القوانين والحكوماتالهجرة والتأشيرات

طريقة معرفة صلاحية الخروج والعودة

أصبحت المملكة العربية السعودية محط أنظار العديد من غير السعوديين الذين يرغبون في العمل وكسب الرزق داخل المملكة، سواء للمسلمين من الوطن العربي أو غير المسلمين، وتحرص المملكة دائما على توفير جميع التسهيلات التي تساعدهم في الدخول إليها أو الخروج منها، بالإضافة إلى تسهيل معاملاتهم المختلفة داخل المملكة، ويقدم هذا الدليل طريقة معرفة صلاحية الخروج والعودة بالتفصيل إلى المملكة.

جدول المحتويات

معرفة صلاحية الخروج والعودة

تقدم المملكة تقريبا كل خدماتها من خلال مواقع الويب المختلفة، مما يسهل على الأشخاص الذين يعيشون في المملكة أو خارجها الحصول على جميع المعلومات والخدمات بسهولة، ويوفر الكثير من الجهد والوقت. ومن بين هذه الخدمات الأهم هو حصول المقيمين في المملكة على تأشيرات تمكنهم من السفر والعودة إلى المملكة بسهولة، ولكن هذا يتم بناء على فترات زمنية محددة، حيث تبدأ فترة السفر من المملكة منذ تاريخ إصدار التأشيرة ولا يمكن أن تزيد مدتها عن ستة أشهر إذا تم تقديم الطلب عبر الإنترنت.

إذا كنت ترغب في تمديد فترة التأشيرة لأكثر من 6 أشهر، يجب عليك التوجه إلى إدارة الجوازات لتمديدها، وإذا قمت بتقديم طلب تأشيرة دون ذكر المدة المطلوبة، سيتم تحديد مدة ثلاثة أشهر تلقائيا.

فقدان التأشيرة

إذا فقد الشخص المقيم تأشيرته التي تم استخراجها من قبل، يستطيع الكفيل استخراج تأشيرة ثانية بديلة له، شرط أن تكون مختومة من الجهة المختصة، ويتم إرسالها للمقيم، وبإمكانه العودة إلى المملكة بها واستخدامها للمرافقين.

كيفية الاستعلام عن صلاحية تأشيرة خروج وعودة

يمكن للمقيمين داخل المملكة الراغبين في الحصول على تأشيرات الخروج والعودة أن يقوموا بذلك من خلال الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية وذلك عبر اتباع بعض الخطوات

  • ادخل الموقع الرسمي عن طريق هذا الرابط.
  • يجب التأكد من عدم وجود أي مخالفات في سجل المرور الخاص بك قبل طلب التأشيرة.
  • املأ الفراغات بالبيانات الشخصية المطابقة لجواز سفرك، وأرفق صورة شخصية للمقيم، وأختم وأوقع الكفيل.
  • يجب أن يتوفر تفويض من الكفيل أو صاحب العمل.
  • يجب الحصول على موافقة رسمية من صاحب العمل قبل منح التأشيرة.
  • عليك ألا ينتهي صلاحية جواز السفر أو الإقامة.
  • سدد مبلغ 200 ريال سعودي لإصدار التأشيرة، و500 ريال إذا كانت متعددة.
  • تسجيل بصمة الشخص المقيم.

نظام أبشر

نظام أبشر هو أحد النظم التي تم إنشاؤها في المملكة العربية السعودية، والتي تهدف في المقام الأول إلى تحويل جميع الأنظمة الحكومية القديمة إلى أنظمة إلكترونية حديثة ومطورة. يسهل هذا النظام على المقيمين داخل المملكة من جميع الجنسيات المختلفة تقديم الخدمات وتصريفها في الجهات الحكومية المختلفة بسهولة ويسر، ويتيح لهم الحصول على التأشيرة على مدار اليوم دون وجود وقت محدد لإصدارها. يكشف هذا النظام أيضا التأشيرات المزورة ويساعد في إلغاء التأشيرة بسهولة عبر الموقع الإلكتروني. يقدم النظام أيضا معلومات عن مدة الإقامة وتحديد موعد التأشيرة وتفاصيل التأمينات والخدمات التي تقدم للمقيمين عبر نظام أبشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى