الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

تعرف على تكبيرات الحج مكتوبة

عزيزي القارئ، نقدم لك اليوم من خلال مقالنا في الموسوعة معلومات حول تكبيرات الحج المكتوبة وأهميتها وفضلها. فعندما يحين وقت أداء مناسك الحج، تصبح الأيام مليئة بالفرح والسعادة وتكبيرات الحج. فإنها فريضة عظيمة نزلها الله علينا ضمن أركان الإسلام الخمسة، ومن يستطيع السفر إليها بوسيلة مادية، فعليه أن يذهب لأداء فريضة الحج، طالما يتوفر لديه القدرة المالية لذلك.

عند محاولة تعريف كلمة التكبير لغويا، سنجد أنها تعني التعظيم، والمقصود بها تكبير الله، فإذا قلنا الله أكبر فهذا يعني أن الله أعظم وأعلى من أي شيء وكل شيء.

مكانة التكبير عند الله

أمر الله عباده بالتكبير، ويمكننا أن نجد ذلك في القرآن الكريم حيث قال تعالى “ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون” في سورة البقرة الآية 185، لذا فالتكبير هو أحد أفضل الأعمال عند الله بعد القرآن الكريم.

تكبيرات الحج مكتوبة

نجد أن علماء الفقه اختلفوا قليلا في الصيغة التي يتم بها التكبير، ولكن في معظم الأقوال يتم ترديدها بالصيغة التالية: –

الله أكبر…. الله أكبر…. لا إله إلا الله، الله أكبر… الله أكبر…. ولله الحمد…. الله أكبر… الله أكبر… الله أكبر…. لا إله إلا الله، الله أكبر….. الله أكبر….. الله أكبر…… ولله الحمد، الله أكبر… الله أكبر…. الله أكبر…. لا إله إلا الله…. الله أكبر… الله أكبر… ولله الحمد.

مواقيت تكبيرات الحج

نجد أن توقيت التكبير في الحج له قسمين رئيسين هما:-

التكبير المطلق

لا يحدد هذا النوع من التكبير وقتا محددا، ولا يرتبط بأي شيء، حيث يمكنك أن تكبر قبل الصلاة أو بعدها، وخلال النهار والليل، ويبدأ هذا التكبير مع بداية شهر ذي الحجة، أي عند غروب الشمس في نهاية آخر يوم من ذي القعدة، ويستمر على هذا النحو حتى نهاية أيام التشريق.

التكبير المقيد

هذا النوع مختلف عن السابق لأنه يحدد أوقات معينة للحاج، حيث يحتاج لأداء الصلاة في عشر ذي الحجة وفي جميع أيام التشريق، ويبدأ مع فجر يوم عرفة وينتهي مع غروب شمس آخر أيام التشريق.

المواضع المختلفة لتكبيرات الحج

التكبير قبل الإهلال في الحج

عند وصول الحاج إلى الميقات، يجب عليه أن يبدأ بالتكبير والاستعداد لأداء هذا النسك، والتوقف عن ركوب الدابة.

التكبير عند مشاهدة الكعبة

عندما يرى الحاج الكعبة المشرفة، يكبر صوته.

التكبير عند بلوغ علو مرتفع

يجب على الحاج أن يكبر ثلاث مرات عندما يكون في مكان مرتفع مثل الجبال أو عند دخول منطقة القفار. يجب عليه أن يسافر من المكان الذي يقيم فيه إلى مكة وأيضا خلال تنقله داخل مكة المكرمة وفي المشاعر المختلفة مثل عرفة ومنى والمزدلفة.
يكبر أيضا في السعي والطواف بين الصفا والمروة، وذلك استنادا إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال: “كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا”، هذا الحديث صحيح البخاري، والهدف من ذلك هو الشعور بعظمة الخالق سبحانه وتعالى.

التكبير عند ركن الحجر الأسود

يقوم الحاج بالتكبير عندما يكون بجوار الحجر الأسود، أو بجواره.

التكبير في أرجاء الكعبة

يكبر الحاج عندما يقترب من أماكن مختلفة في الكعبة الشريفة، أو عندما يدخل إلى الجوف.

التكبير في يوم عرفة

عندما يعود الحاج من منى إلى عرفات، يقوم بالتكبير، وذلك استنادا إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم “كان يهل منا المهل، ويكبر منا المكبر فلا ينكر عليه”، حديث صحيح للبخاري.

عند المشعر الحرام

يقوم الحاج بالتكبير في مزدلفة بعد صلاة الفجر في يوم النحر، الذي يوافق اليوم العاشر من ذي الحجة، ويجب على الحاج أن يقف في هذا المكان ليستقبل القبلة ويذكر الله، وفي هذا الوقت يكرر الدعاء والتهليل والتكبير.

يوم النحر

يكبر الحاج في صباح يوم النحر، أي يوم 10 من ذي الحجة، وذلك بعد أن ينتقل من المزدلفة إلى منى لرمي جمرة العقبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى