أسأل الخبراءالمراجع

كم ياخذ الطالب من تكافل

كم يأخذ الطالب من تكافل وشروط التسجيل به، سؤال يدور في أذهان الكثيرين خاصة بعد إعلان المملكة العربية السعودية استمرار مشروع تكافل، والذي يهدف بشكل رئيسي إلى تقديم الدعم للطلاب والطالبات الذين يواجهون ظروف مالية أو حياتية صعبة. يدعم الحاكم الشريف هذه المؤسسة بمبلغ مالي سنوي، لتغطية الطلاب في جميع المراحل الدراسية وفي جميع مدارس المملكة. بهدف تخفيف العبء عن عاتقهم وإظهار تفوقهم الدراسي. سنتعرف على مزيد من التفاصيل حول مؤسسة تكافل من خلال المقالة اليومية في الموسوعة.

جدول المحتويات

مؤسسة تكافل

تم إنشاء هذه المؤسسة توافقا مع رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2020، والتي تهدف من خلالها المملكة إلى تطوير العملية التعليمية من جميع الجوانب الفنية والروحية.

الهدف الرئيسي لتكافل هو دعم الطلاب الذين يعانون من صعوبات مالية لمواصلة النجاح؛ حيث تتعاون المؤسسة مع العديد من الجهات المختلفة لتوفير أفضل الامتيازات للطلاب والطالبات، بهدف التغلب على العقبات التي تمنعهم من متابعة التعليم.

شروط التسجيل في تكافل

وضعت المؤسسة مجموعة من الشروط التي يجب توفرها، حتى يستطيع الطالب الحصول على دعم المؤسسة، ومن بينها:

  • يتم إستثناء طالب محو الأمية من دعم المؤسسة.
  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • يشترط أن يكون اسمه مدرجا ضمن قوائم التكافل في مدرسته.
  • يجب على الطالب تجديد طلب التكافل سنويا.
  • طلبة الصف الدراسي الثالث من المرحلة الثانوية لا يتمتعون بتغطية التكافل.

كيفية التسجيل في تكافل

هناك مجموعة من الخطوات التي يمكنك اتباعها لتسجيل الدخول، وهي:

  • أولا، يجب عليك زيارة الموقع الرسمي لمؤسسة تكافل.
  • ومن بعدها عليك أن تُسجل دخولك.
  • سيظهر لك نافذة جديدة تطلب منك إدخال الاسم وكلمة المرور، والتي يمكنك الحصول عليها بسهولة من مدرستك.
  • بمجرد إدخالها، تظهر شاشة أخرى تطلب منك إدخال مجموعة من البيانات الشخصية. وبعد التأكد من إدخالها بشكل صحيح، عليك الضغط على “إضافة حالة”، ومن ثم الضغط على “حفظ”، وبذلك ستضاف إلى قائمة المستحقين لدعم برنامج التكافل.

كم ياخذ الطالب من تكافل

من الشائع أن يتمكن الطالب أو الطالبة من استعلام عن المبلغ المالي المخصص لهما وتحقق أهليتهما عن طريق إدخال الهوية والرقم المذكور أمامهما بعد إجراء خطوات تسجيل الدخول السابقة المذكورة إلكترونيا أو إبلاغ المدرسة بأسماء الطلاب المستحقين للدعم من خلال لجنة تكافل الموجودة بها.

وبالرغم من عدم وجود مبلغ مؤكد يحصل عليه الطالب من خلال برنامج تكافل، فإنه قد يختلف من فصل دراسي إلى آخر. أحيانا يكون 800 ريال سعودي، وفي بعض الحالات الأخرى ينخفض هذا المبلغ إلى 500 ريال لدعم أكبر عدد ممكن

يذكر أن المؤسسة أودعت في هذا الفصل الدراسي لعام 1440 هجريا، تقريبا 130 مليون ريال، وذلك لمساعدة تقريبا 260,000 طالب في مراحل التعليم المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى