الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

البحث عن ايات تدل على التامل

التمحيص عن آيات تدل على الاستغراق في التفكر، القرآن الكريم، هذا العجب الذي يعجز اللسان أمام كلماته، وتندهش الأفكار بقراءته، وتدمع العين لسماعه، ويزداد الإيمان عند تدبر آياته المحكمة، سبحانك يا ربنا ما أعظم قولك الذي أنزلته على نبيك، وحبيبك محمد صلى الله عليه وسلم، فآيات التفكر في القرآن الكريم كثيرة جدا، وهي من نعم الله على عباده أن يمكنهم من التفكر في آياته، في هذا المقال ستقدم لكم موسوعة ما تيسر من آيات القرآن الكريم المحكمة التي تحث على التفكر، فتابعونا.

البحث عن ايات تدل على التامل

من أيات التأمل في سورة البقرة

ورد فقي الأية رقم 26 من سورة البقرة:إن الله لا يستحيي من أن يضرب مثلا بالبعوضة وما فوقها، فأما الذين آمنوا فيعلمون أنها من ربهم الحق، وأما الذين كفروا فيقولون: “ما هو الهدف من هذا المثل؟” إنها تضل به كثيرا وتهدي به كثيرا، ولا يضل بها إلا الفاسقون.

ورد في الأية رقم 28 من سورة البقرة:”كيف تكفرون بالله وأنتم كنتم أمواتا، ثم أحياكم، ثم يميتكم، ثم يحييكم، ثم إليه ترجعون”.

ورد في الأية رقم 29 من سورة البقرة:الله هو الذي خلق لكم كل ما في الأرض ثم اتجه إلى السماء وسواها سبع سماوات، وهو عالم بكل شيء.

ورد في الأية رقم 164 من سورة البقرة:في خلق السماوات والأرض وتنوع الليل والنهار وحركة الكواكب في البحر، يوجد منفعة للناس. ومنزلة الله من السماء من الماء يحيي الأرض بعد موتها وينبت فيها من كل نوع حيوان، وتدور الرياح والسحب بين السماء والأرض. كل هذه العلامات للأشخاص الذين يعقلون.

من أيات التأمل في سورة آل عمران

ورد في الأية رقم 190 من سورة آل عمران:إن خلق السماوات والأرض وتباين الليل والنهار هي آيات للأذكياء.

ورد في الأية رقم 191 من سورة أل عمران:الذين يذكرون الله قائمين وقاعدين وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض، ربنا ما خلقت هذا باطلا، سبحانك فقنا عذاب النار.

من أيات التأمل في صورة الحج

ورد في الأية رقم 46 من سورة الحج:ألم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها؟ فإنها لا تعمي الأبصار ولكن تعمي القلوب التي في الصدور.

من أيات التأمل في سورة النور

ورد في الأية رقم 40 من سورة النور:يشبه الظلمات في بحر عميق موجة تغطيها موجة أخرى، وفي بعض الأحيان يكون هناك سحاب يزيد من ظلمة الوضع. إذا ما أخرج الإنسان يده، فإنه لا يستطيع رؤيتها تقريبا، ومن لم يحظ بنور من الله، فليس له أي نور.

ورد في الأية رقم 41 من سورة النور:ألم تر أن الله يسبح له ما في السماوات والأرض والطيور صافات؟ كل قد علم صلاتها وتسبيحها، والله عليم بما يفعلون.

ورد في الأية رقم 43 من سورة النور:ألم تر أن الله يزجي سحابا ثم يجمع بينه، ثم يجعله ركاما، حتى ترى المطر يخرج من خلاله وينزل من السماء مثل جبال فيها برد، يصيب به من يشاء ويصرفه عن من يشاء، حيث يكاد سطوع برقه يأخذ بالأبصار.

ورد في الأية رقم 44 من سورة النور:”يقلب الله الليل والنهار ۚ إن في ذلك إشارة للناس الذين يستطيعون البصر”.

ورد في الأية رقم 45 من سورة النور:والله خلق كل حيوان من الماء، فمنهم من يسير على بطنه ومنهم من يسير على رجلين ومنهم من يسير على أربع، فإن الله يخلق ما يشاء، إن الله على كل شيء قدير.

من أيات التأمل في سورة فاطر

ورد في الأية رقم 27 من سورة فاطر:ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء، فأخرجنا به ثمارا مختلفة الألوان، ومن الجبال جددا بيضا وحمرا مختلفة الألوان، وغرابيب سوداء.

من أيات التأمل في سورة النجم

ورد في الأية الأولي من سورة النجم:”وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ”.

ورد في الأية رقم 7 من سورة النجم:”وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَىٰ”.

ورد في الأية رقم 8 من سورة النجم:”ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّىٰ”.

ورد في الأية رقم 9 من سورة النجم:”فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَىٰ”.

ورد في الأية رقم 11 من سورة النجم:”مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَىٰ”.

ورد في الأية رقم 12 من سورة النجم:”أَفَتُمَارُونَهُ عَلَىٰ مَا يَرَىٰ”.

ورد في الأية رقم 13 من سورة النجم:”وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ”.

ورد في الأية رقم 14 من سورة النجم:”عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ”.

ورد في الأية رقم 15 من سورة النجم:”عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ”.

ورد في الأية رقم 16 من سورة النجم:”إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ”.

ورد في الأية رقم 17 من سورة النجم:”مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ”.

ورد في الأية رقم 18 من سورة النجم:”لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَىٰ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى