ألعابألعاب إلكترونية

اضرار الالعاب الالكترونية

توجد أضرار كثيرة للألعاب الإلكترونية على جوانب متعددة، بما في ذلك الجانب الديني والاجتماعي والتعليمي وغيره، لذلك يجب أن نكون حذرين من خطورة تلك الألعاب على أطفالنا ومجتمعاتنا وبيوتنا، يمكنك أن تعرف المزيد عن أهم الأضرار للألعاب الإلكترونية من خلال مقالة في موقع موسوعة .

اضرار الالعاب الالكترونية

تحتاج الالعاب الحديثة الي الأموال الباهظة

هواية الألعاب الإلكترونية تعتبر من الهوايات المكلفة جدا، حيث تحتاج الألعاب الحديثة إلى تحديثات مكلفة للكمبيوتر، بالإضافة إلى تكاليف الألعاب الإلكترونية العالية. وتختلف الأسعار بين الألعاب المختلفة .

 تعمل الالعاب الالكترونية على اهدار الوقت

تعمل الألعاب الإلكترونية على تحدي اللاعبين للفوز، مما يؤدي إلى إضاعة الكثير من الوقت في اللعب على حساب أنشطة أخرى أو مهام أخرى يجب إنجازها. ومن أبرز الأضرار التي تسببها الألعاب الإلكترونية هي أنها تعتبر إدمانا يصعب على الفرد التخلص منه بسهولة، حيث تجذب الفرد وتهدر وقته وطاقته. يقضي الأطفال ساعات طويلة يتسهرون فيها على الألعاب الإلكترونية، مما يؤثر أيضا على تحصيلهم الدراسي ويؤدي إلى ضعف انتباههم وتركيزهم في المدرسة .

اضرار اجتماعية للالعاب الالكترونية

تكون للألعاب الإلكترونية تأثيرات سلبية عديدة، حيث تسبب مشاكل في الأسرة، بفصل الشخص عن أفراد أسرته ومنزله وتزيد ارتباطه بالثقافة الغربية. كما تعتاد الطفل على السرعة بشكل يجعله غير قادر على التعامل في الحياة العادية التي لا تتسم بنفس السرعة، وتؤدي إلى تنشئة طفل انطوائي خجول غير قادر على التواصل مع الآخرين وتكوين علاقات اجتماعية صحيحة. بالإضافة إلى ذلك، تنشئ هذه الألعاب طفلا أنانيا لا يهتم بتلبية احتياجات الآخرين، حيث يعتاد التعامل مع الأجهزة بدلا من التعامل مع الأشخاص .

 الالعاب الالكترونية تحرض على العنف

تتجه معظم الألعاب الإلكترونية إلى العنف والقتل والدماء، ما يؤثر سلبا على نفسية الأفراد ويدفعهم للتخريب والقتل والجريمة، ويجعلهم غير قادرين على التفرقة بين الواقع والخيال، كما تساعد في تعليم الأطفال السرقة والاحتيال لتأمين الأموال اللازمة لهذه الألعاب .

اضرار الالعاب الحديثة على الجانب الديني

تتسبب الألعاب الحديثة في زرع أفكار معارضة للقيم الدينية والاجتماعية، مما يؤدي إلى تشويه الجوانب الدينية والاجتماعية للأفراد، وخاصة الأطفال. فهي تشجع على الإباحية والجنس، وتصور المرأة بشكل غير لائق، مما يدفع الأطفال إلى الانحراف ويؤثر على مكانة المرأة واحترامها ككيان في المجتمع .

الالعاب الالكترونية تضر بالصحة

تؤثر الألعاب الإلكترونية على صحة المستخدمين، وخاصة الأطفال، الذين يقضون الكثير من الوقت في اللعب على حساب وقت الراحة والنوم والطعام. وهذا يؤثر بشكل كبير على نمو الطفل وصحته. بالإضافة إلى ذلك، إدمان تلك الألعاب يؤثر على الجهاز العضلي بسبب حركاتها السريعة والمفاجئة. كما تؤثر على عظام الظهر والذراعين بسبب الجلوس لفترات طويلة. أيضا، تضر بالأصابع بسبب الحاجة المستمرة للثني أثناء اللعب. وتضعف العينان بسبب التعرض المتكرر للأشعة الكهرومغناطيسية من شاشات الأجهزة. وتسبب الصداع المستمر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى