القوانينالقوانين والحكومات

ما هو حق الفيتو

عزيزي القارئ، نقدم لك مقالنا اليوم من موسوعة عن مفهوم الفيتو الذي يثير اهتمامك عند مشاهدة الخبراء على التلفزيون أو الاستماع للمذيعين على الراديو. تعرف معنا على الدول التي لديها حق الفيتو وحق التصويت على القرارات. تابع معنا في السطور القادمة.

ما هو حق الفيتو

هي كلمة لاتينية ومعناها الاعتراض على شيء ما، وظهر هذا المصطلح بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وإنشاء هيئة الأمم المتحدة في عام 1945م، وتحمل العديد من المفاهيم والتعريفات، بما في ذلك:-

  • هو حق النقض المستخدم في السياسة ويخصص لخمس دول فقط من أعضاء مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، وعدد الأعضاء حوالي خمسة عشر.
  • وينقسمون إلى خمس دول لديها عضوية دائمة، بينما الأعضاء الباقين غير دائمين، إذ يتم انتخابهم كل عامين من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، ولديهم الحق في إلغاء أو رفض أي قرار لهذا المجلس، وبالتالي يتسبب ذلك في تعثر هذا القرار.
  • وتلك الدول الخمس اللاتي لديهن عضوية دائمة هي روسيا، بريطانيا، الصين، فرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية، ويكفي أن إحدى هذه الدول تعترض على أي قرار مقدم فيتم إلغاؤه فورا، حتى إذا تم الموافقة عليه من قبل الدول الأربعة عشر الأخرى.

حق الفيتو قانونياً

تمنح سلطة معنية لتلك الدول التي لديها عضوية دائمة في مجلس الأمن الدولي، حتى تتمتع الدولة بحرية في إلغاء أي قرار يعتبر ضارا لمصالحها. إذا تمت التصويت بالرفض على تنفيذ القرار، فسيتم إلغاؤه وتعليق تنفيذه. وإذا غابت الدولة عن التصويت، فذلك لا يعتبر عائقا لتنفيذ القرار.

استخدام حق الفيتو من قبل الدول الخمسة

حق الفيتو الذي ينص عليه القرار في المادة 27 من ميثاق الأمم المتحدة يمنح الأعضاء الدائمين الصلاحية لإلغاء أو رفض أي قرار مطروح دون الاعتبار للدعم الشعبي أو الدولي، وهو وسيلة فعالة لحماية المصالح الوطنية وأجندات كل دولة على حدة.

إذا تحدثنا عن استخدام كل دولة بمفردها، سنجد أن

  •  فرنسا استخدمت هذا الحق 18 مرة.
  • بريطانيا استعانت بهذا الحق 32مرة.
  • استخدمت الولايات المتحدة الأمريكية حق الفيتو حوالي 77 مرة.
  • بالنسبة للصين، كانت هي الأقل في استخدام هذا الحق، حيث لم تتجاوز اعتراضاتها على القرارات الـ5 مرات.

قاعدة حق الفيتو

  • تنفيذ أي قرار يتطلب موافقة 9 أصوات فقط، ومنها الدول الأعضاء الدائمة فقط يشكل النتيجة النهائية للتصويت على القرار. دورهم الرئيسي هو الحفاظ على السلام والأمن.
  • يجب على جميع الأعضاء الدائمين الإعلان عن الموافقة على مشروع القرار المقترح، ولكن لأي دولة أن تستخدم حقها في إلغاء أو تعطيل القرار، وفي هذه الحالة يجب أن يتم معرفة رأي الأغلبية، وهو يعني الموافقة على القرار بواسطة أكثر من نصف الأعضاء، حتى يتم تطبيق القرار.
  • تحظر على الدول المتنازع عليها التصويت على القرار.
  • بالإضافة إلى ذلك، هناك بنود يتم وضعها من قبل مجلس الأمن، ليتسنى للدول غير الأعضاء في الأمم المتحدة المشاركة في اتخاذ القرارات، وهذه الدول تكون طرفا في النزاع. فقط الدول الأعضاء مسموح لها بالمشاركة في المناقشة المطروحة، ولكن ليس لها الحق في التصويت على القرارات المقدمة.

أنواع القرارات التي تُتخذ في مجلس الأمن

القرارات الموضوعية: تعني هذه القرارات تلك التي يجب أن يوافق عليها الأعضاء الدائمين حتى يتم إصدارها، وإذا اعترضت دولة واحدة فإن القرار يلغى، وتؤثر هذه القرارات بشكل كبير على النظام السياسي على مستوى العالم

القرارات الإجرائية: تصدر هذه القرارات عندما يوافق 9 من أعضاء مجلس الأمن الدولي، وهذه القرارات غير مؤثرة بشكل كبير وليست لها أهمية في النظام السياسي على مستوى العالم.

أنواع الأعضاء في مجلس الأمن الدولي

يتم تقسيم الأعضاء في مجلس الأمن الدولي إلى نوعين هم:-

أعضاء بشكل دائم: هؤلاء هم الذين لديهم حق الفيتو، وتلك الدول هي فرنسا، بريطانيا، الصين، روسيا، والولايات المتحدة الأمريكية.

أعضاء غير دائمين: يتم انتخابهم من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة كل سنتين، ويتم اختيار مفوض لكل دولة وفقا لمعايير متعددة، بما في ذلك الحفاظ على السلام والأمن بين الدول، ويجب أن يكون لكل دولة صوت معترف به خلال اجتماعات مجلس الأمن الدولي.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى