الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هو الحج الاصغر

ما هو الحج الأصغر؟ بالتأكيد، لقد سمعت مصطلح الحج الأصغر في جلسات العلم أو أثناء متابعة درس ديني على التلفاز. هذا يجعلك تتساءل عن سر هذا الاسم وما هو الاختلاف بينه وبين مناسك الحج المعروفة؟ ستجد إجابة على كل تلك الأسئلة في هذه المقالة، فتابعنا.

ما هو الحج الأصغر

وفي كتابه العزيز قال تعالى: “ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا” سورة آل عمران. ومعروف أن الحج هو ركن من أركان الإسلام الخمسة. وعلى الرغم من أنه مرتبط بالقدرة، فإن ذلك لا يقلل من أهميته وضرورته كونه واجبا على كل مسلم قادر.

ويتفق أهل العلم على أن مصطلح الحج الأصغر يشمل العمرة، والدليل على ذلك قوله تعالى في سورة الحج “وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق”.

ربما يكون السبب وراء هذا التسمية هو أن العمرة تشمل مجموعة من الشعائر التي يؤديها الحجاج، ولكن بشكل أصغر، حيث يتضمن الأساسيات التطواف والسعي بين الصفا والمروة، ولكنها لا تتضمن الوقوف في عرفات كما يحدث في الحج الكبير.

الفقهاء اختلفوا في حكم العمرة. بعضهم يرون أنها واجبة على كل مسلم ومسلمة مرة واحدة في الحياة، ويستدلون بهذا على قول النبي صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن العمرة إن كانت واجبة أم لا، فأجاب “لا، وأن تعتمروا هو أفضل”. ومن الواضح أن العمرة سنة مؤكدة عند النبي.

ومن الممكن أن يكون السبب في تشريع هذا العبادة، أن يجتمع فيها المسلمون من كل زاوية وجانب ليتعارفوا ويتواصلوا مع بعضهم البعض، ويجتمعون على عبادة الله عز وجل وتكريم بيته الحرام.

وقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بفضل العمرة، حيث قال: “العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور لا يوجد له جزاء إلا الجنة”. وأيضا قال عليه الصلاة والسلام في رواية من جابر بن عبد الله: “دعا الله الحجاج والعمار وفد الله، فأجابوه وسألوه، فأعطاهم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى