التغذيةصحة

ما فائدة الفول السوداني للجسم

عزيزي القارئ، نقدم لك اليوم مقالنا من موسوعتنا حول فوائد الفول السوداني للجسم، فبالطبع لا يوجد شخص لا يحب تناول الفول السوداني، خاصة إذا كان مرافقا لأنواع مختلفة من اللب والمكسرات، ولا تكتمل أي جلسة للأصدقاء أثناء مشاهدة التلفاز بدونه، إنه من أنواع الطعام المسلية التي يقبل عليها الناس، لذا تعرف على فوائده من خلال المقال التالي.

الفول السوداني هو نوع من البقوليات، ولكنه عادة ما يصنف على أنه نوع من المكسرات. إنه طعام خفيف ولذيذ يحبه الجميع، سواء الكبار أو الشباب أو الأطفال. يمكن تناوله بدون ملح أو مع إضافة ملح، ويمكن شراؤه بقشرة أو بدون قشرة. شكله جذاب ويجعلك تتناوله بشهية بسبب طعمه الرائع، خاصة عندما يكون طازجا وحارا قليلا. يتم شراء الفول السوداني بكثرة في المناسبات والأعياد، حيث إنه رخيص الثمن. يتوفر بأشكال مختلفة، بما في ذلك الفول السوداني المحمص والدقيق وزيت الفول السوداني، بالإضافة إلى زبدة وصلصة الفول السوداني. يشتمل أيضا على حليب الفول السوداني ويستخدم في العديد من المنتجات مثل الحلويات والوجبات الخفيفة.

ما فائدة الفول السوداني للجسم

الفول السوداني هو محصول هام على المستوى العالمي، وتحتل الهند المرتبة الثانية بين أكبر دول العالم في إنتاجه، بسبب فوائده المتعددة للرجال والنساء والأطفال. إنه مصدر ممتاز للطاقة وتزويد الجسم بالعناصر الغذائية المختلفة التي يحتاجها خلال اليوم، ومن بين فوائده:

خفض في الوزن

فالطعام يحتوي على دهون وسعرات حرارية عالية، وعلى الرغم من ذلك فإنه لا يسبب زيادة في الوزن أو السمنة، فالأشخاص الذين يتناولونه مرتين أو أكثر في الأسبوع يكونون أقل عرضة لزيادة الوزن مقارنة بالأشخاص الذين لا يأكلونه، ويقلل من الدهون الثلاثية في الجسم ومن خطر السمنة.

فوائد الفول السوداني في محاربة السرطان

لأنه يحتوي على مواد غنية بمضادات الأكسدة المتنوعة، فإنه يساعد على تقليل الإصابة بالسرطان، إذ يحتوي على الريسفيراترول ويقلل من الإصابة بسرطان المعدة بفضل احتوائه على حمض الكوماريك P-Coumaric، كما يقلل أيضا من نسبة الإصابة بسرطان القولون،

حماية القلب

يساعد في حماية القلب والشرايين، ويعتبر صحيا بسبب احتوائه على الدهون المشبعة الأحادية، خاصة حمض الأولييك، وتلك الدهون تساعد في خفض مستوى الكولسترول في الدم وتنظيم الدهون في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

مفيد للشعر

يساعد في علاج الصلع لدى الرجال وتحفيز نمو الشعر، حيث يحتوي على مستويات عالية من الأحماض الدهنية “أوميغا 3” التي تقوي فروة الرأس وتعزز نمو الشعر بصورة صحية.

مصدر مهم للطاقة

يحتوي على نسب عالية من المعادن والبروتين والفيتامينات والألياف الغذائية والمواد المضادة للأكسدة، فهذه العناصر الغذائية ضرورية لجسم الإنسان، وبالتالي فإنها مفيدة للصحة العامة للإنسان.

الحماية من الشيخوخة والأمراض المرتبطة بالعمر

يحتوي على مادة النياسين التي تساهم في الحماية من مشاكل الشيخوخة مثل الزهايمر، أو مشاكل التفكير، أو المشاكل العصبية الأخرى.

يحتوي الفول السوداني بكمية كبيرة من فيتامين سي، مما يساعد في إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على صحة الجلد والأوتار والغضاريف؛ حيث يمنح الجلد القوة والمرونة التي تساهم في الحفاظ على نضارته وحيويته.

بالإضافة إلى ذلك، فهو مفيد في العديد من الأشياء الأخرى بما في ذلك:
  • يوفر كمية كبيرة من المغنيسيوم التي تجعل الجسم يؤدي وظائف العضلات وتولد الطاقة.
  • مهم لصحة الجنين بالنسبة للمرأة الحامل أنه يوفر الفولات، والتي تساهم في نمو الخلايا والأعصاب للجنين بشكل جيد.
  • يقلل من احتمالية تكون حصوات المرارة لدى الرجال أو النساء.
  • يهدئ من الأعصاب والأوعية الدموية، والعضلات.
  • يحسن تدفق الدم إلى الجلد، وبالتالي يجعل البشرة مشرقة.
  • تقليل الالتهاب في جسم الإنسان، ومنع حدوث الطفح الجلدي، وعلاج البثور والصدفية ومشاكل الجلد.
  • حماية الجلد وتقليل احتمالية إصابته بسرطان الجلد.
  • تناول الفول السوداني من قبل النساء الحوامل يساعد في تقليل خطر ولادة طفل يعاني من عيوب خلقية، ويصل هذا الى حوالي 70%.
  • يخفض نسبة الإصابة بسكتة دماغية.
  • ينظم مستوى السكر في الدم.
  • يساعد في محاربة الاكتئاب بسبب احتوائه على مادة التربتوفان التي تزيد من مستوى السيروتونين في جسم الإنسان.
  • ينشط من صحة العظام، ومن الجهاز العصبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى