التعليموظائف و تعليم

موضوع الانترنت مع ابراز فوائده واضراره

نتناول في هذا المقال موضوع الإنترنت مع تسليط الضوء على فوائده وأضراره. لقد أصبح مليارات الأشخاص الآن مستخدمين للإنترنت، ولا يمكن لأحد التخلي عنه بسهولة في وقت قصير، حيث أصبحت عادة يومية ضرورية مثل الطعام والشراب. يبدو أنه أصبح فطرة يولد بها الناس، حيث يظهر اهتمام الأطفال به ومعرفتهم بكيفية التعامل معه. ومع ذلك، بعد التأمل في فوائد الإنترنت وأضراره، ظهرت بعض السلبيات والإيجابيات. يهدف هذا المقال إلى توعية أولياء الأمور حول استخدام أبنائهم للإنترنت عبر الكمبيوتر والهواتف الذكية

جدول المحتويات

موضوع الانترنت مع ابراز فوائده واضراره

  • بدأ ظهوره في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1983م.
  • الإنترنت هو وسيلة للتواصل والتعبير عن كل شيء في الحياة في الوقت الحالي. إنها شبكة اجتماعية تربط الناس حول العالم بأكمله. يمكن للأشخاص إرسال واستقبال الرسائل بين بعضهم البعض بأعداد لا تحصى، ويمكنك أيضا التحدث مع أي شخص بغض النظر عن المسافة بينكما في دقائق.
  • وبسبب ذلك، أصبح العالم بأكمله قرية صغيرة يمكنك رؤية ومعرفة أخبار الجميع في أي وقت تختاره، ويتم ذلك بالنقر على زر واحد وأنت تجلس في مقعدك على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو هاتفك.
  • كان التواصل السريع مع الجيش الأمريكي السبب الرئيسي في نشأته.
  • من بين الوسائل التي ساهمت في انتشاره بسرعة هو وجوده في المؤسسات والشركات الهامة، والاعتماد عليه من قبل الجامعات والعديد من المدارس في العديد من البرامج التعليمية واستخراج البيانات، بالإضافة إلى البنوك والجهات الحكومية.

فوائد استخدام الأنترنت

  1. التحدث مع جميع الأشخاص بغض النظر عن المسافات بينهم، والقدرة على معرفة المعلومات وأحدث التطورات التي تم التوصل إليها من خلال المحادثات والمحادثات الشخصية.
  2. يمكنك الحصول بسهولة ويسر على أي معلومة أو بيانات تحتاجها في المدرسة أو العمل، وتوضيح أي كلمة غير واضحة بالنسبة لك، كما يساعدك في الحصول على أي معلومة ترغب فيها حول مجال معين أو شركة معينة.
  3. يسهل الحياة على الجميع، حيث يمكنك الحصول على جميع الصور والإجابات التي تحتاجها حول العالم في أقل من خمس ثوان، وذلك في جميع أنحاء العالم.
  4. بإمكانك الشراء ومعرفة أحدث صيحات الموضة في أي بلد، ومعرفة نسبة المبيعات لمنتج محدد، والتواصل مع أي موقع للبيع والشراء، وتحديد المقاسات بالتحديد والشراء والبيع من خلاله، ويمكنك أيضا الدفع بواسطة بطاقات الائتمان.
  5. كما يمكنك التعامل مع البنوك في أي مكان ومعرفة رصيدك دون أي مجهود أو تعب منك، وبدون أن يتعرض لك أحد يسألك عن أموال رشوة.
  6. هو وسيلة فعالة جدا للحصول على المناهج الدراسية، حيث يساعدك في تسهيل طرق التعلم من خلال رفع المحاضرات والدروس المدرسية على مواقع الإنترنت المخصصة. كما يمكنك التواصل المباشر مع المعلمين والأساتذة بدون الحاجة للانتظار لمقابلتهم.
  7. يسهم في تيسير تواجد الوظائف للشباب وغيرهم، حيث يعرض على الصفحات في مواقع التواصل وغيرها فرص عمل في جميع المهن والحرف ومجالات جديدة مختلفة عن التقليدية.
  8. يمكن الاطلاع على أحدث التجارب العلمية والدراسات والأبحاث التي أجراها العلماء العباقرة والأطباء في جميع الاختصاصات، ويمكن أن تجد شرحا مبسطا لها.
  9. يتناول مواضيع دينية متعددة ويساعد في نشر الإسلام وينشر فيديوهات لأشهر الشيوخ والأئمة الذين يشرحون الآيات ويعززون حب الناس لدينهم.

أضرار استخدام الأنترنت

  1. أصبح الآن كالإدمان، فكثير من الأشخاص يتعطل إتمام مصالحهم الخاصة وذلك لاستخدامه لفترات طويلة.
  2. بعض المواقع المتواجدة عليها سيئة، ويمكن للشباب بشكل خاص الدخول إليها والتعرف على العديد من أصدقاء السوء.
  3. من خلاله انتشرت بعض العقائد المختلفة وانتشر الفكر الملحد وانتشرت موضة سيئة وهي عدم الاعتراف بوجود الله.
  4. نتيجة للجلوس لفترات طويلة، يشعر الشخص بالكسل ويبدأ في ترك الصلاة والابتعاد عن قراءة القرآن، والتوقف عن الأعمال الحسنة التي كان يفعلها من قبل تجاه ربه.
  5. مراقبة الناس هي أمر نهى عنه الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال: (من راقب الناس مات هما).
  6. مراقبة أحوال الأشخاص الشخصية وبدء تنمية مشاعر الغيرة بين الجميع عند رؤية أحدهم أفضل منه أو يمتلك نعمة لا يمتلكها.
  7. البعض يستغله في النصب والاحتيال وتهديد الآخرين وابتزازهم.
  8. ظهور نتائج رسوب كثيرة للطلاب الذين أصبحوا مدمنين على استخدام الإنترنت.
  9. ظهور تفكك الأسرة بسبب انشغال كل فرد بأجهزة الآيباد أو الهواتف، وترك التركيز عن الأسرة.
  10. يصاب بعض الأشخاص بحالات من الاكتئاب والاضطرابات النفسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى