الصحة الإنجابيةصحة

كيفية احتساب ايام التبويض

كيفية حساب أيام التبويض هي واحدة من المواضيع الأكثر اهتماما للكثير من السيدات، خاصة لأولئك الذين يرغبون في الإنجاب لأول مرة أو يواجهون صعوبات في الحمل بعد فترة طويلة من المحاولة. وتؤثر هذه الأمور كثيرا على الحالة النفسية والعلاقة الزوجية. يساعدك الموسوعة في حساب أيام التبويض الخاصة بك.

أيام التبويض

تنقسم أيام التبويض إلى جزئين أساسيين، الجزء الأول هو الفترة التي تأتي بعد الانتهاء من الدورة الشهرية مباشرة، وتبدأ من آخر يوم للحيض، وتنتهي عند حدوث وقت التبويض، وهذه المرحلة تختلف من امرأة إلى أخرى، فبعضهن يعتبر هذه الأيام هي السبب في حدوث الحمل وبعضهن لا يحدث الحمل بسببها، ويرجع ذلك إلى أن فترة عمر الحيوانات المنوية تكون ثلاثة أيام، فيقوم الزوجان بممارسة العلاقة الزوجية قبل أيام التبويض، ويحدث الحمل عند ظهور أول بويضة في قناة فالوب.

أما الجزء الثاني، فهو مرحلة التبويض نفسها التي تستمر حتى بداية الدورة الشهرية التالية. خلال هذه المرحلة، يتأثر الجسم بشكل كبير مثل الشعور بالإرهاق والتعب، وظهور إفرازات مهبلية لزجة وشديدة البياض. وتعتبر هذه الفترة من أهم وأدق الفترات التي يحدث فيها الحمل.

أعراض التي تحدث حتي تتأكدي أنها أيام التبويض:

هناك بعض الأعراض التي تحدث تساعدك على الإدراك بأنها أيام التبويض ومنها:

  • ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم بنصف درجة.
  • ظهور إفرازات لزجة مهبلية كثيفة وبيضاء.
  • وجود مخاط في عنق الرحم.
  • تلاحظي انتفاخ قليلا في حجم البطن.
  • كبر حجم الثديين وتحجرهم.
  • زيادة الحساسية أتجاه الضوء الشديد.
  • ألم في البطن من ناحية جانب واحد.
  • الشعور دائما بالتوتر والعصبية.
  • يحدث ارتفاع في مستوى هرمون الاستروجين الذي ينتج هرمون اللوتيني LH، وهو يساهم في ظهور البويضة في قناة فالون، والتي تكون جاهزة للتبويض.

كيفية احتساب ايام التبويض

معظم النساء لا يعرفن أيام التبويض الصحيحة، وهناك طريقتان لحساب أيام التبويض بشكل صحيح

أولاً: حساب أيام التبويض إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة

إذا كنت تنتمين إلى الفئة التي لديها موعد ثابت للدورة الشهرية، أو تأتي الدورة الشهرية بانتظام كل 28 أو 30 يوما أو في بعض الحالات كل 25 يوما، فكل ما عليك فعله هو خصم 14 يوما من موعد دورتك الشهرية. على سبيل المثال، إذا كانت الدورة الشهرية تأتيك كل 28 يوما – وهذا ما يحدث لمعظم النساء – عند خصم 14 يوما ستكون النتيجة دائما بين 12 و 16، وعليك إضافة يومين قبل وبعد اليوم الذي تم خصمه لضمان تحديد يوم التبويض بدقة. يمكنك أيضا إنشاء جدول شهري يحتوي على تواريخ وصول الدورة الشهرية وحساب أيام التبويض في كل شهر لممارسة العلاقة الزوجية على الأقل مرة كل يومين لزيادة فرصة حدوث الحمل.

ثانياً: حساب أيام التبويض إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة

أنشئي جدولا لمدة 6 أشهر، حيث تضعي موعد نزول الدورة الشهرية في كل شهر. قسمي المدة بين الدورتين في كل شهر. خلال 6 أشهر، ستلاحظين وجود فترات طويلة وفترات قصيرة بين الدورات. اختاري أقصر فترة واحتسبي 18 يوما منها. على سبيل المثال، إذا كانت أقصر فترة بين الدورتين هي 25 يوما، قومي بطرح 18 يوما منها لتصبح النتيجة 7 أيام. اختاري أيضا أطول فترة بين الدورتين واطرحي منها 11 يوما. على سبيل المثال، إذا كانت أطول فترة بين الدورتين هي 30 يوما، ستصبح النتيجة 19 يوما. بالتالي، فإن أيام التبويض الأكثر احتمالية لديك تكون في الفترة من اليوم 7 إلى اليوم 19 من الشهر.

للتأكد من أنها هي الأيام الصحيحة والمضبوطة، يجب أن تلاحظي تغيرا في درجة حرارة جسمك، قمي بقياس درجة الحرارة عند ارتفاعها، فإذا لاحظت ارتفاعا نصف درجة عن حرارة جسمك العادية، فهذه هي الأيام الصحيحة للتبويض، ولا بد من قياسها يوميا عند الاستيقاظ وقبل النوم، للتأكد من اليوم المناسب للتبويض، يجب أن تنتبهي بشدة للإفرازات المهبلية لديك، لأنه في فترة التبويض ستلاحظي وجود إفرازات كثيرة وشديدة البياض، لذا يجب عليك ممارسة العلاقة الزوجية مع زوجك في هذه الفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى