الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء

فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء، هي السورة الأولى والأطول في القرآن الكريم، ولها بركة تحيط بصاحبها وتحميه، وتحفظ آل البيت من الشر. وهي السورة الأولى التي نزلت في المدينة، لذلك هي سورة مدنية. وتحتوي على قصص الأنبياء، وتحمل الشرائع السماوية التي أسسها ديننا الحنيف. وفيما يلي مقالة في موسوعة تتحدث عن فوائد سورة البقرة .

جدول المحتويات

فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اقرأوا القرآن، فإنه يشفع لأهله يوم القيامة، واقرأوا سورتي البقرة وآل عمران، فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو ظلتان، أو كأنهما فرقان من طير صواف يحاجان عن أهلهما يوم القيامة، ثم قال: اقرأوا البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها الشياطين”.
  • وقال حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم أيضا “لا تجعلوا بيوتكم قبورا، فإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان”. وقد قال أيضا “إن لكل شيء سناما، وإن سنام القرآن البقرة، ومن قرأها في بيته ليلة لن يدخله الشيطان ثلاث ليال”.
  • ومن المعلوم أن أهمية قراءة سورة البقرة كبيرة حيث تعتبر حصنا ووقاية من شر الشياطين الإنسية والجنية، وتمنح النجاح لمن يقرأها باستمرار في يوم الحساب.
  • ولم يذكر في أي شريعة أن قراءة سورة البقرة لمدة أربعين يوما أو سبعة أيام يساعد في استجابة الدعاء. ولكن المعروف أنه لا يجوز ترك تلاوة القرآن، وأن الاستمرار في قراءته بالمصحف الشريف كله يجلب البركة ويسهل تقرب العبد من ربه، ويساعد في استجابة دعواته.

فضل سورة البقرة والاستغفار

  • عبادة الاستغفار تعتبر من أعظم العبادات، وتحظى بأكبر قدر من الثواب من عند الله عز وجل. فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “من قال: أستغفر الله، الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، وأتوب إليه، ثلاث مرات، فإنه يغفر له ذنوبه ولو كان فارا من جحيم الزحف”.
  • ويقول صلى الله عليه وسلم أيضا (يا أيها الناس استغفروا ربكم وتوبوا إليه فإني أستغفر الله وأتوب إليه في كل يوم مئة مرة أو أكثر من مئة مرة).
  • ومن ما سبق يتضح أن فضل الاستغفار كبير، ولذا فإن قراءة سورة البقرة مع الاستغفار بعدها أمر عظيم، فإنه يزيل الهموم ويحل الصعوبات، فمن اقترب من ربه بما يرضيه لن يجد إلا رضا الله تعالى ومزيدا.

فوائد سورة البقرة للرزق

  • الله عز وجل خلق الرزق وجعله متاحا للإنسان في كل النعم، وجعله سهلا لمن يسعى ويعمل بالأسباب. ولذلك، قراءة سورة البقرة تجلب البركة وتزيد من رزق الشخص الذي يقرؤها.
  • هناك بعض القصص التي تذكرت عن فضل قراءة هذه الصورة بالإيمان والصبر للنجاة من مكائد البشر مثل السحر وغيره، وأيضا لكسب الرزق الحلال في المعرفة أو العمل أو الزواج، ولقد حقق هؤلاء ما يرغبون فيه.
  • إذا كان شخص ما غير قادر على القراءة، يجب عليه الاستماع لتلاوة القرآن والانصات له، ولذلك فإن الاستماع لتلاوة سورة البقرة له أجر عظيم، ويحصل من خلالها على الرزق الحلال وأكثر مما يتمنى.
  • بالإضافة إلى ذلك، قراءة السورة العظيمة -سورة البقرة- تعتبر فضيلة تساهم في الشفاء النفسي من التوتر والقلق وجميع الأمراض النفسية التي قد تصيب الإنسان، فضلا عن تعزيز الإيمان بالله وتوحيده.

ويبقى قوله عليه الصلاة والسلام (من يقرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول (الم) حرف ولكن: ألف حرف ولام حرف، وميم حرف)، ولذا فإن في قراءة القرآن كله فضل، وفضل قراءة سورة البقرة جالبة للبركة والخير، ويبدأ الحفظ بها والحرص على قراءتها في كل أمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى