التعليموظائف و تعليم

ما اسم السد في الفجيرة

نقدم لكم اليوم موضوعنا من موسوعة حول اسم السد في الفجيرة. الفجيرة هي إمارة شرقية في الإمارات العربية المتحدة، وهي الوحيدة التي لا تحدها ساحل الخليج العربي، إذ تطل على ساحل خليج عمان على بعد حوالي 70 كيلومترا. يمتد ساحل الخليج بين الفجيرة وعمان من قرية أوحلة إلى دبا في الشمال، ويعتبر نهاية حدود الإمارة على الساحل.

تهتم دولة الإمارات بتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الزراعة، وفي ظل هذا، تحتاج إلى كميات كبيرة من الماء لري الأراضي الزراعية، لذلك قاموا بوضع خطة لبناء 100 سد مطابقة للمعايير الدولية بالتعاون مع شركات متخصصة.

ما أهمية السدود داخل إمارة الفجيرة

قامت السدود في الفجيرة بتخزين أكثر من مليار و186 مليون غالون من المياه، وإذا تحدثنا عن كمية مياه الأمطار التي تم تخزينها في السدود بالمنطقة الشرقية وإمارة الفجيرة، سنجد أنها وصلت إلى 5.4 مليون متر مكعب،

ما اسم السد في الفجيرة

 سد الشويب

يبلغ طوله حوالي 3000 متر، ويصل ارتفاعه إلى 11 مترا، وتصل مساحته التخزينية إلى 31 مليون متر مكعب من الماء، وأثناء هطول الأمطار يمكنه تخزين هذه المياه بحد أقصى 7 مليار جالون، وهو واحد من المشاريع الكبيرة التي ساهمت في استصلاح الأراضي واستخدامها في الزراعة وإقامة المنتجعات والواحات السياحية، بالإضافة إلى الحفاظ على ثروات الأسماك والمياه الجوفية.

سد وادي الفيل

هذا السد يمتلك سعة تخزين تصل إلى 6.89 كيلومتر مربع، وطوله يبلغ 26 مترا، وارتفاعه يصل إلى 4.5 متر. تم تصميمه للحد من تدفق مياه السيول من وادي الفيل، ويقوم بتخزين المياه في البحيرة لتوزيعها على المزارع المختلفة من خلال قنوات الفيل. يقع السد في منطقة الفيل التي تقع في الجانب الشمالي من المنطقة الزراعية.

سد وادي الوريعة

تصل سعته التخزينية إلى 113 كيلومتر مربع، وارتفاعه حوالي 33 مترا، بينما يصل طوله إلى 367 مترا، ويتميز بأنه ترابي صخري، ويغذي منطقة الخورفكان والبدية، ويوجد في المنطقة الزراعية الشرقية، ويصب في مياه خليج عمان عندما يتدفق من هضبة مسافي ناحية الشرق، ويبعد حوالي تسعة كيلومترات من البحر.

سد وادي غلفا

يساهم في تقليل السيول التي تتدفق بسرعة في وادي غلفا، ويحجزها في البحيرة، وله سعة تخزينية تبلغ حوالي 11.5 كيلومتر مربع، ويبلغ طوله 235 مترا، ويصل ارتفاعه إلى حوالي 8 أمتار.

سد وادي حام

هذا السد يوفر المياه لمناطق مختلفة في الفجيرة وكلباء، وتبلغ السعة التخزينية له 211 كم مربع، ويبلغ ارتفاعه 16 مترا وطوله 2800 متر، ويتميز بأنه حصوي ركامي، ويقع في الجانب الشرقي للإمارات ويساهم في منع تدفق مياه البحر وسيولتها.

سد وادي البيح

يوجد في الشمال الجانب من الدولة، ويستخدم لتغذية مناطق الحمرانية والبربرات. يبلغ حجمه التخزيني حوالي 468 كيلومتر مربع، وطوله 575 مترا. يصل ارتفاعه إلى 18 مترا، ومساحته تقترب من مليون و800 ألف متر مربع. يساهم في استغلال المياه السطحية لودي البيح وحماية المياه الجوفية.

سد وادي حذف

يساهم في تغذية تلك الطبقات الأرضية التي تحمل المياه الجوفية، ويتواجد في منطقة الزراعة الوسطى، ويتميز بأنه تربة صخرية، ويساهم في زراعة المناطق المحرومة مثل مصفوت ومزرعة. يبلغ طوله 850 مترا، وارتفاعه 11 مترا، ولديه سعة تخزين تصل إلى 62 كيلومتر مربع.

سد وادي البصيرة

تغذي المياه الجوفية وتساهم في تجميع المياه في الوديان الموجودة خلف السد، ويتميز هذا السد بأنه ترابي صخري ولديه قدرة على تغذية منطقة دبا، وتصل قدرته التخزينية إلى 116 كيلومتر مربع، ويبلغ طوله 885 مترا، وارتفاعه يصل إلى 8 أمتار.

سد وادي أذن

يتميز بصغر حجمه ويساهم في تجميع المياه وتقليل سرعته، ليتم استخدامه في ري الأراضي في وادي أذن والحمرانية، ويبلغ قدرته 60 مترا وطوله 110 مترا، أما ارتفاعه فيصل إلى حوالي 10 مترات.

وادي لبن

أطلق عليه هذا الاسم لكي يتمنوا الخير الذي يفيض منه، وهو واد مشهور داخل إمارة الفجيرة، ويتواجد في الجنوب الشرقي لوادي الحيل.

وادي الحيل

هذا الوادي هو واحد من أشهر الوديان في إمارة الفجيرة، ويتميز بموقعه في الحيل الجنوبية الغربية للإمارة. يبلغ طوله 15 كم ويصب في وادي العمدية، ميحة، ويفرع منه العديد من الأودية الصغيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى