول وجبات أخرى على مدار اليوم.

النسب المرتفعة والمنخفضة

  1. هي تلك التي تتراوح بين 5% أو أقل، ويجب الاعتماد على هذه النسبة في الدهون المشبعة والكوليسترول والصوديوم والدهون المتحولة.
  2. النسب المرتفعة هي تلك التي تزيد عن 20% أو أكثر، ويجب اللجوء إلى هذه الأطعمة ذات النسب العالية في الفيتامينات والمعادن والألياف.

التدقيق في المحتويات

  1. حيث يتم عادة شرح المكونات المستخدمة في المنتج بالتفصيل، وتبدأ بكتابتها بترتيب تنازلي وفقا لاحتوائها على المنتجات. ونجد أن المكونات الثقيلة تأتي في البداية.
  2. قد تكون مفيدة في حالة الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه مكون محدد، أو أولئك الذين يرغبون في تجنب تناول لحوم الخنازير والمحار، أو أولئك الذين يمتنعون عن تناول الكحول، ويحدون من استهلاك السكريات.

في النهاية، تعلمنا أنه من الطبيعي قراءة المنتج جيدا قبل استخدامه أو تناوله لتجنب زيادة الوزن أو التحسس من أي من مكوناته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى