الصحة الإنجابيةصحة

الاسبوع الرابع من الحمل بالسونار

نقدم لكم اليوم مقالا من موسوعة حول الأسبوع الرابع من الحمل بواسطة السونار، حيث يحتاج كل امرأة إلى معرفة المزيد عن الجنين ورؤيته عند إجراء الفحص بالسونار. تهتم كل أم بنمو جنينها خلال التسعة أشهر من الحمل وترغب في معرفة تطوره ونموه في بطنها حتى يولد.

يقوم السيدات بإجراء اختبار الحمل، سواء عن طريق الدم، أو المنزلي، وتسأل عن رؤية الجنين في الأسابيع الأولى، وخاصة في الأسبوع الرابع أو الخامس، هل يظهر شيء، وهل يظهر كيس الحمل، وهل هناك خطر على الجنين إذا تم اكتشافه بواسطة السونار، للإجابة على هذه الأسئلة اتبعنا في الجمل القادمة.

رؤية الجنين في الأسبوع الرابع عبر السونار

  • عزيزتي المرأة، يمكنك رؤية الجنين عبر السونار عندما يبلغ الأسبوع الخامس من الحمل، ففي الأسبوع الرابع عادة لا يظهر علامات الحمل، وفي بعض الأحيان يمكن رؤية كيس الحمل، ولكنه صغير جدا، لذا يظهر عادة في الأسبوع الخامس، بعد مرور أسبوع من عدم نزول الدورة الشهرية.
  • يمكن للطبيب أن يكشف على المرأة الحامل عن طريق السونار المهبلي، فهو دقيق جدا في تحديد مكان كيس الجنين، وإذا لم يكن هناك سونار مهبلي متاح، فيمكن للطبيب استخدام السونار البطني، ولكن في هذه الحالة قد يظهر كيس الحمل فارغا خلال الأسبوع الخامس، ولكن لا داعي للقلق لأنه لن يكون هناك سبب للقلق أو الاضطراب.
  • حيث يمكنك أن تتأكدي من وجود الحمل عندما يطلب منك الطبيب أن تعودي إليه مرة أخرى، ولكن في الأسبوع السابع؛ حتى يتسنى له التأكد من وجود جنين داخل كيس الحمل، ولا يكون ما تشعرين به مجرد حمل زائف.
  • في حالة استمرار ظهور كيس الحمل، وهو فارغ، يجب عليك عزيزتي المرأة إجراء فحصا آخر لمستوى الحمل في الدم، فإذا كانت النسبة مرتفعة، فهذا يشير إلى وجود حمل، وفي هذه الحالة يمكن للطبيب عمل فحص سونار، ولكن ذلك يجب أن يتم في الأسبوع الثامن.
  • إذا لم يظهر أي مؤشر على حدوث الحمل، فقد يكون هذا يدل على حدوث الحمل خارج الرحم، وفي هذه الحالة يجب على الطبيب البحث عن مكان حدوث الحمل، وتحديد ما إذا كان يجب الاحتفاظ به أو إجهاضه إذا كان يشكل تهديدا على حياة الأم.

ظهور كيس الحمل في السونار

  1. في بعض الأحيان، يظهر كيس الحمل بعد مرور ثلاثة أسابيع فقط من التخصيب، أو كما ذكرنا سابقا، يظهر في الأسبوع الخامس، وهذا بالطبع يعود إلى اختلاف طبيعة وجسم كل امرأة عن الأخرى.
  2. يمكن رؤية كيس الحمل في مرحلة مبكرة عند استخدام السونار المهبلي، أما عند استخدام السونار العادي فقد يتأخر رؤية الكيس بعدة أيام.
  3. من المهم للمرأة أن تجري اختبار الحمل بالدم في أحد المختبرات الموثوقة، لمعرفة نسبة هرمون الحمل في الدم، وإذا كانت النسبة عالية وتزيد عن 1500، فهذا يعني أنه يمكنك رؤية كيس الحمل عبر السونار.
  4. إذا لاحظت أن النسبة أقل من هذا المعدل، فيجب عليك الانتظار لعدة أيام قبل إجراء فحص بالسونار، لكي ترى كيس الحمل بشكل واضح.
  5. إذا لم تتواجد هذه الحقيبة لديك، فهذا يعتبر حالة حمل غير طبيعية وغير معتادة، مثل الحمل خارج الرحم وغيرها.
  6. لا تنسي يا سيدتي الاستمرار في الاستشارة المستمرة مع طبيب متخصص، والعودة إليه في حالة حدوث أي مضاعفات، ومراجعته بشكل دوري للتأكد من صحة الجنين خلال فترة الحمل ونموه في رحمك.
  7. بناء على عمر الجنين، يمكنك معرفة تاريخ الولادة المتوقع، وتوضح لك هذه المعلومات بواسطة السونار، وهو وسيلة طبية فعالة تساعدك على معرفة كل شيء حول الجنين أثناء الحمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى