الحيواناتالطيور

معلومات عن الغراب مدهشة وغريبة

معلومات جديدة عن الغراب لم تسمع بها من قبل ، يتميز الغراب بلونه الأسود الداكن وذكاؤه الحاد وقدرته على التكيف في أي ظروف مع عزيمته القوية والصلبة، والغراب من الطيور التي يمكن رؤيتها في كل مكان سواء في الحدائق أو فوق أسطح المنازل أو في الغابات، وموضوع مقالة اليوم على موسوعة هو طائر الغراب، لذا سنقدم لكم كافة المعلومات التي يمكن أن تكون مفيدة عنه، تابعونا.

جدول المحتويات

معلومات عن الغراب

إذا أردنا أن نعطي الموضوع حقه، فإنه لا بد أن نتحدث عن كل تفاصيل طائر الغراب لكي تكون المعلومات شاملة ومفصلة، وهذا هو ما سنقوم به في الأسطر التالية.

حجم الغراب

تتفاوت حجم الغراب حسب نوعه، فهناك حوالي 40 نوعا من الغربان، وعموما، يبلغ حجم الغراب الأمريكي 45 سم، بينما يبلغ حجم غراب السمك (وهو نوع من الغربان الذي يعيش في المناطق الرطبة) 48 سم، أما الغراب الأكبر حجما فهو الغراب السائد الذي يبلغ 69 سم.

وزن الغراب

وزن الغربان يتراوح بين 337 جرام إلى 1625 جرام، ولكن الغربان الأمريكية مختلفة عن غيرها من الغربان حول العالم في صوتها العالي وقسوتها الشديدة، كما تختلف في شكل الأجنحة والوزن والحجم.

الإنجاب عند الغربان

يمكن القول أن الغربان تعتبر من الطيور المتعاونة والتي لا تميل للبعد كثيرا عن موطنها الذي ولدت فيه، لذلك عندما يحين وقت زواج الغربان تقوم بناء عش على ارتفاع ٤ أمتار ونصف إلى ثمانية عشر مترا فوق سطح الأرض وتستخدم الأغصان والألياف النباتية والغزل في سبيل صنع عشها الزوجي السعيد، وبعد ذلك تضع الأنثى من ٤ بيضات إلى خمس وتحتضنها لمدة ١٨ يوما، وعندما يبلغ الغراب الصغير الأربعة أسابيع يقوم بمغادرة العش على الرغم من أن الآباء ما زالوا يطعموه، لأن الغربان تبدأ في الاعتماد على نفسها في الطعام بعد اليوم ال٦٠ من عمرهم، ويقدر عمر الغراب بشكل عام ١٤ عاما.

موطن الغربان

الغربان متواجدة في جميع دول العالم تقريبا بأنواعها المختلفة. الغراب الأمريكي يعيش في أمريكا الشمالية ويتواجد بكثرة في المناطق المفتوحة مثل الأراضي الزراعية والمراعي. أما الغراب السائد، الذي يعتبر الأكثر انتشارا في العالم، فهو موجود في شمال أوروبا والشمال الأقصى، مثل الدول الإسكندنافية وأيسلندا وجرينلاند. كما يوجد أيضا في آسيا من المحيط الهادئ وحتى جبال الهيمالايا وإيران والهند. وهو متواجد في شمال غرب أفريقيا وجزر الكناري وغرب أوروبا وغرب آسيا. كما يتواجد في وسط أمريكا مثل جنوب نيكاراغوا. بالتالي، فإنه يفضل التواجد على السواحل وفي الغابات الجبلية والمنحدرات الصخرية وضفاف الأنهار المفتوحة وأحيانا في الصحاري أيضا.

طعام الغراب

تعتبر الغربان من الطيور الجارحة التي تأكل معظم أنواع الحيوانات الصغيرة مثل الثدييات والزواحف والبرمائيات والبيض وحتى الجيفة، بالإضافة إلى تناولها الحشرات والبذور والحبوب والمكسرات والفواكه والرخويات والديدان، وقد تأكل أيضا الطيور الأخرى، وقد تصل إلى حد أنها تتغذى من القمامة.

عادات الغربان

  • نظرا لأن الغربان طيور ذكية جدا، فإن لديها القدرة على حل المشكلات وتمتلك مهارات تواصل مذهلة، فعندما يصادف غرابا إنسانا، فإنه يعلم بقية الغربان كيفية التعرف عليه، فالغربان لا تنسى الوجوه.
  • هناك أنواع بعض الغربان التي تهاجر من مكان لآخر بحثا عن الدفء، بينما يبقى الباقي في وطنه دائما.
  • تقوم الغربان بالانتقام من قاتل أحد أفرادها حيث يتجمعون معا في مجموعة واحدة، ويتجهون نحو القاتل الذي من الممكن أن يكون حيوان مفترس في البرية ويقومون بقتله أيضا.
  • الغربان الأمريكية معروفة بأنها تسبب ضررا للمحاصيل، وفي نفس الوقت تأكل الحشرات الضارة للنباتات، حيث توجد دراسة بحثية تشير إلى أن نسبة الحشرات التي تأكلها الغربان تتراوح بين 60% و 90%، وهي تعتبر آفة زراعية.

في بعض الثقافات، يعتبر الغراب رمزا للحظ السيء والأمور المشؤومة، بينما في ثقافات أخرى يعتبر رمزا للتفاؤل والحظ الجيد. وعلى أي حال، فإن الغراب يعتبر واحدا من أذكى الطيور التي يمكن التعامل معها.

المصادر

Facts About Crows

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى